إعلان

عمرو هاشم ربيع: قرار قطع العلاقات مع قطر جاء في وقته

07:44 م الإثنين 05 يونيو 2017

عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هاجر حسني:

علق عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، على القرار المصري بقطع العلاقات مع قطر، قائلًا:" إنها خطوة تبدو للبعض متأخرة، ولكنها جاءت في التوقيت المناسب".

وأضاف ربيع في تصريح لمصراوي، اليوم الإثنين، أن مصر كان لديها رغبة في عدم التصعيد، لأن قطر دولة عربية وعضو في الجامعة العربية، ولذلك كان هناك دائمًا حذر من اتخاذ من هذا القرار، ولكن بالتفاهم مع دول عربية مثل السعودية والبحرين والإمارات تم اتخاذ القرار.

وعن تبعات القرار على الجانبين المصري والقطري، أوضح ربيع أن القرار سيضر بشكل كبير الجانب القطري، وخاصة فيما يخص غلق المجال الجوي بين البلدين، والذي سيترتب عليه مشكلات فيما يخص الطيران القطري.

أضاف:" أما مصر ربما تتأثر سلبيًا نظرًا لوجود عدد كبير من العمالة المصرية في قطر، قائلًا إنه من الصعب أن يحدث تسريح للعمالة لأن قطر تفصل في معاملاتها بين الدولة والشعب، ولكن إن حدث فمصر لديها مخططات أخرى لهذه العمالة من فتح مجالات لهم في دول أخرى كالسعودية والبحرين".

وأعلنت مصر في ساعة مبكرة من صباح، اليوم الإثنين، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وفقًا لبيان صادر عن الخارجية المصرية، عقب ساعات من إعلان السعودية والإمارات والبحرين ذات القرار.

ذكر البيان إن الحكومة المصرية قررت "قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادي لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي.

وأفاد البيان أن قطر تقوم بـ"ترويج فكر تنظيم القاعدة وداعش ودعم العمليات الإرهابية في سيناء، فضلًا عن إصرار قطر على التدخل في الشئون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الأمن القومي العربي.

فيما أعربت وزارة الخارجية القطرية، عن أسفها لقرار السعودية والإمارات والبحرين قطع العلاقات، مشيرة إلى هذه القرارات "غير مبررة". ولم يعلق بيان الخارجية القطرية على قرار مصر قطع العلاقات مع الدوحة.

فيديو قد يعجبك: