إعلان

ماذا فعل السيسي في واشنطن خلال 6 أيام؟

03:07 م الجمعة 07 أبريل 2017

الرئيس السيسي في واشنطن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مادي غيث:

زار الرئيس عبدالفتاح السيسي واشنطن السبت الماضي، بناءً على دعوة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، واستغرقت الزيارة 6 أيام، حيث تُعد أول زيارة رسمية للسيسي، منذ تنصيب "ترامب" رئيسًا للولايات المتحدة.

ويرى محللون أن ترامب سعى لإعادة ضبط العلاقات مع الرئيس السيسي، بعد أن توترت في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، ومنحه دعما كاملا في محاربة الإرهاب.

ومن خلال هذا التقرير نستعرض أبرز ما قام به الرئيس السيسي في واشنطن.

مقابلة ترامب

ساند الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بقوة نظيره الرئيس السيسي في أول لقاءٍ بينهما بمقر البيت الأبيض.

وأكد ترامب التزامه وبلاده بدعم ومساندة مصر في مواجهة التحديات المختلفة، منوها إلى اعتزامه تفعيل الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، ودفعها نحو آفاق أرحب خلال الفترة المقبلة، خاصة في المجال العسكري ومكافحة الإرهاب، وذلك في ضوء التحديات المشتركة التي تواجهها الدولتان.

فيما عبر "السيسي" عن إعجابه بشخصية "ترامب"، التي وصفها بـ"الفريدة".

مقابلة الملك عبدالله

التقى الرئيس السيسي -على هامش زيارته إلى واشنطن - الملك عبد الله بن الحسين ملك الأردن، حيث أكد له حرص مصر على التنسيق والتشاور مع الأردن بشكلٍ دوري حول مختلف الملفات، سواء فيما يتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط بين البلدين الشقيقين، أو على صعيد المستجدات المتعلقة بالقضايا الاقليمية وما تشهده المنطقة من تطورات متلاحقة.

لقاء "فوكس نيوز"

أجرى الرئيس مساء الثلاثاء الماضي، لقاءً تليفزيونيا مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، تناول مستقبل العلاقات المصرية - الأمريكية، ومحادثاته مع نظيره الأمريكي من أجل تطويرها وتنميتها على كافة المستويات، إضافةً إلى التعرف على وجهة النظر المصرية تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

زيارة مقر الكونجرس

التقى الرئيس "السيسي" قيادات وأعضاء الكونجرس، لبحث أهمية التوصل لتسوية سياسية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، مؤكدًا أن تحقيق ذلك من شأنه المساهمة بفعالية في استقرار الأوسط وتوفير الأمن لكافة شعوب المنطقة، مشيرًا في إلى أهمية الدور الأمريكي في إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

كما تناولت -اللقاءات مع قيادات وأعضاء الكونجرس - جهود تجديد الخطاب الديني بما يعكس روح الدين الإسلامي السمحة، ووسطية الإسلام التي لا تعرف التطرف أو الغُلُو، والجهود التي تقوم بها الحكومة لتكريس روح المواطنة والمساواة وقبول الآخر، والقيام بما يتطلبه تحقيق ذلك من أفعال وممارسات مجتمعية، فضلًا عن عدم التمييز على أساس ديني.

الاجتماع مع مجلس النواب الأمريكي

التقى الرئيس السيسي، "بول ريان" - رئيس مجلس النواب الأمريكي، حيث أكد أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، وضرورة العمل على تعزيزها بهدف التصدي للتحديات الضخمة التي تواجه البلدين، خاصةً في ضوء التطورات المتلاحقة في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

كما التقى "السيسي"، "بديفين نونز" - رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب وأعضاء اللجنة، حيث استعرض اللقاء الجوانب المتعلقة بالدور المصري في تسوية الأزمات القائمة في الشرق الأوسط، والجهود التي تقوم بها مصر في مكافحة الإرهاب، ومواجهة خطر التنظيمات المتطرفة في المنطقة، سواء على المستويات العسكرية والأمنية، أو الفكرية والثقافية.

لقاء مجلس الشيوخ

تضمنت قائمة اللقاءات، لقاء الرئيس السيسي مع "ميتش ماكونيل" - زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ، و"أورين هاتش" - الرئيس المناوب لمجلس الشيوخ، اللذين أشادا بدور السيسي في قيادة مصر خلال المرحلة الصعبة التي شهدتها على مدى السنوات الأخيرة، وما تحقق من إنجازات خاصة على صعيد استعادة الأمن والاستقرار، ومواجهة الإرهاب والفكر المتطرف بشجاعة.

كما تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، وبحث القضايا الإقليمية والدولية، فضلًا عن جهود مكافحة الإرهاب.

زيارة مقر وزارة الدفاع

زار الرئيس السيسي مقر وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، حيث كان في استقباله، جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي، وقد أجريت للرئيس السيسي مراسم الاستقبال الرسمية وتم عزف السلامين الوطنيين المصري والأمريكي.

وعقد السيسي جلسة مباحثات موسعة مع الوزير ماتيس وكبار القيادات العسكرية الأمريكية، حيث تم خلال اللقاء التأكيد على أهمية العلاقات المصرية الأمريكية وما تتسم به من طابع استراتيجي، ولاسيما التعاون العسكري بين البلدين الذي طالما ساهم في الحفاظ على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

لقاء مدير الاستخبارات

استقبل الرئيس السيسي دان كوتس مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية، حيث أكد الرئيس تطلع مصر لتعزيز التعاون مع الولايات المتحدة في جميع المجالات، بما في ذلك على الصعيد الاستخباراتي، كما أشار إلى أن تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين وتكثيفه خلال المرحلة المقبلة من شأنه أن يحقق المصالح المشتركة، وتم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون وتبادل المعلومات بين البلدين على الصعيد الاستخباراتي، بما يساهم في الدفع قدماً بالجهود الدولية والاقليمية التي تُبذل للتصدي للإرهاب.

لقاء دوائر صنع القرار

التقى الرئيس السيسي بمجموعة من الشخصيات المؤثرة في المجتمع الأمريكي، والتي تضم مسئولين سياسيين وعسكريين سابقين، بالإضافة إلى قيادات مراكز الأبحاث ودوائر الفكر وقيادات المنظمات اليهودية الأمريكية.

وأكد الرئيس أن العلاقات مع الولايات المتحدة هي شراكة استراتيجية ذات فائدة كبيرة للبلدين وللشعبين المصري والأمريكي، معرباً عن تطلعه لدفع هذه الشراكة نحو آفاق أوسع على أسس من التعاون والاحترام المتبادل، وبما يسهم بفعَالية في تحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

لقاء الجالية المصرية

التقى الرئيس السيسي مع عدد من ممثلي ورموز الجالية المصرية في الولايات المتحدة، حيث أكد الأهمية التي توليها الدولة لرعاية الجاليات في الخارج باعتبارهم امتدادا لوطنهم وسفراء له في الخارج، مشيرا إلى أهمية دور المصريين في الخارج في إبراز وجه مصر الحضاري، فضلا عن المساهمة في جهود التنمية الشاملة التي تسعى مصر لتحقيقها من خلال نقل المعرفة والخبرات التي يكتسبوها في الخارج إلى وطنهم.

لقاء رئيس "الأمم المتحدة"

استقبل الرئيس السيسي قبيل سفره إلى واشنطن بيتر طومسون رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث أكد الرئيس على الاهتمام الذي توليه مصر لمنظمة الأمم المتحدة وللعمل الدولي متعدد الأطراف، وأشار الرئيس إلى حرص مصر على إرساء دعائم السلم والأمن والاستقرار العالمى، فضلا عن الاستمرار في المشاركة بفعّالية في مهام حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إسهاماً منها في مساندة جهود المنظمة في مجال حفظ السلم والأمن الدولي.

لقاء مديرة صندوق النقد

استقبل الرئيس السيسي كريستين لاجارد المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، حيث أكد الرئيس مواصلة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتهيئة مناخ الأعمال وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، بهدف رفع معدلات النمو وخفض البطالة والدين العام.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان