إعلان

مصراوي ينفرد بالفيديو: شركة المترو تهدر 100 مليون جنيه في تكهين قطار مكيف جديد

02:20 م الإثنين 03 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبدالله قدري:

كشفت مصادر بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، عن تكهين القطار الخامس المكيف رقم (1005) داخل ورش طره البلد منذ تسعة شهور، والذي جاء إلى مصر، ضمن صفقة توريد 20 قطار مكيف من شركة "هيونداي روتم" الكورية، بقيمة إجمالية 2.2 مليار جنيه.

وقالت المصادر لمصراوي، إن القطار لا يزال داخل ورش طره بحلوان، منذ أكثر من9 أشهر، بعد تعرضه لحادث جراء اصطدامه بكوبري سور العيون ما بين محطتي السيدة زينب والملك الصالح بالخط الأول، وأسفر الصدام عن انفجار الخطوط الواصلة بين الكهرباء وجسم القطار لتغذيته بالتيار الكهربائي، ما تسبب في عزل القطار داخل ورش الصيانة، وحتى الآن لم يتم إجراء الصيانة اللازمة له لإعادة تشغيله.

وقال سائق القطار -الذي وقع الحادث أثناء قيادته وفضل عدم نشر اسمه- لمصراوي، " إن القطار تم عزله في ورش طره منذ 9 شهور لعدم وجود قطع غيار في مصر لخمس بونترجرافات محترقة وهي الخطوط الواصلة بين الكهرباء وجسم القطار لتغذيته بالتيار الكهربائي.

وقال السائق، إن الشركة الكورية لم تورد قطع الغيار إلى مصر، لحين إثبات المسؤول عن الحادث، رغم أن القطار لا يزال داخل ضمان مدته 24 شهرًا، فضلًا عن بنود التعاقد التي أجرتها شركة المترو مع شركة هيونداي روتم، والتي تنص على الصيانة الوقائية وإصلاح القطارات لمدة 8 سنوات.

وكانت شركة المترو تعاقدت في عام 2012 مع شركة «هيونداي روتم» الكورية لتوريد 20 قطارًا مُكَيَّفًا للعمل بالخط الأول «حلوان – المرج» بقيمة إجمالية 2.2 مليار جنيه، بما يعني أن قيمة القطار الواحد 110 مليون جنيه.

وحصل "مصراوي" على مقطع فيديو يظهر تراكم الأتربة على نوافذ القطار، وداخل كبينة القيادة، وانتشار القمامة قرب وداخل القطار، فضلًا عن اقتطاع بعض أدوات تشغيل القطار من داخل الكابينة، مثل شاشة ضبط القيادة ومواعيد الرحلات، وأحد مفاتيح لوحة التشغيل على يمين السائق".

وفجر السائق مفاجآة، قائلًا:" إن بعض محركات وشاشات القطار تم استخدامها قطع غيار لوحدات أخرى، قائلًا:" الشركة الكورية غير مسؤولة عن العطل، لأنه وقع خارج التشغيل".

وحسب المعلومات التي أوردها المصدر، فإن شركة هونداي روتم الكورية هي التي تملك قطع الغيار، وأن تكلفة تركيب "البونتجراف" الواحد تتجاوز 15 ألف دولار، لافتًا إلى أن عدد القطارات المكيفة التي تعمل في الخط الأول 19 قطارًا فقط.

وأكد مصدر آخر، في المترو المعلومات التي حصل عليها مصراوي، قائلًا:" إن الأتربة ملئت القطار، وغطت على النوافذ والزجاج"، مشيرًا إلى أن القطار تم استخدام أجزاء منه قطع غيار للقطارات المكيفة الأخرى، دون إجراء عمل صيانة دورية له حتى لآن.

وحسب المصدر، فإن القطار منذ بدء تشغيله دخل الخدمة بشكل طبيعي، إلا أن الحادث الذي تعرض له، أعاده إلى ورش طره، ليبقى القطار كما هو عليه دون إعادته للعمل مرة ثانية.

من جهته، أكد المهندس حسن توفيق المتحدث باسم الهيئة القومية للأنفاق، تعطل القطار رقم (1005) ووجوده في ورش طره، مشيرًا إلى أن بعض قطع غيار القطاع "البونتجرافات" – خطوط توصيل الكهرباء لجسم القطار – ليست موجود في مصر.

وأضاف توفيق في تصريحات لمصراوي، الإثنين، أن شركة المترو طالبت بتوريد قطع الغيار من الخارج، وبالفعل تم توريدها، وفي انتظار الإفراج الجمركي عنها، مؤكدًا خروج القطار عن العمل حيث 19 قطارًا فقط يعملون بالخط الأول (المرج –حلوان) وليس 20.

وأشار توفيق إلى أن القطار موجود في الورشة منذ شهرين - وفق قوله - لافتًا إلى أن القطار لم يتم استخدام أجزاء منه قطع غيار للوحدات الأخرى، وأنه بمجرد الإفراج الجمركي وتركيب القطع الجديدة سيعود القطار إلى الخدمة من جديد.

وواجه "مصراوي" المتحدث باسم هيئة الأنفاق، بمقطع الفيديو الذي أظهر تراكم الأتربة على زجاج القطار، واقتطاع بعض الأجزاء منه، إلا أنه لم يرد على حتى الآن.

وكانت وزارة النقل، تسلمت القطار المكيف الخامس والذي دخل الخدمة في الخط الأول يوم 15 أكتوبر 2015 بعد التأكد من سلامته وإجراءات التشغيل، حسب ما أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق في بيان سابق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان