إعلان

بعد المطالبة برفع الدعم التمويني لـ 25 جنيهًا.. خبير اقتصادي: ندور في حلقة مفرغة

07:21 م الأحد 12 فبراير 2017

الدكتور رشاد عبده رئيس المنتدى المصري للدراسات الا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – عايدة رضوان:

وصف الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، مُطالبة بعض النواب برفع قيمة الدعم المخصص للفرد إلى 25 جنيهًا، بـ"الحلقة المفرغة" التي ندور فيها، قائلًا:"الحكومة بدل ما تخفض الأسعار، وتفرض الرقابة بتزود المرتبات وقيمة الدعم".

وتساءل عبده، متسائلًا:"المواطن هيعمل إيه بزيادة الدعم أو المرتبات طالما الأسعار بتزيد".

وأردف الخبير الاقتصادي – خلال حديثه مع مصراوي - قائلًا:"الحكومة بتدبح المواطن، وبتسيب القطاع الخاص يكمل عليه"، مؤكدًا أن" الدعم ليس منة من الحكومة وإنما هو حق مشروع للمواطن".

وجاءت مُطالبة النواب، بزيادة دعم الفرد لـ 25 جنيهًا، عقب الزيادة التي شهدتها أسعار بعض السلع التموينية خلال الفترة الأخيرة، حين أصدر وزير التموين اللواء محمد علي مصيلحي، قرارًا بتعديل أسعار بعض السلع، والذي تضمن زيادة سعر السكر التمويني لـ 8 جنيهات عوضًا عن 7 جنيهات، وزيادة سعر عبوة الزيت "الخليط" 800 مل لـ 12 جنيهًا عوضًا عن 10 جنيهات، فضلًا عن زيادة سعر المسلى زنة 500 جرامًا لـ 12 جنيهًا.

وفيما يخص تعليل وزير التموين والتجارة الداخلية، زيادة الأسعار بأنها جاءت نتيجة الزيادة الكبيرة التي حدثت في تكلفة الإنتاج أو الاستيراد خلال الأسابيع الماضية، وتحرير سعر الصرف، قال الخبير الاقتصادي رشاد عبده، متسائلًا:"هل زيادة التكلفة تُعد ذنب المواطن".

وتابع:"الحكومة هي المسئول الأول والأخير عن تدهور الأوضاع، فهي من اتخذت قرار التعويم دون دراسة، ورفعت سعر الدولار من 8.88 قرشًا إلى 20 جنيهًا، فضلًا عن الاعتماد على الاستيراد كمصدرٍ أساسي لتوفير السلع".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان