إعلان

بالصور.. تظاهرات "القدس" تُغلق طريق الأزهر

01:51 م الجمعة 08 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إسلام ضيف:
تصوير – محمد حسام الدين وأحمد طرانة:

خرج العشرات من المصلين من الجامع الأزهر، ومسجد الحسين، عقب صلاة الجمعة، في تظاهرات؛ للاحتجاج على قرار الرئيس الأمريكي ترامب، بالاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل.

وتسببت الأعداد الكبيرة المشاركة في التظاهرة، في غلق طريق الأزهر المؤدي إلى صلاح سالم.

وردد المتظاهرون هتافات: "لا إله إلا الله.. الصهيوني عدو الله"، "من مراكش للبحرين شعب واحد لا شعبين"، "ثورة ثورة عربية ضد الهجمة الصهيونية"، "الأزهر قال الحق.. القدس لينا حق"، "بالدم بالروح القدس مش هتروح".​

ووصف الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، قرار الرئيس ترامب بـ"الإرهابي".

وقال شومان خلال إلقاء خطبة الجمعة من الجامع الأزهر الشريف: "ما أشبه الليلة بالبارحة، ففي نوفمبر 1917 صدر الوعد المشؤوم المسمى بوعد بلفور، بجعل فلسطين العربية موطنًا لليهود، وقبل يومين صدر وعد ترامب، بنقل السفارة إلى القدس المحتلة، في اعتراف رسمي بأن القدس عاصمة للصهاينة".

وكان ترامب قد أعلن الأربعاء اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، ووصفه هذا التحرك بأنه "خطوة متأخرة جدًا" من أجل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط والعمل باتجاه التوصل إلى اتفاق دائم.

وتعد القدس معضلة في صميم الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، إذ يعتبر الفلسطينيون أن القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وقوبل إعلان ترامب بغضب واسع النطاق في العالم، بعد أن غير السياسة التي كانت متبعة لعقود تجاه تلك القضية الحساسة، خاصة من حلفاء أمريكا التقليديين، بريطانيا، وفرنسا، والسعودية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان