إعلان

"أدباء مصر": الأمثال الشعبية لعبت دورا مؤثرا في الحياة الثقافية

06:31 م السبت 16 ديسمبر 2017

المؤتمر العام لأدباء مصر في دورته الـ 32

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - (أ ش أ):

أكد أدباء مصر أن الأدب الشفهي (كالأمثال الشعبية) لعبت دورا كبيرا ومؤثرا على مر التاريخ في الحياة الثقافية والاجتماعية للشعوب العربية عامة وللشعب المصري خاصة.

جاء ذلك خلال جلسة بحثية اليوم السبت بعنوان "الأدب الشفاهي وأثره فى الأدب الكتابي"، ضمن فعاليات المؤتمر العام لأدباء مصر في دورته الـ 32، والذي يقام تحت عنوان "التأسيس الاجتماعي للأدب" دورة عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، والمنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ.

وقد أدار الجلسة محمد الدسوقي وشارك فيها د. خالد أبو الليل، الباحث محمد هلال والدكتورة أسماء عبدالرحمن، حيث قدمت د. أسماء بحثا بعنوان "الازدواجية اللغوية فى الأمثال الشعبية" أوضحت فيه مفهوم الازدواجية اللغوية وآلية توظيفها فى الأمثال الشعبية التي وردت فى ثلاثية حكايات الأيام القديمة لزكريا عبدالعزيز وهي ثلاثة أجزاء "صباح العمر، قلم الإشارات، أبو خرص".

وأوضحت أن أعمال زكريا عبدالغني جمعت بين العربية الفحصي والعامية، وأن الازدواجية اللغوية فى الأمثال الشعبية الثلاثة ترجع إلى الانفصام النفسى والاضطراب الفكري والتفكك الاجتماعي الذي تبعه تفككاً ثقافياً لغوياً لما مر به مجتمعنا المصري في تلك الآونة التاريخية من الظروف النفسية والمعيشية لكل أفراد المجتمع المصري.

كما تناول محمد هلال بحثا بعنوان "الجدة ربة الحكي .. حكى الجدات .. المصطلح والتأثير والتأثر"، حيث قال إن الحكي بدأ نتاج حوار الإنسان الأول مع محيطه نتاج تراكم تجارب متبادلة بين الإنسان والطبيعة والآخر فرداً كان أم جماعة، مشيراً إلى أن الأدب الشفاهي أو الأدب الشعبي هو أحد أقسام الفولكلور وهو نوع من الخلق الأدبي الشعبي.

وتناول أنواع التراث الشعبي وهى: "الأسطورة، الحكاية الخرافية، الحكاية الشعبية، المثل، اللغز، النكتة، الأغنية الشعبية"، كما أوضح أن مصطلح الجدة يعبر عن أصحاب الحجور المليئة بالحكي كالجدة أو أم أو خالة أو عمة وغيرهم، موضحاً أن الجدة هي الراوي الأكثر مرونةً وإبداعاً وتطور القصة اتباعا لثقافتها وبيئتها الاجتماعية ولهجتها وتبعاً لعمر الصغير وجنسه، كما تناول دوافع الحكي عند الجدة وخصائص البناء الفني وعناصر السرد لحكى الجدات وتأثيراتها على السرد العربي.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: