إعلان

"الكهرباء": 116,6 مليار جنيه استثمارات القطاع العام الحالي

03:58 م الخميس 23 نوفمبر 2017

المهندس جابر دسوقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – مصراوي:

استعرض المهندس جابر دسوقي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر، تقريرًا عن إجراءات القطاع لتحقيق إنجازاته عن العام المالي 2016/2017، والقوائم المالية المجمعة للشركة القابضة وشركاتها التابعة .

وأكد "جابر"، إضافة 6150 ميجاوات للشبكة الكهربائية القومية، لترتفع القدرات الإسمية الكلية للشبكة إلى حوالي 45011 ميجاوات، والطاقة المولدة إلى 189,4 مليار ك.و.س، بنسبة تطور حوالي 2% عن العام السابق، فضلاً عن الاستمرار في إجراءات مراجعة كفاءة محطات توليد الكهرباء القائمة وإجراء الصيانة والعمرات اللازمة؛ للتأكد من جاهزيتها دون التأثير على استمرارية التغذية لكافة قطاعات الدولة.

وأضاف، أنه جاري تنفيذ خطة لتدعيم الشبكة لتكون قادرة على تفريغ الأحمال المتوقعة، كما أكد استمرار التنسيق مع قطاع البترول لتوفير الوقود اللازم للمحطات.

وقال، إن قيمة الاستثمارات هذا العام حوالي 116,6 مليار جنيه، منها حوالي 81,9 مليار جنيه استثمارات تخص محطات الخطة العاجلة لمشروعات سيمنس بمواقع (العاصمة الإدارية الجديدة، البرلس، بني سويف)، وبلغ عدد المشتركين 33.7 مليون مشترك بنسبة تطور 4% عن العام السابق.

وأضاف، أن متوسط تكلفة ك.و.س. مباع 86 قرش / ك.و.س، مقابل متوسط سعر بيع 44,8 قرش بنسبة تغطية 52% من التكلفة، وبلغت المديونية المستقحة لقطاع الكهرباء طرف الجهات الحكومية والهيئات الاقتصادية والقطاع العام والأعمال ومياه الشرب والصرف الصحي حوالي 23.6 مليار جنيه في 30/6/2017.

جاء ذلك، خلال اجتماع، الجمعية العامة العادية والجمعية العامة غير العادية، للشركة القابضة لكهرباء مصر، اليوم الخميس، برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة .

وعرض شاكر، الجهود التي يبذلها قطاع الكهرباء لزيادة القدرات المولدة، وتحسين كفاءة الطاقة، والحرص على تنوع مصادر الطاقة سواء من مصادر متجددة أو فحم أو نووي، مؤكدًا نجاح القطاع بفضل المساندة والدعم الفعال من جانب القيادة السياسية في التغلب على التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية وتحقيق الاستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب علي الكهرباء من خلال عدد من الإجراءات.

فيديو قد يعجبك: