إعلان

الآثار تعلن العثور على كشفين أثريين بأسوان

04:00 م الخميس 23 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان -(د ب أ):

أعلنت وزارة الآثار عن كشفين أثريين جديدين في محافظة أسوان، اليوم الخميس.

وقالت الوزارة ، في بيان اليوم الخميس، إنه أثناء أعمال حفائر مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية، بمعبد كوم أمبو شمالي أسوان، كشفت البعثة الأثرية المصرية، العاملة بالمعبد، عن عنصر معماري أثري من الحجر الرملي، في الجزء الشمالي الغربي من المعبد، بين جداره الخارجي ومقصورة الإله سوبك.

وأضافت أن البعثة الأثرية الألمانية السويسرية المشتركة والعاملة بجزيرة ألفنتين بأسوان، كشفت عن أحد الورش الحرفية من عصر الأسرة الثامنة عشرة.

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن العنصر المعماري المكتشف بمعبد كوم أمبو، له أهمية خاصة، حيث أثبتت الدراسات المبدئية، أنه يعود لعصر الإمبراطور " فيليب إرهاديوس" الأخ غير الشقيق للإسكندر الأكبر، والذي تولى الحكم بعده، الأمر الذي قد يجعل تاريخ المعبد أقدم مما هو متعارف عليه حتى الآن.

أما عن الورشة الحرفية المكتشفة بجزيرة ألفيتين فأوضح الدكتور كورنيليوس فون بلجريم، رئيس البعثة الأثرية الألمانية السويسرية، أنها كانت ورشة نجارة حيث عثر بداخلها علي بلطتين ذات وجهين وعصا خشبية واحدة، وهذا النوع من البلطات بدأ ظهوره في عصر الأسرة الثامنة عشرة حيث يمكن تأريخ البلطتين الي عصر الملك تحتمس الثالث وأوائل عصر الملك أمنحتب الثاني.

وأشار إلى أن أحد هذه البلطات في حالة سيئة من الحفظ حيث تعاني من تأكل عناصرها بدرجة كبيرة ، أما البلطة الثانية فهي ذات طابع سوري لذا فهي تتمتع بأهمية خاصة حيث أنها أول بلطة سورية يتم الكشف عنها في مصر حتى الآن.​

فيديو قد يعجبك: