إعلان

مرصد الإفتاء: منظومة "داعش" الإعلامية في طريقها للتحلل والانهيار

12:48 م الأحد 12 نوفمبر 2017

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود مصطفى:

أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، التابع لدار الإفتاء المصرية، أن تنظيم "داعش" الإرهابي، يتراجع على مواقع التواصل الاجتماعي، وخلافته "الافتراضية" آخذة في التداعي والانهيار.

وأضاف المرصد، في بيان له الأحد، أن آلة التنظيم الإعلامية، أنتجت في شهر سبتمبر الماضي- على سبيل المثال- ثلث الدعاية التي روجت لها في أغسطس 2015، ورسائلها الدعائية لم تعد تتضمن أحلامها الزائفة التي كانت تخدع بها الشباب حول العالم، مثل إقامة الخلافة والعودة إلى الأندلس واحتلال روما.

وأوضح مرصد الإفتاء، أن تراجع التنظيم الإرهابي وانهيار منظومته الدعائية في الواقع الافتراضي يعود إلى أسباب عديدة، بَيْدَ أن السبب الرئيس يعود إلى الهزائم الإقليمية التي لحقت بالتنظيم في جميع الجبهات التي يحارب عليها، وفقدانه السيطرة على معاقله في سوريا والعراق، ما أدى بدوره إلى فقدان مراكزه الإعلامية القدرة على تحرير وإنتاج المواد الدعائية بنفس الوتيرة والجودة التي كانت تنتجها من قبل.

وأضاف المرصد، أن أحد عوامل انهيار خلافة "داعش" الافتراضية، تراجع أعداد العاملين في منظومته الإعلامية، فاستهدفت ضربات التحالف الجوية عددًا كبيرًا من مسئولي الدعاية رفيعي المستوى والمصورين والمحررين والمنتجين.

وأوضح، أن على رأس الذين تم تصفيتهم العام الماضي، أبو محمد العدناني -المتحدث باسم داعش- وأبو محمد الفرقان - وزير الاعلام، وكان لهذه الخسائر المتزايدة في الطاقم الإعلامي أثر بالغ على العملية الإعلامية برمتها.

وحذر المرصد، من أن الجهود السريعة؛ لإخماد داعمي تنظيم "داعش" على مواقع الإعلام الاجتماعي ربما تتسبب- عن غير قصد- في إحداث آثار جانبية تمثل تحديًّا أمام جهود صانعي السياسات وأجهزة إنفاذ القانون في الحيلولة دون التهديدات التي يطرحها المتطرفون، وزيادة على ذلك فهذه الإجراءات لا تؤثر في جوهر الحركة وقيادتها.

وشدد المرصد، على ضرورة أن تكون الكيانات المكلفة بمحاربة التطرف على الإنترنت وتفادي الأعمال الإرهابية قادرة على التكيف، وتنفيذ مشاريع بديلة تستطيع إخماد أنشطته، ورسائله المتطرفة على وسائل التواصل الاجتماعي.

ودعا المرصد شركات الإعلام الاجتماعي للتفكير في طرق مختلفة لإيقاف واحتواء تدفق المحتوى المتطرف ومروجيه، وحماية مستخدمي مواقعها من التعرض للأفكار المتطرفة وغسيل الأدمغة الذي تقوم به الجماعات الإرهابية المختلفة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان