إعلان

"الزراعة" تنجح في رفع الحظر عن التصدير.. المحاصيل المصرية تعود إلى الخليج

03:28 م الإثنين 23 أكتوبر 2017

محصول الفراولة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:
نجحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في تخطي عقبة حظر الصادرات الزراعية المصرية لدول الخليج بعد توقف قرب العام.

وبدأت تلك الأزمة عندما خرج تقرير رسمي عن وزارة الصحة الإمريكية، يشير لوجود ارتفاع في متبقيات مبيدات في محصول الفراولة المصدرة، مما دفع بعض الدول العربية والأجنبية للتحقيق والتأكد من الالتزام بمعايير الجودة والأمن للاستيراد من مصر.

وأعلن الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أمس، موافقة دول الخليج المتمثلة في البحرين، الكويت، الإمارات العربية المتحدة على رفع الحظر المفروض على وارداتها من الحاصلات الزراعية المصرية، بعد عدد من اللقاءات والمفاوضات التي عقدها الوفد المصري المكلف من وزارة الزراعة.

وقال الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات الزراعية، إن استئناف عمليات تصدير المنتجات الزراعية للخارج دليل قاطع على تميز المنظومة التي يتم تطبيقها مع القطاعات المعنية بنجاح التصدير.

وأضاف الحداد، في تصريح خاص لمصراوي، أن الفترات القادمة سوف تشهد ارتفاعًا في عمليات التصدير، مضيفًا أن هذه المنظومة تطبق أيضًا على الإنتاج المحلي.

وأشار نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات الزراعية، إلى أن التوعية والتثقيف لدى الفلاحين جاءت بنتائج متميزة، لافتًا إلى أن الحملات التي قامت بها الوزارة للحد من انتشار المبيدات المغشوشة والتنسيق مع الشركات الكبرى في مجال تصدير الحاصلات الزراعية تعطي مؤشرات مهمة للحد من متبقيات المبيدات التي عانينا منها في الفترات السابقة.

وأكدت الدكتورة نجلاء بلال رئيس الحجر الزراعي بوزارة الزراعة، أن إدارة الحجر الزراعي تنفذ تعليمات الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، فيما يخص توقيع الكشف على كافة المنتجات الزراعية التي يتم تصديرها من مصر.
وأضافت بلال في تصريح خاص لمصراوي، أن الفترة الماضية عملنا على تطبيق المنظومة الجديدة للتصدير مع المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية وجمعية "هيا"، مشيرا إلى أن متبقيات المبيدات هي التحدي الأكبر الذي تجاوزته الوزارة؛ من أجل عودة التصدير من جديد .

وأوضحت رئيس الحجر الزراعي، أن الفترات السابقة شهدت نجاح الإدارة سواء فيما يتعلق بالوردات مثل شحنات القمح وصياغة تقرير بمدى صلاحيتها وضمان كافة الشروط السليمة للتصدير والاستيراد، موضحة، أن الحجر الزراعي هو خط الدفاع الأول عن صحة المواطنين.

وقال حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمي بوزارة الزراعة واستصلاح الراضي، إن الوزارة نجحت في تخطي أزمة حظر الصادرات الزراعية المصرية لدول الخيج العربي من خلال التواصل المباشر مع الجهات المختصة بالحجر الزراعي والتنيسق مع المجلس التصدير للحاصلات الزراعية وجمعية "هيا".

وأضاف عبد الدايم، لمصراوي، أن الوفود المصرية التي جابت المنطقة العربية ودول الخليج اتفقت على آليات التصدير من خلال الجهات المختصة التابعة لوزارة الزراعة ورفض استيراد أي حاصلات من أشخاص أو شركات.

وأوضح، أن الوزارة عملت على مجابهة متبقيات المبيدات من خلال إعادة التأهيل وعمل ورشات تدريب للعاملين بقطاع الحجر الزراعة ولجان المبيدات.

وكانت السعودية حظرت استيراد محصول الفراولة والجرجير والفلفل في يناير الماضي، بعدما أعلنت العديد من دول الخليج حظر الصادرات الزراعية المصرية منذ أغسطس الماضي 2016.

فيديو قد يعجبك: