إعلان

انتخابات الأطباء.. إقبال كبير بالمنيا وسوهاج والاتصال مفقود في شمال سيناء

02:04 م الجمعة 13 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عايدة رضوان وفريق المحافظات:
تصوير - محمود بكار:

بدأت صباح اليوم الجمعة، انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء، حيث فتحت اللجان الانتخابية في 27 محافظة أبوابها للتصويت على 12 مقعدًا في مجلس النقابة العامة ومجالس النقابات الفرعية.

وساد إقبال ضعيف خلال الساعات الأولى من فتح باب التصويت، فيما أشار الدكتور إيهاب الطاهر، أمين عام نقابة الأطباء ورئيس اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات، إلى أن الاتصال ما زال مفقودا مع نقابة شمال سيناء، مؤكدًا التواصل مع كافة اللجان في المحافظات، وأعلى نسبة تصويت حتى الآن في محافظتي المنيا وسوهاج.

وتوقع الطاهر، في تصريحات لمصراوي، الجمعة، بلوغ عدد الناخبين من الأطباء 10 آلاف، معللا ذلك بأن نصف الأطباء خارج مصر، فضلا عن عدم امتلاك آخرين حق التصويت.

وشهدت عملية التصويت في الانتخابات بالمحافظات، هدوء نسبيًا، بينما انعدمت حركة التصويت في عدد آخر من المحافظات.

وفي محافظة كفر الشيخ، بدأت عملية التصويت، تحت إشراف قضائي برئاسة المستشار حسن شاهين، بمقر النقابة، وسط تأمين شامل. وقال الدكتور عمرو أبوسمرة، نقيب الأطباء بكفر الشيخ لـ"مصراوي"، إن 10 مرشحين، سيخوضون المنافسة، في انتخابات التجديد النصفي، على 4 مقاعد للعضوية، وفي الدقهلية كان الإقبال متوسطًا على التصويت رغم المنافسة بين 13 مرشحًا.

وفي أسيوط، يتنافس على مقعد النقيب العام بالنقابة العامة فوق السن الدكتور أسامة عبدالحي، أستاذ التخدير بجامعة الأزهر ورئيس اتحاد الأطباء العرب، والدكتور جورج ناشد أستاذ الجراحة العامة كلية طب قصر العيني. وشهدت السويس إقبالًا أقل من المتوسط، في الساعات الأولى من فتح باب الاقتراع، مع توقع القائمين على العملية الانتخابية زيادة أعداد الحضور في ساعات الظهيرة.

وشهدت محافظة القليوبية، إقبالًا متوسطًا مع بدء التصويت، في مقر نادي بنها الرياضي، وقال الدكتور أحمد سعيد نقيب الأطباء بالقليوبية، إنه سجري الاقتراع على 11 مقعدًا، منهم 4 مقاعد للنقابة الفرعية بمعدل مقعدين فوق السن ومقعدين تحت السن،

وناشد رئيس اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات، الأطباء ممن يحق لهم التصويت الإدلاء بأصواتهم. ودعت اللجنة، جميع الأطباء المشاركين في الانتخابات لسداد اشتراك النقابة حتى نهاية عام 2016؛ ليتمكنوا من ممارسة حقهم الانتخابي.

ومن المقرر أن تفتح لجان الاقتراع أبوابها أمام الأطباء حتى الخامسة مساء.

ويبلغ عدد الأعضاء المقيدين في النقابة ولهم حق التصويت ما يقرب من 250 ألف عضو، فيما يتنافس في الانتخابات 51 مرشحًا على 12 مقعدًا من مجلس النقابة العامة، ويشرف على الانتخابات 44 مستشارًا في 27 مقرًا انتخابيًا.

وخاطبت اللجنة العامة للانتخابات، رؤساء لجان الانتخابات بجميع المحافظات؛ بضرورة توفير كابينة اقتراع أو ساتر حتي يدلي الأطباء المنتخبين بأصواتهم خلفه بصورة منفردة.​

وتتضمن شروط الاقتراع أن يتسلم الناخب 5 بطاقات: نقابة عامة أكثر من 15 سنة قيد - نقابة عامة أقل من 15 سنة قيد - قطاع جغرافى - نقابة فرعية أكثر من 15 سنة قيد - نقابة فرعية أقل من 15 سنة قيد.

ويتم الإدلاء بالصوت عن طريق وضع أي علامة أمام العدد المطلوب انتخابه في كل بطاقة، على أن يكون الصوت باطلا إذا انتخب العضو عددا أكثر أو أقل من العدد المطلوب والموضح بالبطاقة الانتخابية.

يشار إلى أنه تم طبع 100 ألف بطاقة انتخابية للتصويت.​

فيديو قد يعجبك: