إعلان

"القومي للمرأة": تصريحات عضو البرلمان عن ختان الإناث "مؤسفة" وحقوقيات: تفكير ذكوري

01:24 م الثلاثاء 12 يوليه 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

رفض عدد من الحقوقيات التصريحات التي جاءت على لسان أحد نواب البرلمان وعضو لجنة الصحة، أحمد الطحاوي، والتي قال فيها إن ترك الأنثى بلا ختان أمرًا غير صحيحًا، وإذا كان الختان جائر فهذا خطأ أيضا.

وقالت سناء السعيد، عضو المجلس القومي للمرأة، إن هذه التصريحات مؤسفة ولا تليق بنائب من المفترض أنه يعمل على تفعيل القانون لتجريم ختان الإناث.

وأضافت لمصراوي، أن المجلس يرفض بشدة مثل هذه التصريحات، خاصة وأن الطب قال كلمته في هذا الشأن، موضحة أن ربط الختان بالفجور هو أمر خاطئ والعلم أثبت أنه غير صحيح، فلا وجود لعلاقة بين العفة والأخلاق وختان الإناث.

وتابعت "احنا بنحارب كل يوم علشان البنات اللي بتموت وهي بتُختن، وفي قانون بيجرم ده وبتوصل عقوبة الطبيب اللي بيعمل كده للشطب من النقابة".

ولفتت إلى أن التربية السلمية والعادات الأصيلة هي التي تجعل البنت تصون جسدها وليس قطع جزء منه، مشيرة إلى أن هذا النائب بتصريحه يخترق كل التشريعات والقوانين.

من جانبها، قالت عزة كامل، مدير مركز التواصل أكت، إن هذا التصريح مخذل ويدل على أن هذا الشخص لا يملك ثقافة ووعي من أي نوع ولديه فهم متخلف عن ختان الإناث.

وأضافت لمصراوي، أن القانون المصري يجرم هذا الفعل، ووجود أشخاص مسؤولون عن سن التشريعات بمثل هذا الفكر في البرلمان أمر غريب.

وتابعت "لازم يكون في توعية للناس دي، لأن لو كان في ثقافة وتوعية مكنش يخرج تصريح زي ده، والذي يدل على ذكورية قائله".

فيما رأت سهام علي، المدير التنفيذي لمؤسسة قضايا المرأة، أن هذه التصريحات هي وجهة نظر شخصية ولا تعبر عن البرلمان بأكمله، ولابد من وجود إدانة من بقية أعضاء البرلمان لهذه التصريحات.

وأضَافت لمصراوي، المؤسسة تأسف لهذه التصريحات والتي كانت تُقال في برلمان 2012 على لسان عزة الجرف وغيرها، والتي أصبحت تُعاد مرة أخرى في البرلمان الحالي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان