إعلان

"شركاء من أجل الشفافية": 95 واقعة فساد خلال أبريل والتموين في المقدمة

12:51 م الثلاثاء 10 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:
أصدرت شركاء من أجل الشفافية، اليوم الثلاثاء، تقريرها العاشر الذي تضمن رصد وتحليل وقائع الفساد في شهر أبريل 2016 وذلك في إطار سلسلة "دفتر أحوال الفساد"، حيث رصدت المؤسسة 95 واقعة فساد خلال الشهر، وهي الوقائع التي تم الكشف عنها من خلال جهات التحقيق ووسائل الإعلام المختلفة.

وكشف التقرير أن دور البرلمان في تطوير أو استحداث تشريعات مكافحة الفساد لم يتجلى بعد، فالبرلمان استهلك الشهور الماضية منذ انعقاده في إقرار لائحته وتشكيل لجانه الداخلية، ومناقشة بيان الحكومة، بينما لازالت تصريحات المسئولين وعلى رأسهم رئيس الجمهورية تتضمن إشارات واضحة لمكافحة الفساد.

وفيما يتعلق بالتوزيع الإحصائي لوقائع الفساد على الوزارات والقطاعات المختلفة، فنالت وزارة التموين النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر أبريل 2016 برصيد 13 واقعة فساد من إجمالي 95 واقعة، يليها كلا من وزارة الداخلية برصيد 10 وقائع معظمها يخص أمناء شرطة، ثم الزراعة برصيد 10 وقائع أبرزها الحكم في قضية رشوة وزارة الزراعة، وهي القضية التي انتقد القاضي المكلف بالحكم فيها مواد قانون العقوبات التي تعفي الراشي والوسيط من العقوبة.

أما الموقف القضائي فجاءت الوقائع قيد التحقيق في المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهر أبريل 2016، حيث نالت النسبة الأكبر بواقع 76% من إجمالي 95 واقعة، تليها الوقائع قيد المحاكمة بواقع 14% ثم تأتي الوقائع التي لم يحقق فيها برصيد 9%، وأخيرا جاءت الوقائع التي تم الحكم فيها في المرتبة الأخيرة بنسبة 1% من أجمالي الوقائع.

كما كشف التقرير أيضا عن أن محافظة القاهرة نالت النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر أبريل 2016 بواقع 23 واقعة فساد، تليها محافظة الجيزة برصيد 8 وقائع، تليها كلا من محافظتي القليوبية والغربية برصيد 7 وقائع لكلا منها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان