إعلان

شركة دواء محلية تُنتج مثيل مصري للهارفوني مخالف للاشتراطات الصحية-(مستند)

03:29 م الخميس 31 مارس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

نشر المركز المصرى للحق في الدواء، مستند يكشف كارثة تلاعب شركة دواء محلية بإنتاج العقار المعالج لفيروس سي بما لايتفق مع المعايير الصحية العالمية.
وأوضح المستند ـ الذي أرسله المركز لوزير الصحة ـ، مستحضرات الجيل الثاني لعلاج فيروس سي، التي تحتوى على مادتي “sofosbuvir –ledipasvir”، مؤكدًا أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وضعت معايير صارمة لتعبئة العلاج الثنائي لعلاج فيروس سي وهو ما لايتوفر في الشركة التي تقوم الآن بتعبئة المنتج داخل مصر، مخالفة معايير براءة اختراع منتج هارفوني المنشورة عالميًا برقم us20140212487a1 .

وعلم المركز المصري للحق في الدواء، أن الإدارة المركزية للصيدلة تجري تحقيقًا موسعًا حول الموضوع.

وأرجع المركز قيام الشركة بتصنيع العقار بالمخالفة مع الاشتراطات الصحية العالمية؛ لعدم وجود مراكز تكافؤ حيوي معتمدة عالميًا في مصر، وهو الأمر ذاته الذي حدث من قبل مع عقار سوفالدي وأدى لانتكاس المرضى مرة أخرى.

وحذر المركز من تعبئة أحد الشركات الصغيرة داخل مصر للدواء بطرق مخالفة في التحضير والتركيب والتصنيع، مؤكدًا أن اختلاف ظروف التصنيع ستؤثر على فعالية المنتج وقدرته على العلاج.

وتابع المركز: "نما لعلمنا قيام أحد الشركات المحلية بتوفير الدواء في السوق للمرضى، على الرغم من أن المادة الفعالة لمادة ليديباسفير ليست في صورة خليط، مما يؤثر على فعالية الدواء، ويهدد بحدوث انتكاسة للمرضى ويضر بسمعة المثائل محلية الصنع، وخاصة منتج هيتروسوفير كبديل محل لعقار السوفادي".

وطالب المركز وزارة الصحة بسرعة تقصي مصدر المواد الخام للشركة التي تقوم بتصنيع البديل المحلي للعقار الثنائي لعلاج فيروس سي، وظروف التصنيع، وإلزام الشركات الحاصلة على ترخيص بالتصنيع بمعايير الجودة العالمية، واتخاذ اللازم حيال الشركات المخالفة، وسحب الأدوية المخالفة من السوق؛ حرصًا على صحة المريض المصري، ولتفعيل مبادرة الرئيس السيسي للقضاء على فيروس سي.

harvony

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان