إعلان

انقسام بين سياسيين على تويتر حول قرار تعويم الجنيه

09:36 م الخميس 03 نوفمبر 2016

الجنيه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سحر عزام :

سيطر قرار البنك المركزي "تعويم الجنيه"، على اهتمام مستخدمي "تويتر" في مصر، وانقسمت آراء رواده ما بين مؤيد ومعارض للقرار في ضوء موجة غلاء الأسعار التي تجتاح مصر ونقص عدد من السلع الأساسية والاستراتيجية.

وفي هذه السطور نرصد جانب من آراء رجال السياسة والاقتصاد والمشاهير إزاء قرار تعويم الجنيه المصري.

ودخلت هاشتاجات "#تعويم_الجنيه ، و #البنك_المركزي، و #يلا نرجع مصر" قائمة الأكثر تداولًا على "تويتر"، وأشاد المغردين على الوسوم بتلك الخطوة الهامة للبلاد.

وكتب منير فخري عبدالنور، وزير التجارة والصناعة الأسبق: " أخيراً صدور القرار الصائب لتحرير سعر صرف الجنيه المصري. عقبال الإجراءات الإصلاحية الأخرى لوضع الاقتصاد المصري على الطريق السليم نحو النهضة".

1

 

واتفق معه في الرأي الناشط السياسي وائل غنيم في الإشادة بقرار تحرير سعر صرف الجنيه قائلا

"قرار تعويم الجنيه قرار صحيح وبرغم تبعاته السيئة على المدى القصير فهو الحل الوحيد لإيقاف التلاعب والمضاربة على الدولار".

2

 في حين انتقد الناشط الحقوقي نجاد البرعي قرار البنك المركزي قائلا :" فشلتم تحافظوا علي سعر العمله وخسرت الناس نصف مدخراتهم وزادت الاسعار ٣٠٪ ومعتبرين انكم نجحتم .بعض الناس لا تعرف حمرة الخجل طريقها إلى وجوههم"

3

وقال الإعلامي يسري فودة عن القرار، "اللي مش عايز يضحك على نفسه لازم يحط التاريخين دول في نفس الجملة: يونيو 2014 (عندما نادى الصعيدي على البورسعيدي) الدولار = 7.15 جنيه، نوفمبر 2016 (عندما تحرر الجنيه وانهار العدو) الدولار = 14.30 جنيه، تحيا مصر بالمعلومات ويعيش السمك في الماء".

4

وكتب الفنان حمزة نمرة

"بحكم دراستي قرار التعويم صائب وجاء متأخراً. بشرط تنفيذ البيع والشراء بالبنوك دون قيود ويتبع ذلك إجراءات سريعة لتشجيع الاستثمار. غير كده بلح".

5

 

الناشط السياسي حازم عبدالعظيم

" قمة الغباء ان أجهزة النظام وطبلجيته في الميديا ربطوا سعر الصرف بشعبية ونجاح السيسي . وطالما اتعوم يعني عرض وطلب يعني هانشوف العجب".

6

وأشاد رجل الاعمال نجيب ساويرس، بقرار البنك المركزي، قائلا :" قرار ممتاز، ولابد من المساهمة في نجاح تلك القرارات المهمة.

وقال ساويرس، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي"تويتر"، اليوم الخميس، "التعويم خطوة ممتازة تأخرت كثير لكن الحمد لله تمت ..نرجو من منطلق وطني عدم التكالب على الدولار الا للضروريات ،لازم نساعد على نجاح هذه الخطوة"

وأضاف قائلا: "ال واحد هينزل يشترى دولار مش محتاجله ينسى الكلام بعد كده عن الوطنية و حب الوطن .. المضاربة خيانة".

7

وحرر البنك المركزي المصري سعر صرف الجنيه اليوم الخميس ليخفض قيمته بنسبة 32.3 بالمئة إلى سعر استرشادي مبدئي عند 13 جنيها للدولار بعد اضطرابات وضغوط متنامية لإصلاح الاقتصاد مقارنة مع ربط العملة عند نحو 8.8 جنيه للدولار منذ مارس آذار الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان