إعلان

قضايا الشأن المحلي تتصدر اهتمامات الصحف المصرية

08:26 ص الأربعاء 06 يناير 2016

صحف القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:
أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء عددا من قضايا الشأن المحلي على رأسها اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي بساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لشركة "مايكروسوفت" العالمية وتفقد الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي لعدد من المشروعات الهندسية التي تنفذها القوات المسلحة بمنطقة هضبة الجلالة البحرية، والحكم بمعاقبة عادل حبارة بالسجن 10 سنوات لاتهامه بمقاومة السلطات وحيازة سلاح أبيض.

السيسي يجتمع برئيس "مايكروسوفت"
فذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع أمس بساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لشركة "مايكروسوفت" العالمية بحضور المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعدد من قيادات الشركة في مصر.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن "الرئيس السيسي أشاد بالدور الفعال الذي تضطلع به شركة مايكروسوفت في دعم المجتمع العلمي وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي توليه الدولة اهتماماً كبيراً باعتباره قطاعاً واعداً يساهم بفاعلية في زيادة الدخل القومي ويرتقي بمستوي وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار الرئيس السيسي إلي الآفاق الواعدة التي يوفرها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر سواء علي الصعيد الداخلي حيث تتوافر الكوادر الشابة الذين يمكن تنمية قدراتهم ومهاراتهم التكنولوجية فضلاً عن كون مصر بوابة إلي إفريقيا ونافذة علي العالم العربي.

وأعرب الرئيس عن ترحيب مصر بزيادة استثمارات الشركة في مصر في ضوء ما تتمتع به السوق المصرية من مميزات تنافسية وعمالة مؤهلة كما أشاد الرئيس باتفاقية التعاون القائمة بين الحكومة المصرية والشركة والتي تمنح من خلالها الشركة رخص البرامج للحكومة بأسعار مخفضة.
وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ذكر أن زيارته تتزامن مع احتفال الشركة بالعيد العشرين لتواجدها ونشاطها في السوق المصرية ، منوهاً إلي أن الشركة تعمل علي زيادة نشاطها ومضاعفة عدد العاملين بها.

وأوضح ناديلا أن الشركة لا تغطي السوق المصرية فقط ولكن أيضاً منطقة شمال إفريقيا وبقية الدول العربية وأكد الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت اهتمام الشركة بتدريب وإعداد الكوادر البشرية .. مشيراً إلى أن الشركة لديها في مصر مركز للإبداع والتطوير وآخر للدعم التقني فضلاً عن مركز ثالث للصيانة والخبرة.

وشدد ناديلا علي اهتمام الشركة بتطوير وتنفيذ عدد من المبادرات لمساعدة قطاعي الشباب والمرأة المصرية ورفع قدرتهما التنافسية لتيسير الحصول علي فرص العمل داخل مصر وخارجها فضلاً عن تعزيز قدرات الشباب لريادة الأعمال وتشجيعهم علي أن تكون لهم مشروعاتهم الخاصة.

محلب في زيارة إلى القناة
وتحت عنوان "محلب يشيد بمعدلات تنفيذ الأنفاق الجديدة أسفل قناة السويس" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن المهندس إبراهيم محلب رئيس وزراء مصر السابق مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية أشاد بمعدلات الأداء والتنفيذ التي تسير بخطوات ثابتة في مشروع الأنفاق اسفل قناة السويس لربط الوادي والدلتا بسيناء وفتح آفاق التنمية مطالبا ببذل المزيد من الجهد خلال الفترة المقبلة من أجل سرعة إنهاء المشروع لما له من قيمة اقتصادية كبري لمصر.

وأوضحت أن ذلك جاء أثناء زيارة المهندس محلب الميدانية لمحافظة الإسماعيلية لتفقد ومتابعة ما يجري تنفيذه من أعمال في مشروع حفر الأنفاق علي الطبيعة والوقوف علي ما تم تنفيذه من أعمال بالتعاون فيما بين الهيئة الهندسة للقوات المسلحة ووزارة البترول.

وأبانت أنه رافق محلب ، خلال الزيارة ، اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية واللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة واللواء علي العزازي مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسماعيلية وعدد من قيادات القوات المسلحة وممثلي وزارة البترول والشركات المنفذة للمشروع .

وأشارت الصحيفة إلى أن الجولة شملت تفقد جميع مراحل التنفيذ وأماكن الحفر واستمعوا جميعا إلي شرح تفصيلي لكل المكونات والتفاصيل كما تفقد الموقع الذي يجري به حاليا تجميع ماكينة الحفر العملاقة بالإضافة لتفقد مصنع تصنيع وحدات الخرسانة سابقة التجهيز "جيت كاست" التي سيتم استخدامه في إنتاج الوحدات الخرسانية المبطنة لجانبي الأنفاق.

وأضافت أنه تم عقد اجتماع مشترك تم خلاله عرض كامل لموقف ومعدلات التنفيذ الخاصة بالمشروع والتوقيتات الزمنية للانتهاء وخطط التنفيذ والمتابعة.

البورصة المصرية تعود للارتفاع
وفي الشأن الاقتصادي أكدت صحيفة "الجمهورية" أن البورصة المصرية عادت للارتفاع أمس وربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة داخل المقصورة حوالي 1.2 مليار جنيه.. ارتفع المؤشر الرئيسي ايجي اكس 30 بواقع 56.0% ومؤشر 70 بنحو 75.1% ومؤشر 100 بمقدار 94.0%
وأوضحت الصحيفة أن تعاملات المستثمرين المصريين والأجانب كانت قد اتجهت للشراء بكثافة مقابل البيع للعرب للاستفادة من الأرباح في الجلسة وبلغت قيمة الصفقات حوالي 612 مليون جنيه.

صدقي صبحي بمنطقة هضبة الجلالة
وفي متابعتها للشأن المحلي وتحت عنوان "القوات المسلحة تواصل مسيرة البناء على كل الاتجاهات" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي ، أكد أن القوات المسلحة حريصة على الوفاء بما تعهدت به تجاه شعب مصر في الدفاع عن أمن الوطن واستقراره وحماية مواطنيه، والمساهمة بإمكاناتها في دعم خطط التنمية الشاملة في البلاد في إطار خطط شاملة ومدروسة لدعم قدرات الدولة على النهوض بالوطن ، ومواصلة مسيرة البناء والتعمير في مختلف المناطق وعلى كل الاتجاهات الاستراتيجية.

وشدد، خلال تفقده عددا من المشروعات الهندسية التي تنفذها القوات المسلحة بمنطقة هضبة الجلالة البحرية والتي تشمل طريق العين السخنة - الزعفرانة ومدينة الجلالة العالمية والمنتجع السياحي وجامعة الملك عبدالله وطريق بنى سويف - الزعفرانة، على أهمية الالتزام الكامل بالانتهاء في التوقيت المحدد وتحقيق الغرض من إنشائها مع تأكيد تنفيذ جميع الإجراءات الخاصة بمعايير الجودة والدقة وأمن وسلامة العاملين.

وأوضحت الصحيفة أن اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة استعرض مكونات المشروع التي تشمل تنفيذ طريق العين السخنة - الزعفرانة الذي يشق جبل الجلالة بطول 110 كيلو مترات، ويسهم بدور كبير جداً في خدمة التنمية والمنشآت السياحية والتجارية، كما سيرتبط بمحور 30 يونيو لتسهيل حركة التجارة بين مصر وكل دول قارة إفريقيا.

السجن لـ 11 متهمًا في أحداث الأزهر
وتحت عنوان "السجن لـ11 متهما في أحداث العنف بجامعة الأزهر و10 سنوات لحبارة" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن محكمة جنايات شمال القاهرة قضت أمس والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة بمعاقبة 11 متهماً في القضية المعروفة بـ"أحداث العنف بجامعة الأزهر" والتي وقعت يوم 28 ديسمبر من العام قبل الماضي ، بالسجن المشدد لمدد تراوحت بين عام و5 أعوام وإلزامهم بالمصاريف الجنائية وتغريم المتهمين مليونين و160 ألف جنيه من ناحية أخرى قضت محكمة جنايات الزقازيق بمعاقبة عادل حبارة بالسجن 10 سنوات لاتهامه بمقاومة السلطات وحيازة سلاح أبيض.

طقس دافئ اليوم وغدًا
وعن حالة الطقس المتوقعة نقلت صحيفة "الأهرام" عن الدكتور أحمد عبدالعال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، قوله إنه من المتوقع أن يسود البلاد طقس دافئ اليوم وغدا، خلال ساعات النهار، بما يسمح بالخروج للمتنزهات، وشديد البرودة ليلا.

وحذر عبدالعال من أنه بدءا من ظهر غد ، ستنشط الرياح المثيرة للأتربة، واعتبارا من يوم الجمعة سوف تنخفض درجات الحرارة ما بين 5 و6 درجات، ليسود طقس بارد نهارا شديد البرودة ليلا ، مع اضطراب الملاحة البحرية وسقوط أمطار على المدن الساحلية، لافتا إلى أن التحسن التدريجي في حالة الجو، سيبدأ اعتبارا من مساء السبت المقبل.

مقتل 32 إرهابيًا
وفي متابعتها للشأن الداخلي وتحت عنوان "قتل 32 إرهابياً وتدمير مخزن للمتفجرات في سيناء" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن عناصر القوات المسلحة والشرطة تواصل عمليات التمشيط والمداهمة للأوكار الإرهابية بشمال سيناء في إطار العملية الشاملة «حق الشهيد-2».

وأشارت الصحيفة إلى أن العمليات التي جرت أمس في العريش والشيخ زويد ورفح وبعض المناطق والدروب الجبلية بوسط سيناء أسفرت عن القضاء على 32 فردا من العناصر الإرهابية خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات والقبض علي 6 آخرين من المشتبه بهم ، وضبط 2 بندقية آلية وأخرى قناصة و 6 أجولة من مادة نترات النشادر التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة.

وأضافت أن القوات قامت بتدمير مخزن يحتوي علي 80 عبوة ناسفة و4 أطنان مخدرات تم ضبطها خلال عمليات التمشيط كما قامت طائرات الأباتشي بقصف عدد من البؤر الإرهابية، وتدمير 13 سيارة وخمس دراجات نارية تستخدمها هذه العناصر.

وأكدت مصادر أمنية لـ «الأخبار» أن أجهزة الأمن ضبطت أكبر مخزن للسلاح بوسط سيناء يحوي 2000 قطعة لسلاح الـ «أر بي جي» والمدفع النصف بوصة والجريلوف - المتعدد والبنادق الآلية.

مجلس الأمن يدين اقتحام سفارة السعودية
وفي الشأن الدولي وتحت عنوان "مجلس الأمن يدين اقتحام المقار الدبلوماسية للسعودية" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن السعودية أعلنت أنها ستعيد العلاقات الدبلوماسية مع إيران في حال توقفت طهران عن التدخل في شؤون الدول الأخري , مؤكدة أنها ستواصل العمل «بأقصى جهد» لدعم مساعي السلام في سوريا واليمن علي الرغم من نزاعها مع طهران.

وأوضحت الصحيفة أن كلا من السعودية والبحرين والسودان كانت قد قطعت علاقاتها مع إيران بينما خفضت الإمارات تمثيلها الدبلوماسي بعد أن هاجم محتجون السفارة السعودية في طهران السبت الماضي احتجاجا علي إعدام المملكة لـ47 شخصا بينهم رجل دين شيعي بارز.

وأشارت إلى أن الكويت قررت أمس استدعاء سفيرها من طهران لنفس السبب. وقال السفير السعودي لدي الامم المتحدة «عبد الله المعلمي» - «نحن لم نولد أعداء بالفطرة لإيران», وأن الأشخاص الذين تم إعدامهم حصلوا علي «محاكمات عادلة ونزيهة».

وأضافت الصحيفة أن مجلس الأمن الدولي أدان بشدة اقتحام محتجين إيرانيين السفارة السعودية في طهران والهجوم علي قنصلية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية ، مطالبا طهران بـ «حماية المنشآت الدبلوماسية والقنصلية وطواقمها», وكذلك الاحترام الكامل لالتزاماتها الدولية في هذا الخصوص.
وأكدت أن البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة رسالة أرسلت إلي مجلس الأمن أعربت فيها عن «أسف» طهران بعد الاعتداء علي البعثتين الدبلوماسيتين السعوديتين ، مؤكدة أن طهران « لن تدخر جهدا للقبض علي مرتكبيه وإحالة المسؤولين عن هذه الأحداث إلي القضاء.

ووصف الرئيس الإيراني «حسن روحاني» مهاجمي السفارة السعودية بأنهم متطرفون، قائلا إن على إيران أن تضع حدا قاطعا لمهاجمة السفارات فورا وإلى الأبد ، كما صرح وزير العدل الإيراني مصطفي بور محمدي أن «ما حدث ضد السفارة السعودية يمكن أن يكون من تدبير ودعم عناصر متسللة.

من ناحية أخرى ذكرت صحيفة "الأخبار" أن مسؤولا بوزارة الخارجية الروسية دعا إلي إجراء تحقيق في إمدادات محتملة لعناصر غاز السارين من تركيا إلي سوريا مشيراً إلي دليل قدمه نائب تركي في الآونة الأخيرة. ونقلت الصحيفة عن ميخائيل اوليانوف رئيس إدارة حظر انتشار الأسلحة والرقابة عليها بوزارة الخارجية الروسية قوله، في تصريحات نقلتها وكالة الإعلام الروسية، إن بلاده تعتقد أن تنظيم "داعش" يستخدم أسلحة كيماوية في سوريا.

في غضون ذلك, ذكر تقرير نشرته الأمم المتحدة أن بعثة تقصي الحقائق التابعة للمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية وجدت دلائل علي تعرض بعض الأشخاص في سوريا لغاز السارين أو مركب شبيه له، ولم يوضح أحدث تقرير شهري بشأن سوريا من رئيس المنظمة الدولية أحمد أوزومجو المكان أو ظروف استعمال هذه المادة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان