إعلان

نائب المصريين الأحرار عن النوبة: ريادة مصر تبدأ من الجنوب

04:55 م الإثنين 11 يناير 2016

النائب البرلماني ياسين عبد الصبور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح :

استعرض النائب البرلماني ياسين عبد الصبور، نائب المصريين الأحرار عن دائرة نصر النوبة، معاناة أهل النوبة التي بدأت منذ عام 1898، عندما تم وضع حجر الأساس لخزان أسوان، والذي تبعه غرق وانهيار منازل الأهالي ثم تهجيرهم إلى منطقة وادي كوم امبو التي لا تصلح للعيش فيها.

وقال النائب البرلماني، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي، الذي عقد الاثنين، بالمقر الرئيسي للحزب، " رغم ذلك استجاب الأهالي وتم تقسيمهم إلى أكثر من مجموعات، ولم يتم تعويضهم عن أراضيهم التي تركوها، وهو ما أدى إلى خلق شعور لدى الأهالي بالإحباط، خاصة وأن معظم الشعب المصري لا يعرف ماذا قدمت النوبة لمصر".

وأضاف عبد الصبور، أن الدستور المصري الجديد يعد بداية لإعادة حقوق أهالي النوبة، حيث أكدت مواده الحفاظ على الهويات، موجهاً التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أعلن من قبل اهتمامه بأهالي المناطق الحدودية وإدراكه الجيد لمعاناة أهاليها.

ولفت إلى أن أهالي النوبة اعتمدوا على الزراعة في حياتهم، وعندما تم تهجيرهم نقلتهم الدولة إلى أراضي غير صالحة للزراعة، كما افتقدت لأبسط متطلبات المعيشة، مؤكدا أن الوضع الصحي في مدينة نصر النوبة متردي للغاية، وأن هناك 35 وحدة صحية في النوبة أنشأها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر خاوية من الأطباء، كما أن مستشفى نصر النوبة المركزي تعاني من نقص شديد في الأطباء والأجهزة.

وأشار نائب المصريين الأحرار عن دائرة نصر النوبة، إلى أن عدم وجود شبكات للصرف الصحي أدى إلى انهيار منازل أبناء النوبة، مطالبا وزير الإسكان بضرورة تعميم الصرف الصحي في هذه المدينة المظلومة، وأن مدينة نصر النوبة تتبع إداريا حتى هذه اللحظة مركز كوم أمبو، مطالبا بفصل النوبة إداريا عن كوم أمبو.

ولفت إلى أن رؤساء مصر السابقين اهتموا بالعاصمة ومحافظات الوجه البحري، وأهملوا مدينة نصر النوبة، مؤكدا عدم وجود أي مشروعات استثمارية بالنوبة، وأن أبناء النوبة الذين يعملون في الخارج يواجهون صعوبات بيروقراطية عند التفكير في عمل أي مشروعات استثمارية بالمدينة، وهو ما أدى إلى ارتفاع نسبة البطالة بين أهالي نصر النوبة إلى 90 بالمائة.

وطالب النائب ياسين عبد الصبور، الدولة بالتخلص من مخاوفها الوهمية وإطلاق العنان لأهالي النوبة للاستثمار في بحيرة السد العالي واستغلال أكثر من مليون فدان صالحة للزراعة وتتمتع بأراضي خصبة، مشيرا إلى وجود 3 بوابات حدودية بالمنطقة يمكن استغلالها، لافتاً إلى أن المشروعات التي يمكن تنفيذها في النوبة تستوعب شباب مصر كلها، مؤكدا أنه يمكن انشاء منطقة حرة تكون مركزا للتصدير من النوبة.

وأكد نائب المصريين الأحرار بنصر النوبة، أن تحقيق الريادة لمصر يبدأ من الاهتمام بالجنوب، مشددا على أن التعمير يقضي على الإرهاب ويصب في صالح الدخل المصري، مشددا ثقة أهالي النوبة في الرئيس عبد الفتاح السيسي ونواب البرلمان، على إعادة حقوق أهالي النوبة.

من جهته قال شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، إن بلاد الذهب هي فرصة لجميع المصريين، مطالباً الدولة بالتخلي عن المخاوف الأمنية من أجل دعم النوبة ودعم الاقتصاد المصري، وحل مشاكل الروتين لفتح أبواب الاستثمار الذي يعود بالخير على مصر كلها، مؤكدا أن ذلك أحد أولويات حزب المصريين الأحرار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان