إعلان

هدية مصر للعالم.. وحديث المُرشح الأمريكي عن شجاعة السيسي يتصدران صحف السبت

07:46 ص السبت 08 أغسطس 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم السبت، الأصداء المحلية والخارجية عقب افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأول الخميس قناة السويس الجديدة.

وقالت صحيفة الأهرام، إن في اليوم التالي لافتتاح قناة السويس الجديدة، وإعطاء الرئيس عبدالفتاح السيسي إذن بدء التشغيل في حفل مبهر بمشاركة عدد من قادة وزعماء دول العالم، بدأ أمس وبصورة رسمية عبور القوافل الكاملة في القناة الجديدة، حيث استقبل المجري الملاحي 54 سفينة، وذلك في الوقت الذي تواصلت فيه الاحتفالات الشعبية بالإنجاز الكبير.

وأضافت الصحيفة، أن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس رئيس المجلس التنفيذي لمشروع التنمية بمنطقة القناة، تلقى تقريرا من إدارة التحركات بالهيئة، أكد استقبال 54 سفينة من المدخلين الشمالي والجنوبي للقناة، من بينها 22 سفينة عبرت من المدخل الجنوبي، و32 من الشمالي.

ونقلت الصحيفة، عن القبطان محمد فوزي، رئيس مراقبة الملاحة بالهيئة: إنه بدأ اعتبارا من أمس تم تطبيق نظام الملاحة الجديد طبقا للائحة الملاحية الجديدة، حيث ستبدأ قافلة الجنوب من السويس في الساعة الرابعة صباحا، بينما تبدأ قافلة الشمال من بورسعيد في الثالثة والنصف صباحا، مشيرا إلى أن زمن الرحلة سيستغرق 11 ساعة في كلا الاتجاهين دون توقف أو انتظار في منطقة البحيرات الكبرى في حالة عبور 49 سفينة.

وشدد على أن قناة السويس أصبحت قادرة على استقبال أي أعداد من السفن ذات الحمولات والغواطس الكبيرة دون انتظار في منطقة البحيرات، موضحا أنه في حال زيادة أعداد السفن على 49 سفينة فستتراوح فترات الانتظار بين 3 و4 ساعات فقط، وذلك بدلا من 11 ساعة قبل افتتاح القناة الجديدة.

وأكدت الصحيفة أن اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية وجه الشكر والتحية إلى رجال الشرطة على جهدهم خلال الأيام الماضية ونجاحهم في عمليات تأمين القناة، وأكد أن نجاح تأمين احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة رسالة قوية لدعاة الإرهاب الأسود بأن مصر برجال الشرطة والجيش على قلب رجل واحد.

وقالت الصحيفة إن معدل أداء قوات التأمين على مستوى جميع المحافظات كان غير مسبوق وذلك بفضل الروح المعنوية التي تمتع بها الضباط وجميع القوات ومن خلال الضربات المتلاحقة لعناصر الإرهاب على كل المستويات، وقام اللواء كمال الدالي مساعد الوزير لقطاع الامن العام بالمرور على جميع القوات بالقناة وقام اللواء مدحت المنشاوى مساعد الوزير لقطاع الامن المركزي بالمرور علي ضباط العمليات الخاصة والأمن المركزي الذين كان لهم دور بارز في عمليات التأمين وأشاد الوزير بدور رجال القوات المسلحة فى تأمين الاحتفالات والتنسيق مع رجال الشرطة وأكد ان رجال الشرطة مستمرون فى أداء رسالتهم والتضحيات من أجل الوطن، في الوقت نفسه قام اللواء مجدى عبدالعال مدير الادارة العامة لمباحث الجيزة واللواء مصطفى عصام مساعد مدير الادارة العامة للمباحث الجنائية بوزارة الداخلية بالمرور على الخدمات بالجيزة والقاهرة.

وأكدت الصحيفة أن دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، صرح بأنه يجرى الاستعداد حاليا لعقد قمة مرتقبة يجمع بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وذكرت بيسكوف قال إن الجانبين سيتفقان عبر القنوات الدبلوماسية، على الموعد والمكان المحتملين لانعقاد القمة، مشيرا إلى أن قمة الرئيسين ستتناول العديد من القضايا المهمة.

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أكد أنه تم عبور 54 سفينة من قناة السويس أمس منها 22 سفينة عبرت المجري الملاحي للقناة الجديدة ضمن قافلة الجنوب في أول يوم عمل بعد تشغيل القناة الجديدة التي قام الرئيس السيسي بإعلان افتتاحها رسميا في حفل اسطوري ضخم بحضور عدد كبير من الزعماء والرؤساء علي مستوي العالم.

وأوضح أن قناة السويس الأولي شهدت عبور 32 سفينة ضمن قافلة الشمال وأن عدد السفن التي عبرت القناتين أمس 54 سفينة منها 22 سفينة عبرت قناة السويس الجديدة ضمن قافلة الجنوب وفي السياق نفسه بدأت هيئة قناة السويس في تحريك المعدات والكراكات للبدء في مشروع قناة ميناء شرق التفريعة ببورسعيد بطول 9.5 كم.

وأكدت الصحيفة أن مصادر أمنية بشمال سيناء أكدت أن قوات الجيش والشرطة حققت نجاحا كبيرا على مدي الأسبوع الماضي قبيل افتتاح قناة السويس وتمكنت الطائرات الحربية من استهداف كل هدف متحرك وساكن من العناصر التكفيرية.

واشارت إلى أن القوات الجوية أحبطت العديد من الهجمات الإرهابية ضد قوات الجيش والشرطة بهدف إفساد فرحة قناة السويس، وكانت آخر العمليات الإرهابية بمحاولة الهجوم الإرهابي على كمين العبيدات العسكري جنوب الشيخ زويد إلا أن القوات تصدت للهجوم بقوة وأجبرت الجناة على الفرار وألحقت بهم خسائر كبيرة.

وقالت إن التقارير الأولية أشارت إلى أن الأباتشي قصفت تجمعات إرهابية بقري التومة والمقاطعة واللفتيتات والجميعي والجورة جنوب الشيخ زويد، كما تم قصف أهداف أخري بقري بلعة والمهدية ونجع شبانة جنوب رفح، كما أكدت المصادر الأمنية أن مروحيات الأباتشي رصدت تحرك سيارة من داخل مزرعة برفح وتم قصف السيارة وأسفر ذلك عن مقتل 3 مسلحين على الأقل وسارع الأهالي إلى جمع الجثث التي تحولت إلى أشلاء.

وأكدت أنه تم قصف تجمع للعناصر الإرهابية على ساحل البحر بمدينة رفح، وأشارت التقارير الأولية إلى مقتل قرابة 50 عنصرا إرهابيا من تنظيم بيت المقدس خلال ال48 ساعة الماضية وتدمير سيارات محملة بالأسلحة والمتفجرات والصواريخ وتدمير مخازن متفجرات وسيارات عديدة ودراجات نارية والقبض على عناصر خطيرة من تنظيم بيت المقدس، كما أفادت المصادر الأمنية بشمال سيناء أن القوات الجوية حققت نجاحا كبيرا على مدي الأسبوع الماضي قبيل افتتاح قناة السويس وتمكنت الطائرات الحربية من استهداف كل هدف متحرك وساكن من العناصر التكفيرية.

وقالت الصحيفة إن الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر أكد أن مقررات المناهج الدراسية في التعليم الأزهري الإعدادية والثانوية تتبني مناهج ثقافة المواطنة وتبسيط العبارات التراثية بعبارات معاصرة سهلة وحذف الاستطرادات التي توجد في الكتب المقررة ولا تدرس بالفعل لأنها لم تعد مرتبطة بالعصر وضم فروع العلم الواحدة في مادة واحدة في المرحلة الإعدادية.

وأوضح أن المواد الإسلامية تم جمعها في ثلاث مواد هي: أصول الدين واللغة العربية والفقه" مع حذف المتون والإبقاء على الشرح المعاصر، أما في المرحلة الثانوية فتم الإبقاء على المتون مع شرحها شرحا معاصرا وحذف النصوص التي يمكن أن تؤول من قبل المتشددين تأويلا خاطئا لا تحتمله واستبدالها بنصوص صريحة لا تقبل ذلك فتراثنا غني بالبدائل التي تحقق هذا الغرض.

ومن جانبها قالت صحيفة أخبار اليوم، إن قوات الأمن بشمال سيناء تمكنت من تصفية 5 من أنصار بيت المقدس جنوب رفح أمس، وقالت مصادر أمنية إن مروحيات الأباتشي تعقبت سيارة فيرنا يستقلها مسلحون بقرية نجع شبانة جنوب رفح حيث تم قصف السيارة قبل محاولتها الهجوم على أحد الارتكازات الأمنية برفح، ما أسفر عن تفحم السيارة وبداخلها أشلاء الإرهابيين.

وأكدت المصادر بأن قوات الأمن بكمين العبيدات جنوب الشيخ زويد، تصدت أمس، لمحاولة هجوم إرهابي من عناصر تنظيم بيت المقدس علي الكمين الذي سبق إطلاق النار عليه مرتين خلال الشهر قبل الماضي.

وأكدت الصحيفة أن مروحيات الأباتشي واصلت التحليق منذ الساعات الأولي من فجر أمس في سماء العريش والشيخ زويد ورفح بعد وصول معلومات تفيد قيام انصار بيت المقدس بتنفيذ هجمات ارهابية علي الارتكازات والمنشآت الأمنية.

ومن ناحية أخري أكد مصدر أمني رفيع المستوي أن الأجهزة الأمنية تمكنت من تصفية أخطر العناصر الإرهابية المنتمية "لحركة حازمون" أثناء تواجده بمحافظة الجيزة.. وأضاف المصدر أنه وردت معلومات للأجهزة الأمنية تفيد بوجود القيادي الإرهابي مجدي بسيوني داخل أحد الشقق السكنية بمنطقة العياط فتم عمل كردون أمني مكثف حول المنطقة وتمكنت الأجهزة من تصفيته بعد تبادل لإطلاق الأعيرة النارية بينهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن المصادر كشفت أن بسيوني هو العقل المدبر لعدد من الاعتصامات منها اعتصام أعضاء حركة حازمون بالعباسية أمام وزارة الدفاع قبل أن تنجح القوات المسلحة في فضه.. وتعدد مشاركاته الإجرامية داخل البلاد منها محاصرة قسم الدقي وأحداث السفارة الأمريكية ومدينة الانتاج الإعلامي بجانب كونه صاحب رسائل التهديدات للصحفيين والإعلاميين.

وأكدت الصحيفة أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء يعقد اجتماعا مهما وطارئا بعد غد الاثنين مع د. صلاح هلال وزير الزراعة ود. حسام مغازي وزير الموارد المائية والري ود. مصطفي مدبولي وزير الاسكان وذلك لاستعراض التفاصيل الخاصة بطرح أراضي مشروع المليون الفدان على المستثمرين والشباب، حيث انتهت وزارة الزراعة من إعداد كراسات الشروط للمشروع ومراجعتها تمهيدا لعرضها علي المستثمرين بناء علي تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أن وزارة الزراعة ستطرح المليون فدان على رجال الأعمال وصغار المنتفعين عقب الاجتماع، حيث تم الانتهاء من حفر الآبار بجميع مناطق المشروع وأصبحت الأرض جاهزة للزراعة، كما تم الانتهاء من تصميم 4 مدن داخل المشروع لخلق مجتمعات عمرانية جديدة وتشجيع الشباب على الخروج من الوادي والدلتا.

وأكد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء استعداد الحكومة لتدشين المشروع القومي للصرف الصحي بالقري، مع إعطاء الأولوية للقري الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أنه تم تخصيص مبلغ 4ر2 مليار جنيه في موازنة العام الحالي لتلك المشروعات، موضحا انه سيتم تدبير باقي الاعتمادات في ضوء معدلات التنفيذ.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة الأهرام، إن مجلس الأمن الدولي أصدر أمس قرارا بالإجماع يتضمن تشكيل لجنة لتحديد هوية المتورطين في شن هجمات باستخدام غاز الكلور القاتل في سوريا، والتي ينحي فيها الغرب باللائمة على النظام السوري. وصوت جميع أعضاء المجلس الـ15 بما فيهم روسيا الحليف الأقوى للنظام السوري بالموافقة على مشروع القرار الذي أعدته الولايات المتحدة ويهدف إلى محاسبة المسئولين عن الهجمات بغاز الكلور القاتل في سوريا.

وأكدت أن إصدار هذا القرار بالإجماع يعد مظهرا على الوحدة بين أعضاء مجلس الدائمين وغير الدائمين حول سبل مواجهة جرائم الحرب في سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي صدق أمس على قانون مكافحة الإرهاب وغسل الأموال، والذي وكان مجلس النواب التونسي قد وافق عليه منذ أسبوعين بهدف تعزيز الإجراءات لمواجهة العمليات الإرهابية والجماعات المتشددة.

وقالت إن القانون الجديد ينص على عقوبات تصل إلى الإعدام في بعض الأحيان والتي تبناها نواب المجلس رغم دعوات المدافعين عن حقوق الإنسان ومنظمات غير حكومية إلى إلغاء عقوبة الإعدام في تونس، ويأتي قانون مكافحة الإرهاب الجديد في ظل تزايد العمليات الإرهابية ومنها الهجومان علي متحف باردو في مارس الماضي ومدينة سوسه في يونيو وأسفرا عن مقتل العديد من السياح.

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن طائرات التحالف العربي استهدفت أمس مواقع لقياديين حوثيين قرب الحدود السعودية منها منطقتي مران وساقين. وفي محافظة الحديدة أوقعت غارات التحالف قتلي وجرحي من الحوثيين في المجمع الحكومي في مديرية حيس بالمحافظة بينما يواصل مسلحو المقاومة الشعبية حصار مركز مدينة زنجبار بعد وصول تعزيزات عسكرية من محافظة لحج.

أما في تعز جنوب البلاد قتل 11 شخصا وجرح 30 آخرون من ميليشيات الحوثي وعلي عبدالله صالح. نتيجة مواجهات في النقطة الرابعة وعصيفرة والأربعين في المدينة.

ونقلت عن مصادر أمنية: إن قوات المقاومة الشعبية الموالية لهادي تواصل تقدمها باتجاه محافظتي تعز والضالع. بعد تراجع الحوثيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن حفل الافتتاح التاريخي لقناة السويس الجديدة تصدر وسائل الإعلام العالمية.. نقلت الوكالات والصحف والفضائيات فقرات مطولة من الحفل واهتمت بهذا الحدث اهتماما كبيرا، حيث قالت وكالة كومير سانت الروسية إن مصر تحتفل بنمو الحركة الملاحية لقناتها، موضحة أن اقتصاد مصر يعود إلى نموه وعظمته.. وقالت الافتتاح يمثل إنجازا كبيرا للرئيس السيسي الذي يسعي لاستعادة دور بلاده الاقليمي القوي.

ومن جانبها قالت صحيفة أخبار اليوم، إن المرشح الرئاسي الأمريكي المحتمل عن الحزب الجمهوري، تيد كروز، قال إن دحر تنظيم "داعش" يلزم الشجاعة ذاتها التي أظهرها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وأضاف كروز، عندما سئل عما يلزم لدحر تنظيم داعش في المناظرة الرئاسية، نحتاج إلى رئيس يظهر الشجاعة ذاتها لدي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي المسلم، الذي واجه الارهابيين المتطرفين الذين يهددون العالم.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان