إعلان

وزير التعليم الفني: الانتهاء من تعديل المناهج في فبراير 2016

04:41 م الثلاثاء 11 أغسطس 2015

الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

قام الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني، والتدريب بجولة بمحافظة المنوفية، اليوم الثلاثاء، حيث كان في استقباله الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، الدكتور عبد الله عمارة مدير مديرية التربية والتعليم والمهندس محمد صابر مدير عام التعليم الفني بالمحافظة .

أكد الوزير في كلمته خلال لقائه مع المستثمرين ورجال الأعمال بالمحافظة، أن من أهداف إستراتيجية التعليم الفني والتدريب، ''التعليم فى بيئة العمل ''، مشيرا إلى أن أعداد خريجي التعليم الفني في السنة الواحدة تصل إلى 630 ألف طالب في التخصصات المختلفة الزراعية، الصناعية، التجارية والفندقية، لافتا إلى أنهم يمثلون قوة ضاربة، وهم أمل مصر في التنمية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الوزير أنه رغم ذلك تصل نسبة البطالة بين طلاب التعليم الفني إلى 38 %، مشيرة إلى أن رؤية وزارة التعليم الفني تتمثل في أن نسبة البطالة بين طلاب التعليم الفني إلى أقل مستوياتها.

وأشار الوزير إلى أن الهدف الذي تسعى اليه الوزارة هو أن يتدرب طلاب وخريجو التعليم الفني بشكل جيد، لافتا إلى أننا نريد التوسع في التعليم المزدوج، وأكد أن هناك 28 مدرسة داخل المصنع، بالإضافة الى 5 مدارس جديدة داخل المصنع يبدأ فيها العمل في بداية العام الدراسي القادم .

وقال يوسف أن جميع رجال الأعمال والصناعة وطنيون، مشيرا الى أنه يطرح عليهم أكثر من طرح من بينها تدريب طلاب التعليم الفني في مصانعهم مع إمكانية تشغيلهم عقب التخرج.

كما طرح الوزير على المستثمرين وأصحاب المصانع الصغيرة أن يقوموا برعاية مدارس صناعية أو زراعية، أو تخصص داخل المدرسة الصناعية أو الزراعية أو إنشاء فصول داخل المصانع.

ومن جهة أخرى أكد الوزير أن مناهج التعليم الفني يتم الآن تعديلها، وينتهى التعديل في فبراير المقبل لتكون جاهزة في بداية العام الدراسي 2016-2017، مشيرا إلى أن التعديل يهدف الى أن تتواكب المناهج مع متطلبات سوق العمل .

وأشار الوزير الى أن الصناعة تفتقر إلى العمالة الماهرة، وهى الفئة التي كانت تضم متسربي التعليم، وهى تقل نظرا لاهتمام وجهود الدولة في التعليم، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى إلى زيادة أعداد هذه الفئة عن طريق إلحاق 16.5 % من الشباب الذين يدخلون التعليم الفني، بالتعليم المهني،
لافتا إلى أن هؤلاء سوف يكونوا أول الملتحقين بسوق العمل.

ولفت الوزير إلى أن هناك أمراض مزمنة في التعليم الفني من ضمنها نظام العمال، حيث كان يحق للطالب أن ينقطع عن الدراسة، ثم يعود على نظام العمل ووفقا لهذا النظام أصبح أكثر من ثلث الملتحقين بالتعليم الفني لا يحتاج بالقانون أن يحضر إلى المدرسة ، مشيرا إلى أن الوزارة وضعت ضوابط لنظام العمال لتطبيقها في الشريحة الخاصة بها .

وأوضح يوسف أن الوزارة تسعى الى إدخال مفاهيم الانضباط والاحترام في المدارس الفنية، مشيرا الى أن 43 مدرسة في التعليم الفني يتم تدريس التربية العسكرية بها .

وأشار الوزير إلى أن العنصر الرئيسي في الانضباط بالمدرسة هو المدير، لافتا الى أنه سوف يكون شخصياً طرفاً أساسياً في اللجنة التي تقوم باختيار مديري المدارس الفنية، وسوف يعقد مقابلات للمديرين حتى يتم اختيارهم بعناية .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان