إعلان

النبوي: فؤاد قنديل أثرى الثقافة بأعماله وأخلاقه

12:06 ص الأربعاء 10 يونيو 2015

الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

قال الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، إن الروائي الراحل فؤاد قنديل، أثرى الثقافة المصرية والعربية بأدبه وفكره طوال تاريخ كفاحه في الوسط الثقافي، فقد فقدنا واحدا من أهم الكتاب العرب ، حيث قدم للأدب المصري والرواية العربية الكثير، ودارت حول أعماله دراسات ورسائل علمية، فأثرى الثقافة بأعماله وكتاباته وأخلاقه.. فكانت وفاته خسارة للحركة الأدبية والنقدية.

جاء ذلك خلال حفل تأبين الروائي والكاتب الكبير فؤاد قنديل، الذي أقامته لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة برئاسة الكاتب الكبير يوسف القعيد، مساء اليوم الثلاثاء.

واضاف أن الكاتب الراحل فؤاد قنديل أن ما قدمه للرواية والثقافة أهم وأكبر فقد ترك لنا ميراثا من الفكر والأدب وربي لنا أجيالا في الثقافة الجماهيرية ، وتحدث النبوي عن مواقفه مع الكاتب الراحل. مؤكدا تعهد وزارة الثقافة بطباعة اعماله مرة اخري بعد الاتفاق مع اسرته لتكون ميراثا ابداعيا تنشره وترعاه وزارة الثقافة ، وقال وزير الثقافة ان المسابقة الأدبية المركزية بقصور الثقافة العام المقبل ستحمل اسم الروائي الكبير الراحل فؤاد قنديل.

في حين، قالت الإعلامية دينا فؤاد قنديل ابنه الكاتب الراحل ان والدها كان هو الناقد الأول لها وكان يعلق علي أعمالها مشهدا مشهدا، مضيفة أنه كان في حالة سلام نفسي مع نفسه والاخرين ، فلم يدخل في صراعات مع احد وكان محب للجميع.

وأضافت دينا: "والدي اختبر والدتي قبل الزواج فوجدها قارئة لكل أعمال نجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس ويوسف إدريس وغيرهم ولذا قرر الزواج منها".

بينما قال الأديب يوسف القعيد رئيس لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة، أنه التقى الكاتب الراحل فؤاد قنديل قبل وفاته ببضعة أيام وكان يحضر اجتماع لجنة القصة، وبعد ذلك نقل الكاتب الراحل إلى المستشفى ووفاته المنية بعد ذلك وطالب وزارة الثقافة بطبع أعماله.

وأضاف القعيد: "خسارتنا في وفاة فؤاد قنديل فادحة.. وأقمنا هذا التأبين على عجل بعد أن صدمنا كثيرا بوفاته".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان