إعلان

وزير التعليم: أتخذنا اللازم لمنع محاولات الغش الكترونيا في امتحانات الثانوية العامة

04:04 م الثلاثاء 19 مايو 2015

وزير التربية والتعليم الدكتور محب الرافعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور محب الرافعي ، أن الوزارة اتخذت كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة لإحباط أي محاولة للغش الألكتروني في امتحانات الثانوية العامة.

وقال الرافعي في ندوة نظمتها وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء وأدارها رئيس التحرير الأستاذ علاء حيدر، إن أسئلة امتحانات االثانوية العامة لن تخرج عن المناهج المقررة وأنها ستكون بعيدة تماما عن السياسة وأنها ستكون في مستوى الطالب المتوسط بنسبة 85 % وللطالب المتميز بنسبة 15%.

وأضاف أن الوزارة اتفقت مع وزارة الداخلية على تأمين امتحانات الثانوية العامة وفي محافظة شمال سيناء ستكون عملية التأمين بالتعاون مع الداخلية والقوات المسلحة.

وأوضح أن هناك إجراءات تأمينية مشددة لمنع أي محاولة للغش الإلكتروني وأن الوزارة أرسلت كل الروابط التي كان الطلبة يستخدمونها في الغش إلى وزارتي الداخلية والاتصالات حتى نقضي على محاولات الغش إلكترونيا حتى يكون هناك تكافؤ فرص ومساواة بين الطلاب.

وتابع أن مناهج التربية الدينية تم إرسالها إلى مؤسسة الأزهر الشريف وهي المؤسسة الدينية الوسطية وتمت مراجعة هذه المناهج وتم حذف كل ما يدعو إلى التطرف أو العنف مع إضفاء قيم مثل التسامح ونبذ العنف والسلام وهي بعض القيم الرئيسية التي يتمتع بها مجتمعنا حتى يتم تضمينها في المناهج.

وأشار الرافعي، إلى أن هناك مائة مدرسة بمنحة إماراتية سيدخلون الخدمة العام الدراسي المقبل في المناطق الأكثر فقرا وتهميشا حتى نخلق جيلا جديدا محبا للوطن.

وأوضح أن التعليم يأتي على رأس أولويات الرئيس عبد الفتاح السيسي بل هو الأولوية الأولى له وأن الرئيس يعتبر التعليم مشروعا قوميا لمصر ، مؤكدا أنه لا نهضة تحدث بدون تعليم جيد وأن الوزارة تهدف إلى خلق مجتمع متعلم ومفكر ومبدع.

وقال :''سننظم مؤتمرا في سبتمبر لتطوير التعليم على غرار مؤتمر مصر الاقتصادي من أجل مجتمع مفكر ومبدع ومتعلم ، مشيرا إلى وجود تعاون وثيق مع المجلس العلمي التخصصي.

وأكد وزير التربية والتعليم، التزام الوزارة بالخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم ما قبل الجامعي 2014 و 2030 ، موضحا أن الخطة الاستراتيجية التي تم وضعها معتمدة من رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء وتمت مناقشتها مجتمعيا.

وأضاف أن الفترة من 2014 إلى 2017 هي فترة تأسيسية في الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم من أجل وضع اللبنات الأولى والبنية التكنولوجية حتى يتم تنفيذ بنود الخطة.

وتابع الرافعي أن هناك 5000 فصل يدخلون العام الدراسي الجديد 2015/ 2016 لحل مشكلة الكثافة واستيعاب العدد المتزايد على العملية التعليمية ، مشيرا إلى عزم الوزارة استحداث مدارس مجتمعية وهي تحتاج إلى دراسة حول المناطق الأكثر احتياجا وتسربا من التعليم .

وقال إن ''هناك 10 الآف طفل من المفروض أن يلتحقوا بمدارس اللغات بالقاهرة ولم تكن لهم أماكن وقمنا بحل هذه المشكلة وتم توفير الأماكن المطلوبة لهم''.

وأضاف أن هناك إقبالا من المواطنين على المدارس الرسمية للغات وهو ما يتطلب استيعاب هذا العدد المتزايد.

وتابع :'' كانت توجد مشكلة رئيسية وهي عدم الانضباط داخل المدارس ولم تكن هناك لائحة دقيقة تضبط الأداء داخل المدارس ووضعنا هذه اللائحة وهي لائحة الانضباط في المدارس وهي لائحة مكتملة وحددت العلاقة ما بين المعلم والطالب''.

وأضاف :'' لكي نضمن تطبيق هذه اللائحة أنشأنا الإدارة المركزية للمتابعة حتى نضمن تطبيق هذه اللائحة ... وتوجد مجموعة تدخل سريع من قبل الوزارة لكي تحل أي مشكلة ترد من أي ولي أمر فورا ، كل شكوى تحقق وتتابع ما تم فيها وما تم اتخاذه فيها''.

وأوضح أن الإدارة المركزية للمتابعة يوجد بها 105 متابعين على مستوى ديوان عام وزارة التربية والتعليم وعشرة متابعين لكل إدارة تعليمية على مستوى الجمهورية.

وأكد أن أي شكوى سترفع للوزارة مباشرة ولن ترد لمدير الإدارة التعليمية وأن هناك متابعة وتقييما لأداء المتابعين أنفسهم حتى نتحقق من مدى صحة وصدقية ما يقدمونه من تقارير.

وأشار إلى أهمية مستوى النظافة داخل المدارس وأن الوزارة تعمل على هذا الموضوع ليلا ونهارا ، مضيفا ، أن هناك شركة خاصة يتم تأسيسها حاليا من صندوق تمويل ودعم العملية التعليمية وستتعاون مع شركات خاصة للأمن والنظافة والصيانة وستكون وظيفتنا المتابعة.

وقال أن هذه الشركة ستعمل على حل مشكلة النظافة والصيانة والأمن بشكل جذري وستكون هناك متابعة للصيانة والأمن والنظافة داخل المدارس، مشيرا إلى أهمية الانضباط في المدرسة لان الانضباط داخل المدارس هو النواة الأولى لتحسين العملية التعليمية داخل المدارس''.

وأوضح الرافعي أن مشروع القرائية سيحل مشكلة القراءة والكتابة بنسبة كبيرة وسنتصدى لهذه المشكلة خلال ثمانية أشهر، موضحا أن الوزارة ستعلن نتائج الاختبار التشخيصي لضعف القراءة والكتابة لتلميذ الصف الثالث والرابع الابتدائي في المدارس الحكومية.

وقال :''وضعنا برنامجا علاجيا لضعف القراءة والكتابة طبقا لشرائح وضعناها عقب اختبارات أجريت لطلاب الصفين المذكورين، مشيرا إلى أن حوالي 141 ألف تلميذ في الصف الثالث الابتدائي رسبوا في امتحان الإملاء الذي أجري لهم وأخذوا صفرا ، كما أن هناك 162 ألفا في الصف الرابع رسبوا في امتحان الإملاء بدرجة صفر أيضا.

وأضاف ،أن اختبارات القرائة ستكشف لنا عن المدرس الضعيف أيضا وسنعطي تدريبا لهذا المعلم في الأكاديمية المهنية للمعلمين حتى نكسبه المهارات المطلوبة حتى يكسبها لمن يدرس لهم ، وأوضح أن هناك لجانا لمتابعة تطهير الكتب داخل المكتبات المدرسية كما أننا سنصدر تعليمات للمدارس الحكومية لمراجعة الكتب التي تدعو إلى التطرف والإرهاب.

وفيما يتعلق بالكتاب المدرسي ، قال الوزير ''الكتاب المدرسي يكلفنا كدولة مليار ومائتي مليون جنيه طباعة سنويا ....أجرينا استطلاعا للرأي في المدارس الرسمية للغات والمدارس الخاصة دراسة استطلاعية عن الكتاب المدرسي لإمكانية الاستعانة بالأقراص المدمجة في هذه المدارس .. لو تم توفير 400 مليون جنيه سنعمل على تحسين بقية المدارس الحكومية وتحسن خدمة التكنولوجيا بها''.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان