إعلان

مفاوضات سد النهضة تدخل الجولة التاسعة غداً بحضور وزير الري الأثيوبي الجديد

11:04 ص الجمعة 06 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

التقى الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري صباح اليوم الجمعة وزير المياه والطاقة الأثيوبي، موتوا باداسا، الذي وصل إلى القاهرة لترؤس وفد بلاده في اجتماعات الجولة التاسعة لمفاوضات سد النهضة التي من المقرر أن تبدأ غدا السبت.

وتعد هذه هى أول زيارة رسمية لـ موتوا باداسا لمصر منذ توليه المنصب الوزاري في الخامس من أكتوبر الماضي، بعد إعادة تشكيل الحكومة لديهم.

وأكد الوزيران قوة ومتانة العلاقات التاريخية بين البلدين وضرورة الإسراع بمفاوضات سد النهضة وإنجاز الدراسات الفنية في الوقت المناسب والالتزام بخارطة الطريق ووثيقة المباديء التي وقعت عليهما الدول الثلاث (مصر والسودان وأثيوبيا).

وكان التشكيل الجديد للحكومة الأثيوبية أحد الأسباب وراء تأجيل اجتماعات سد النهضة لأكثر من شهر، حيث كان من المقرر أن تعقد هذه الجولة بتاريخ 5 أكتوبر، وتردد في الأسبوع الأخير أنها ستعقد على مستوى الخبراء، ولكن الجهود التي بذلتها مصر نجحت في إقناع أثيوبيا والسودان بضرورة حضور وزراء المياه في الدول الثلاثة من أجل سرعة التدخل في الوقت المناسب لحسم أي خلاف وتحقيق النجاح لهذه الجولة وتدارك ما فات من الوقت.

ومن المقرر أن يتشاور وزراء الدول الثلاثة حول الخلافات القائمة بين المكتبين الاستشاريين لسد النهضة، الشركة الفرنسية "بي. أر. إل"، والهولندية "دلتارس" وتنظيم العلاقة بين المكتبين الهولندي والفرنسي، وتحديد جميع النقاط الفنية والتنظيمية بما يحافظ على التوازن في العلاقة بين المكتبين خلال فترة تنفيذ الدراسات المطلوبة المقدرة بـ11 شهرا من توقيع التعاقد.

ويستعرض الوزراء والخبراء خلال الاجتماع الذي يستمر لمدة يومين البدائل المختلفة المقدمة من خبراء الدول الثلاث للتوافق حول الخلافات وعرض السيناريوهات المختلفة لحل الأزمة، لاتخاذ القرارات المشتركة حولها، والبدء في تنفيذ الدراسات الفنية للمشروع.

ويرافق الوزير الأثيوبي الجديد زميله المهندس إليماهو تيجنو وزير المياه الأثيوبي السابق، الذي تم تعيينه مستشارا للرئيس الأثيوبي لشئون السدود، وعدد من الخبراء الفنيين.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان