إعلان

القاهرة: 3250 أوتوبيسًا حجم أسطول النقل العام بالعاصمة وينقل 30% من حجم الحركة

02:36 م الإثنين 02 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

افتتح الدكتور جلال مصطفي سعيد محافظ القاهرة اليوم الإثنين، ورشة عمل بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للنقل العام، لدراسة مواجهة مشاكل الزحام في العواصم الكبري بالعالم، وتحديد مسارات سريعة ومنفصلة لأوتوبيسات النقل العام، لتخفيف الضغط المروري.

وقال المحافظ - في كلمته خلال ورشة العمل - إن مشكلة القاهرة مثل العواصم الكبرى هي الازدحام الشديد نتيجة الاعتماد على وسائل النقل غير المنظم كالسيارات الخاصة والسرفيس والتاكسي الذي ينقل حوالي 70% من الحركة في العاصمة، في حين أن النقل المنظم كالأوتوبيسات العامة والمترو لا تنقل سوى 30% فقط من حجم الحركة.

وأكد محافظ القاهرة أن الجهات التنفيذية بالمحافظة تعمل جاهدة للوصول إلى معدلات النقل العام المنظم في الدول الكبرى والذي ينقل 70% من الحركة في الشوارع عن طريق خلق محاور ومسارات معزولة لأوتوبيسات النقل العام والتي بدأ تطبيقها بالفعل في شارع مصطفي النحاس.

وأشار إلى أن هناك دراسة تتم حاليا مع البنك الدولي لبحث إمكانية تطبيق هذه التجربة في أماكن أخري، كما توجد دراسات استشارية بتمويل البنك الدولي لتطوير المرور والنقل في القاهرة وإمكانية تطبيقها في عدد من المحاور كالميثاق والزمر ومؤسسة الزكاة وجسر السويس وشارع بورسعيد.

وقال المحافظ إن حجم أسطول النقل العام في عام 2014 بلغ 1250 أوتوبيسا، وتم إضافة ما يقارب 2000 أوتوبيس خلال هذا العام ليصبح إجمالي أسطول النقل العام بالقاهرة 3250 أوتوبيسا بطاقة 5 ملايين راكب يوميا.

ولفت إلى أن إجمالي عدد السيارات السرفيس العاملة بالقاهرة يقارب 9700 سيارة وجاري تنفيذ مشروع لإحلال 1000 ميكروباص يزيد عمرها على 30 عاما.

وأوضح أن القاهرة قامت بعدة مشروعات لتطوير المحاور الرئيسية بها مثل تطوير محور مصطفي النحاس وشارع متولي الشعراوي وأحمد الزمر حتى الدائري، وإنشاء مسارات معزولة للنقل العام وبدء التشغيل التجريبي واستكمال ربط الإشارات الإلكترونية وكاميرات المراقبة بالميادين الرئيسية بالمحافظة. 

وأضاف أنه تم تطوير امتداد شارع رمسيس ومحور الشهيد حتى الدائري وتطوير وتوسعة شوارع الميرغني ويوسف عباس وعبدالحميد بدوي والثورة والميثاق وتطوير محور مؤسسة الزكاة، الأمر الذي ساهم في إحداث سيولة مرورية، لافتا إلى أنه تم تطوير بعض الميادين الرئيسية وحل مشاكل الانتظار بها مثل ميادين التحرير والسيدة زينب والسيدة نفيسة ورمسيس وعابدين والعتبة ومحطة حلوان، فضلاً عن إنشاء عدد من الجراجات التي ساهمت في تخفيف حدة الأزمة المرورية كجراج التحرير وعمر مكرم.

شارك فى ورشة العمل الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق، والمهندس علاء فهمي وزير النقل الأسبق، والدكتور خالد زكريا العادلي محافظ الجيزة، ولفيف من كبار المتخصصين في مجال النقل العام في مصر والخارج وعدد من الشركات الكبرى العاملة في مجال إدارة النقل العام.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان