إعلان

صحف القاهرة: مصر بلا منافس على المقعد غير الدائم بمجلس الأمن

08:02 ص الخميس 15 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس، الشأن المحلي خاصة الاستعدادات للانتخابات البرلمانية.

الأهرام:
وقالت صحيفة "الأهرام" إن وزارة الداخلية رفعت استعداد قواتها إلى الدرجة القصوى، ووضعت لمساتها الأخيرة على خطة تأمين الانتخابات التي تبدأ مرحلتها الأولى بتصويت المصريين بالخارج السبت والأحد، وداخل مصر الأحد والاثنين. وأصدرت الوزارة كتيبا يتضمن أهم الإرشادات التي يتوجب على رجال الشرطة مراعاتها، للخروج بالاستحقاق الانتخابى بصورة تليق بشعب مصر العظيم.

وأضافت أن مديري الأمن بالمحافظات المختلفة عقدوا أمس اجتماعا بالضباط، استجابة لتوجيهات اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية لشرح أبعاد ومحددات الدور الأمني، والاستعدادات للعملية الانتخابية، وتبصير القوات بالدور المنوط بهم، خاصة تأمين المواطن، ومساعدته في ممارسة حقه الانتخابي، والإدلاء بصوته بسهولة ويسر، وتأكيد أن دور قوات الشرطة يقتصر على تأمين اللجان من الخارج، بالتعاون مع القضاة المسئولين عنها.

وأشارت إلى أن اللواء سمير عبدالمجيد، مدير الإدارة العامة للانتخابات بوزارة الداخلية، دعا الناخبين إلى التوجه إلى صناديق الاقتراع، والتصويت بكثافة، مؤكدا وجود خطة شاملة لتأمين الانتخابات، بالتعاون بين القوات المسلحة، والشرطة، مشددا على القيام بخطط استباقية، لضرب بؤر البلطجة والعنف، والخروج بالاستحقاق الثالث من "خريطة الطريق" بأزهي صورة. وفى سياق متصل، ارتفعت درجة حرارة المنافسة بين القوائم، والمرشحين، قبيل الدخول في فترة "الصمت الانتخابي" وكثف قادة الأحزاب والائتلافات جولاتهم الميدانية، لدعم مرشحيهم، بمختلف الدوائر، في سباق الأمتار الأخيرة من الماراثون البرلماني.

وأكدت الصحيفة أنه وفي إطار استمرار أعمال التمشيط والمداهمة وتتبع فلول العناصر الإرهابية قامت القوات الجوية فجر أمس ونتيجة لمعلومات استخباراتية بتدمير 3 عربات خاصة بالعناصر الإرهابية بمنطقة البرث جنوب الشيخ زويد كانت محملة بأسلحة وذخائر معدة للقيام بأعمال إرهابية، وتقوم القوات الجوية بأعمال الاستطلاع والمراقبة لرصد أى تحركات للعناصر الإرهابية.

وفي توقيت متزامن قامت قوات تأمين شمال سيناء باكتشاف وتدمير نفق أسفل أحد المنازل بمدينة رفح وعثر بداخله على ملابس عسكرية وشارات للجماعات المتطرفة وعدد من تليسكوبات البنادق المتطورة والبطاريات التى تستخدم في إضاءة الانفاق وخزن بنادق آلية وحامل بندقية قناصة وعبوات لحام تستخدم في تجهيز العبوات المتفجرة وأجهزة اتصالات حديثة عبر الأقمار الصناعية. وتقوم عناصر التأمين من القوات المسلحة والشرطة بعملياتها لاقتلاع جذور الارهاب و حتى ينعم شعب مصر بالأمن والأمان.

وأكدت الصحيفة أن السكة الحديد بدأت في تدبير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ قرار وزير النقل الدكتور سعد الجيوشي بزيادة مرتبات العمالة المؤقتة لثلاثة أضعاف الذي أشاد بالمجهود الكبير الذي يقوم به العاملون في ورش سكك حديد مصر (المهندسون والفينون والعمال) والذين يؤدون عملهم في ظروف صعبة ومحفوفة بالمخاطر.

وقال الجيوشي، خلال جولة في ورش سكة حديد أبو راضي، إن ما نراه من انتاج لا يقل عن مستويات عالمية في ورش بعض الدول الأوروبية وبقليل من الجهد والتطوير سوف نصل إلى أعلى مستوى من الصيانة بل قد نصبح منطقة متخصصة في صيانة قطارات السكة الحديد للدول المجاورة وحول مشاكل العاملين المؤقتين قرر وزير النقل مضاعفة رواتبهم ثلاث مرات من 250 إلى 750 جنيها لحين إجراء مسابقة ضمهم إلى السكة الحديد.

الجمهورية:
ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إنه تجري اليوم عملية التصويت الحاسم على عضوية مصر غير الدائمة في مجلس الأمن، خلال الجلسة التاريخية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأضافت الصحيفة أن سامح شكري وزير الخارجية قام بإجراء اتصالات ولقاءات مكثفة مع العديد من مندوبي الدول، التي لم تحسم موقفها بعد من عملية التصويت داخل الجمعية العامة، وقد أكدت الأنباء أن مصر تبدو بلا منافس، وعضويتها غير الدائمة في المجلس مؤكدة نظرا لأنها تتمتع بتأييد واسع بين أشقائها العرب في شمال إفريقيا وفي المشرق العربي.

وأكدت الصحيفة أن هذه تعد هي المرة الخامسة، التي تترشح فيها مصر لعضوية مجلس الأمن الدولي، وذلك منذ إنشاء الأمم المتحدة حتي اليوم، وسبق أن حصلت مصر على مقعد في مجلس الأمن قبل ثورة يوليو 1952 وأكد المراقبون أمس أن تواجد الرئيس عبدالفتاح السيسي في نيويورك خلال دورة الجمعية العامة الأخيرة، أعطي للعالم صورة واضحة عن مواقف مصر المؤيد للسلام والاستقرار في العالم. كما أكد من جديد حرص مصر على الاضطلاع بدورها الاقليمي والدولي، بما هو معروف عنها من حيوية سياسية ودبلوماسية.

وأشار المراقبون إلى أن مصر - السيسي تبدو حقا بلا منافس في العالم العربي ودول العالم الثالث، وقد جعل الرئيس السيسي من مصر، دولة للسلام، تحظي بتأييد مختلف دول العالم.

وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة تعد حاليا برنامجا شاملا للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي لعرضه على البرلمان القادم ويشمل جميع التحديات التي تواجه الدولة حاليا وكيفية مواجهتها.

وقال رئيس الوزراء في كلمته أمس أمام المؤتمر الاقتصادي الثاني لمؤسسة أخبار اليوم تحت عنوان "مصر طريق المستقبل، رؤية على أرض الواقع": إن الحكومة تعمل على تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي والتي تستهدف نقل مصر إلى آفاق أرحب في كل المجالات وزيادة النمو الاقتصادي وخفض عجز الموازنة العامة ومعدل البطالة بنسبة 5.1 سنويا.

وأكد المهندس شريف إسماعيل أن ضبط الأسعار يمثل أحد تحديات الحكومة لأنه يتعلق بالمواطن البسيط وأنه لا يمكن مواجهة جميع التحديات الحالية إلا بدعم من الشعب بكل فئاته، وقال: إننا نعمل مع الأجهزة الرقابية على مواجهة الفساد. لأنه لا تقدم اقتصادي مع وجود فساد أو مفسدين مهما كانت مواقعهم.

وقالت الصحيفة إن أشرف سالمان وزير الاستثمار أعلن أنه سيتم الأسبوع القادم توقيع العقد القانوني لأحد مشروعات مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي في مجال الإسكان بقيمة 50 مليار جنيه، وقال سالمان، في تصريحات صحفية بعد لقائه بأعضاء غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، إن المشروعات التي تم اعلانها بالمؤتمر تنقسم إلى عقود قانونية تم توقيعها وتنفيذ نحو 90% منها ومعظمها في مجالات الطاقة والكهرباء واستكشاف الغاز، كما تم بالفعل تحويل 100 مليار جنيه في صورة 4 مشروعات للاسكان إلى عقود.
وأضاف أن المجموعة الوزارية بمجلس الوزراء ستبحث قريبا منح تراخيص جديدة لمصانع الأسمنت بالصعيد بعد تحديد الشروط اللازمة للتراخيص ومن بينها ضوابط استخدام الفحم في التشغيل وفقا لما تتطلبه وزارة البيئة.

الأخـــبار:
ومن جانبها قالت صحيفة "الأخبار" إن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء كشف عن ملامح برنامج الحكومة الذي ستقدمه إلى مجلس النواب القادم، وقال إسماعيل إن محاربة الفساد على رأس أولويات الحكومة تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتحقيق الشفافية والنزاهة لأنه لا تقدم بوجود فساد وأكد عزم الحكومة على التصدي للفساد مهما كانت درجته أو موقعه بالتعاون مع كافة الاجهزة الرقابية.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء أكد، خلال كلمته في افتتاح مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الثاني، أن الحكومة ستضاعف من جهدها خلال المرحلة المقبلة للتخفيف على المواطنين وضبط منظومة الأسعار والتوسع في منافذ وزارة الزراعة والمجمعات الاستهلاكية وتطويرها لتوفير السلع الاساسية للمواطنين وبأسعار مناسبة وجودة عالية.

وقال شريف اسماعيل إن الحكومة ستعمل أيضا على خفض عجز الموازنة العامة وخفض معدلات البطالة بما يتناسب مع معدلات النمو وتوفير فرص عمل وإطلاق الكثير من المشروعات القومية العملاقة واستكمال المشروعات الحالية، ونقل شريف تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي وتمنياته بالتوفيق والنجاح لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، وقدم الشكر الي مؤسسة أخبار اليوم والكاتب الصحفي ياسر رزق علي المجهود الذي قامت به المؤسسة لتنظيم المؤتمر الثاني، وقال المهندس شريف إسماعيل إن المؤتمر يأتي في إطار المشاركة الوطنية لتحقيق مصلحة مصر ورفع معدلات التنمية في جميع أرجاء البلاد.

وأكدت الصحيفة أن انطون موسكفين نائب رئيس شركة "روساتوم" الروسية المتخصصة في الطاقة النووية أعلن أنه من المنتظر توقيع اتفاق تشييد محطة الضبعة النووية في مصر نهاية هذا العام، وأضاف خلال زيارته للإمارات العربية المتحدة أن بناء المفاعل النووي الذي يعد الأول في مصر بالضبعة سيكتمل في موعد أقصاه عام 2022 وذلك في حالة التوقيع على العقد نهاية العام الحالي. وقال إن العقد سيشمل قرضا من روسيا لمصر، وكان أحد المسئولين البارزين في الشركة الروسية قد أكد ان الشركة وصلت إلى المراحل النهائية من التفاوض على العقد.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف: إن جميع الشرائع تتفق على حرمة الدماء والأموال والأعراض، وأن ما يفعله داعش وإخوانهم هو انسلاخ من الدين والإنسانية، وأن جماعات الإرهاب تتخذ التكفير وسيلة لاستباحة الدماء والأموال والأعراض. وأوضح جمعة خلال كلمته بالندوة الفكرية التي نظمها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية ضمن فعاليات مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام، بمدينة الإنتاج الإعلامي، حول مناقشة كتاب: "السراب في الحرب على الإرهاب" أن التطرف إلى أقصى اليمين بالتشدد أو التطرف الى أقصي اليسار بالتسيب كلاهما خطر على أمننا القومي، فديننا قائم على الوسطية، وحضارتنا وثقافتنا قائمتان على الوسطية، وحذرت وزارة الأوقاف من مخاطر الانتماء للجماعات المحظورة، مؤكدة اتخاذ إجراءات حاسمة ضد من يثبت انتماؤه للجماعات المتطرفة وتبني أفكارها.

وأكدت الصحيفة أن الشيخ محمد عبدالرازق رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف قرر وقف أربعة أئمة عن الخطابة وأداء الدروس الدينية والتحقيق معهم فيما نسب إليهم من تبنيهم لأفكار متطرفة وانتمائهم لجماعة محظورة بخلاف ما يقتضيه القانون وطبيعة عملهم.

الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الأهرام" إنه في مسعي لتخفيف الضغوط الشعبية، أقالت السلطات التركية أمس قادة الشرطة والمخابرات والأمن في العاصمة أنقرة في أعقاب التفجيرين الإرهابيين اللذين أوديا بحياة 97 شخصا يوم السبت الماضي.

وأضفات الصحيفة أن وزارة الداخلية التركية أكدت أنه في سبيل إجراء تحقيق سليم في الهجوم الإرهابي الشائن، وتماشيا مع طلبات كبار مفتشي الشرطة والمفتشين المدنيين تم وقف قائد الشرطة الإقليمية في أنقرة وقائد إدارة المخابرات وقائد إدارة الأمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن إقالة المسئولين الأمنيين جاءت بعد ساعات من اعتراف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بوجود تقصير و"ثغرات" أمنية في العاصمة. وهي التصريحات التي اعتبرها مراقبون محاولة لمغازلة الرأي العام التركي الذي صب غضبه على حكومة "العدالة والتنمية" عقب الهجوم الإرهابي، ما قد يضعف فرص الحزب الحاكم في انتخابات نوفمبر المقبل البرلمانية خاصة في ظل اتهامات التقصير في منع وقوع الهجوم الأسوأ في تاريخ تركيا.

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن شابا فلسطينيا استشهد مساء أمس برصاص شرطة الاحتلال الإسرائيلي بعد محاولته تنفيذ عملية طعن في باب العامود بالبلدة القديمة في القدس المحتلة. فيما أطلقت الشرطة الإسرائيلية النار على الشاب عندما حاول طعن الجنود في باب العامود مما أدي إلى مقتله. كما أصيبت فتاة فلسطينية بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب مستوطنة "بيت إيل" شمال شرقي مدينة البيرة.

واضافت الصحيفة أن طفلا فلسطينيا أصيب بعيار معدني مغلف بالمطاط والعشرات بحالات اختناق والاعتداء بالضرب خلال تجدد المواجهات أمس بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة صوريف شمال شرق الخليل بالضفة الغربية المحتلة وقالت مصادر طبية في الهلال الأحمر الفلسطيني إن الإسعاف التابع للهلال نقل طفلا يبلغ من العمر 13 عاما إلي مستشفي عالية الحكومي بالخليل بعد إصابته بعيار معدني مغلف بالمطاط تحت العين. كما أصيب العديد بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف كشف النقاب عن أن واشنطن أبلغت موسكو بأن الولايات المتحدة لن تكون قادرة على استقبال وفد دبلوماسي روسي رفيع المستوي لمناقشة سبل تسوية الأزمة السورية.

وقال لافروف إننا قدمنا للأمريكيين المقترح الذي أعلنه الرئيس فلاديمير بوتين أمس، اقترحنا أن يرسلوا وفدا عسكريا أمريكيا إلى موسكو لتنسيق عدد من الخطوات المشتركة. وبعد ذلك نرسل نحن وفدا رفيعا إلي واشنطن يقوده رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف. وقال لافروف إن المقترح طرح في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر الماضي.

ومن جانبها قالت صحيفة "الأخبار" إن وفدا برلمانيا إيرانيا وصل إلى العاصمة السورية دمشق قبل عملية مشتركة مرتقبة ضد مقاتلي المعارضة في شمال غرب سوريا، بينما يستأنف القادة العسكريون الروس والأمريكيون محادثاتهم لتجنب أي اصطدام بين الجانبين خلال العمليات العسكرية في الأجواء السورية لكن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال إن الولايات المتحدة رفضت اقتراحا تقدم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته إلى نيويورك نهاية سبتمبر الماضي لتبادل وفود عسكرية بين البلدين لتنسيق القتال في سوريا.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان