إعلان

ننشر خريطة الطرق البديلة بالهرم وامبابة خلال فترة تنفيذ خطوط المترو الجديدة

04:44 م الجمعة 09 يناير 2015

خريطة الطرق البديلة بالهرم وامبابة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- شريف أيمن وهاجر عبدالناصر:

مناطق يميزها الزحام الشديد، يحاول سكانها الاعتماد على أسهل وأسرع وسائل المواصلات التي تمكنهم من الوصول إلى مقصدهم، وفي خضون شهرين ستبدأ أولى الخطوات التي ستضع تتر النهاية لهذه المعاناة، حيث أنه من المقرر بدأ أعمال الحفر للمرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق والذي سيمتد من العتبة مرورا بالكيت كات وامبابة وجامعة القاهرة.

حاول مصراوي توضيح خطة تنفيذ مراحل الخطين الثالث والربع، وذلك من خلال استعراض مواعيد بدء وانتهاء عمليات الحفر وأبرز التحديات التي تواجه محافظة الجيزة والهيئة القومية للأنفاق.

أكد المهندس طارق أبو الوفا، رئيس الإدارة المركزية لهيئة مترو الأنفاق، أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الجديد يصل الجيزة ثم يتفرع إلى فرعين الأول يمر بشارع السودان ثم إمبابة والبوهي، والقومية العربية والدائري حتى محور روض الفرج فيما يمر بالتوفيقية ووداي النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور وجامعة القاهرة ليلتقي مع الخط الثاني، ويبلغ طول هذه المحلة حوالي 17,7 كم بإجمالي عدد 15 محطة.

تحويل المرافق ونزع الملكية أبز التحديات

وكان من أبرز التحديات التي واجهت الجهات المعنية بتنفيذه تحويل المرافق من صرف صحي وغاز طبيعي وكهرباء، والتي تتعارض مع عمليات الحفر، بالإضافة إلي تعويض اصحاب العقارات والمحال التجارية التي سيتم نزع ملكيتها من أهالي منطقة أمبابة والقومية، بموجب قانون نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة رقم 10 لسنة 1990.

وأوضح اللواء علاء الهراس نائب محافظ الجيزة لشئون الأحياء، ان المحافظة تعمل الأن علي نقل كافة المرافق التي تقع في خط سير المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو علي أن تنتهي في شهر مارس وتعقبها مباشرةً عمليات الحفر.

وأشار الهراس في تصريحات خاصة لمصراوي، اليوم الجمعة، إلى أن عمليات نقل المرافق لن يؤثر علي الحركة المرورية علي الإطلاق، مشيراً إلي أنه سيتم إغلاق شوارع جامعة الدول العربية، وأحمد عرابي، وميدان لبنان بشكل جزئي بتقسيمهم إلي حارات يتم الحفر بهم بالتناوب في مدة أقصاها شهرين.

واستكمل النائب أن المحافظة قدمت عقارات بمنطقة مطار إمبابة لمتضرري الحفر الذين سيتم هدم عقاراتهم، هذا إلي جانب تقديم تعويضات مالية لأصحاب الأراضي الواقعة بخط سير الحفر.

ومن جانبه أكد اللواء اسماعيل النجدي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، في تصريحات خاصة لـ''مصراوي''، أن المحال التجارية التي سيتم هدمها في منطقة أمبابة تنقسم إلى نوعين، الأول هو محال تجارية ستهدم ويعاد إنشائها بعد انتهاء أعمال الحفر، في هذه الحالة سيتم تأجير محال آخري لأصحابها حتى إعادة بنائها، أما النوع الآخر فهي محال ستهدم ولن يتم إعادة بنائها، موضحاً أنه سيتم تمليكهم محال في مناطق أخرى.

وأردف النجدي، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن التعويضات التي دفعتها الهيئة لمحافظة الجيزة تتفق مع سعر السوق وليس تعويضات رمزية، موضحاً أنه من حق السكان أن يتم تعويضهم بنفس قيمة شققهم حتى لا تظلم الدولة أحد.

إغلاق شارع الهرم بشكل جزئي

أما المرحلة الأولي من الخط الرابع ستشمل 17 محطة بطول 19 كم حيث يمتد مسار هذه المرحلة من المحطة التبادلية بجوار الورشة غرب الطريق الدائري علـــي حدود مدينة 6 أكتوبر مروراً بمنطقة حدائق الأهرام ثم المتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثاني للمترو ثم يمتد بعد ذلك إلي محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو ثم يمتد حتى محطة الفسطاط.

وأضاف الدكتور علي عبد الرحمن، محافظ الجيزة، في اجتماع حضره ممثلو كافة الجهات المعنية بتنفيذ خطى مترو الانفاق الجديدين، أن أعمال تحويل المرافق الواقعة بخط سير المرحلة الرابعة، ستنتهي بنهاية العام الحالي تمهيداً لبدء أعمال الحفر لتنفيذ خط المترو التي تبدأ مع بداية العام المقبل.

ولفت إلى أن الاجتماع استعرض أيضاً إعداد محاور بديلة بمناطق ترسا وخاتم المرسلين واستخدام الشوارع العرضية لشارع الهرم أثناء تنفيذ خط المتر، مضيفاً أن شارع الهرم لن يغلق بالكامل ولكن سيتم إجراء تعديلات في مناطق العمل فقط.

في حين أوضح اللواء علاء الهراس نائب المحافظ، في تصريحات خاصة لـ''مصراوي''، أن المحافظة تبحث سبل إمكانية تفعيل كون شارعي الهرم وفيصل اتجاه واحد لحين الانتهاء من عمليات الحفر .

 

خريطة الطرق البديلة بالهرم وامبابةخريطة الطرق البديلة بالهرم وامبابةخريطة الطرق البديلة بالهرم وامبابة

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان