إعلان

اتحادات عمالية تدعو للاستثمار في قناة السويس.. وعمال :''محلتناش فلوس''

10:19 ص الجمعة 12 سبتمبر 2014

شهادات استثمار بمشروع قناة السويس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت - نورا ممدوح :

في الوقت الذي تتسابق فيه جميع فئات المجتمع على شراء شهادات استثمار بمشروع قناة السويس، تأتي فئة العمال لتعلن ترحيبها بالمشروع وأنه سيكون نقلة كبيرة لبلادهم، ولكن هناك ما يمنعهم من الاستجابة لدعوات بعض الاتحادات العمالية لهم لشراء شهادات استثمار للمشروع، أو الاستجابة لحسهم الوطني و رغبتهم في المشاركة في بناء بلدهم.

ضعف الدخل، التوقف عن العمل، الفصل التعسفي.. جميعها مشكلات تعانى منها الطبقة العاملة وتقف عائق أمامهم لممارسة حياتهم بشكل طبيعي، ويخلق ذلك شئ من الصعوبة في المشاركة في مثل هذه المشاريع التي قد تعود عليهم بالنفع والفائدة .

دعوة اختيارية ..''اللي معهوش ميشتريش''

دعا الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، جميع العمال لشراء شهادات استثمار بمشروع قناة السويس، ليكونوا أول المشاركين في بناء اقتصاد مصر.

ومن جانبه قال مجدي البدوي، نائب رئيس الاتحاد، إن هناك نقابات أعلنت عن شرائها شهادات استثمار بمشروع القناة، ولكنه لم يتم تحديد قيمة الشهادات التي سيساهم بها الاتحاد بشكل كامل في المشروع، وأنهم في انتظار انتهاء جميع النقابات العامة بتحديد القيمة التي ستشرك بها.

وأكد البدوي، في تصريح لمصراوي، أن هذه المبالغ يتم تجميعها من اشتراكات أعضاء النقابات، وتعود إليهم بشكل أفضل من خلال المساهمة في عقد دورات تثقيفية لهم، ومساعدتهم على حل مشاكلهم من خلال صندوق الطوارئ بالاتحاد.

وشدد نائب رئيس الاتحاد، على أن المشروع سيكون نقلة كبيرة للبلاد ويوفر العديد من الاستثمارات لمصر، داعيا جميع المصريين بالمساهمة في شراء شهادات استثمار والاصطفاف حول مصلحة البلد والنهوض بها.

وعن ما يواجهه العمال من مشكلات تعوق مشاركتهم في هذا المشروع أو غيره، قال الدعوة اختيارية ومن يملك المشاركة لن يتأخر، ومن لا يملك لا يجبره احد على الشراء قائلا '' اللى معهوش ميشتريش''.

المشاركة .. واجب وطني

كما أكد أحمد خيري، رئيس الاتحاد القومي لعمال مصر، أن الاتحاد سيشارك بشراء أسهم بمشروع قناة السويس، سيتم تجميع القيمة التي سيشارك بها الاتحاد من أعضائه بالنقابات الـ37.

وأوضح خيري، أن الاتحاد يستعد لتنظيم زيارة لمشروع قناة السويس، والانتهاء من اجراءات الزيارة لرؤية المشروع على ارض الواقع.

وأكد رئيس الاتحاد أن المشاركة في هذا المشروع تعتبر واجب وطني، وعلى جميع المصريين المشاركة في هذا المشروع، وحتى وأن كان بشراء شهادات من فئة الـ 10 جنيه.

'' العمال محلتهاش فلوس''

''لما العمال تعرف تشتغل وتاخد مرتباتها الاول يشتروا شهادات استثمار''...بدء هشام البنا القيادي العمالي بشركة وبريات سمنود، حديثه لنا مؤكدا على سعادته بالمشروع وأنه سيكون فخر لجميع المصريين ولكن هناك ما يمنعهم من المشاركة فيه.

أضاف البنا،'' لن يستطيع العمال المشاركة في هذا العمال لأنهم يعانون مشاكل عديدة ولا يحصلون على رواتبهم بشكل منتظم، حتى يتمكنوا من ذلك'' مستنكرا دعوة الاتحاد العمال لهم بالمساهمة في المشروع دون أن يحصلوا على أي من حقوقهم.

وتسائل القيادي العمالي، '' هل سيعود هذا المشرع بالنفع على الغلابة والعمال أم سيكون لكبار رجال الاعمال النصيب الاكبر في عوائد هذا المشروع ولن ينتفع منه الفقراء شئ؟''.

تابع البنا ، '' العمال محلتهاش فلوس يشاركوا بيها، وحالتهم أصبحت صعبة والبعض منهم يتسول قوت يومه ويواجه صعوبات كبيرة في الحياة''.

وانتقد موقف اتحاد العمال في التعامل مع مشكلات العمال واصفا اياه بـ'' المخزي''، قائلا '' الاتحاد طردنا ولم يقف بجانبنا في المطالبة بحقوقنا، ونقابة الغزل أغلقت أبوابها في وجه العمال ولا تدافع عن مطالبهم''.

اقتراح بتوزيع الشهادات على العمال

اقترح عاطف مندي، رئيس جمعية العمال المفصولين، أن يتم توزيع شهادات الاستثمار التي قام كلا من الاتحاد والوزارة بشرائها، على العمال الذين يعانون شاكل في عملهم، وأن ذلك سيعود بالنفع من ناحيتين أولهما الوقوف بجانب العمال وثانيهما المشاركة في بناء البلد.

وأوضح مندي، أن هناك 4800 شركة تم اغلاقها و تشريد عمالها ، بالإضافة إلى أن عدد العمالة المفصولة وصل إلى 15 الف عامل وفقا لإحصائية وزارة القوى العاملة والهجرة، وإذا تم إعطائهم هذه الشهادات للانتفاع بها سيكون شيء إيجابي.

تابع '' العمال ينقسمون إلى قسمين، البعض منهم يعملون ولكن هناك مشاكل في الشركات من مرتبات متأخرة وضعيفة و توقف العمل، والنصف الاخر مفصولين ولا يجدون حل، لذلك سيعود عليهم هذا الاقتراح بالنفع والمصلحة على الجميع.

''لا نملك المال لشراء شهادات''

جمال عثمان، قيادي عمال بشركة طنطا للكتان، قال إن الاتحاد العام لا يعتبر ممثل حقيقي للعمال، مؤكدا أنهم لا يملكون المال لشراء هذه الشهادات والاستثمار في القناة قائلا'' لو معانا مش هنتأخر''.

أضاف عثمان، ''أن استجابة العمال لشراء شهادات الاستثمار لن تكون استجابة لدعوة الاتحاد العام بقدر ما ستكون نابعة من رغبة داخلية منهم تؤكد حسهم الوطني الذي يدفعهم للمشاركة في بناء هذا المشروع''.

أكد القيادي العمال، أن المشروع سيحقق انجازات مختلفة وعديدة ولكن على المدي البعيد، وأنه لابد من إنشاء مشاريع جديدة تحقق انجازات على مدي القريب، لافتا إلى أن العمال يعانون عدد من المشكلات التي تقف كعائق دون مشاركتهم في مثل هذه المشاريع وأنهم لا يمتلكون ما يساعدهم على ذلك.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان