إعلان

3 أسباب وراء شن أمريكا هجومًا جويًا على داعش

06:58 م الجمعة 08 أغسطس 2014

3 أسباب وراء شن أمريكا هجومًا جويًا على داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

قرر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، شن هجومًا جويًا على الجماعات المتشددة في العراق، المعروفة بـ''داعش''، اليوم الجمعة، حيث قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، إن طائرتين مقاتلتين أمريكيتين اسقطتا قنابل على متشددين إسلاميين في العراق كانوا يقطرون قطعة مدفعية خارج أربيل بالقرب من أفراد امريكيين.

وقال الادميرال جون كيربي المتحدث الصحفي باسم البنتاجون، إن طائرتين من طراز اف ايه-18 اسقطتا قنابل زنة 500 رطل على قطعة مدفعية وشاحنة كانت تقطرها، بحسب وكالة اسوشيتدبرس الأمريكية.

ولكن جاءت شبكة CNN الإخبارية، بتقرير حول أسباب شن أمريكا الهجوم على الجماعات المتشددة في العراق في ذلك التوقيت، وكان السبب الأول، وفقا للشبكة، وقف حدوث أزمة إنسانية أو إبادة جماعية محتملة، حيث أشار مصدر بارز في الإدارة الأمريكية إلى لجوء المسلحين المتشددين لذبح ضحايا وتعليق رؤوسهم فوق أعمدة في سياق حملة لبث الرعب في النفوس، فضلا عن نشر على شبكة الانترنت مشاهد لعمليات إعدام قام بتنفيذها.

وأدت سيطرة المسلحين المتشددين على مدينة الموصل، ثاني أكبر مدن العراق، لتشريد الآلاف من مناطقهم، أضيفت أليهم أفواج جديدة من النازحين الايزيديين، وقال وزير الخارجية، جون كيري: حول الأحداث الأخيرة ضد الأيزيديين، إنها :'' لأعمال بشعة وضرب من العنف المستهدف تحمل جميعها علامات تحذيرية من إبادة جماعية.''

وعن السبب الثاني لهذا الهجوم، هو حماية المصالح الأمريكية وموطنيها، من أبرزها، كما لخصها الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في كلمته فجر الجمعة: سنقوم بكل ما هو ضروري لحماية شعبنا، ودعم حلفائنا ساعة الخطر.''، فضلا عن تواجد 245 عسكريا أمريكيا، بينهم 90 مستشارا عسكريا، بجانب العاملين في القنصلية الأمريكية في مدينة أربيل بإقليم كردستان، التي تعتبر واحدة من أكثر مناطق العراق استقرارا، بجانب تعاونها الوثيق مع الشريك الأمريكي.

أما السبب الثالث، هو تحرك الولايات المتحدة لمواجهة المتشددين، حيث قالت الشبكة، وفقا لتقرير منشور، اليوم الجمعة، إن أوباما أشار في كلمته إلى تفويضه الجيش شن ضربات جوية بالعراق: أضعف داعش''، الاسم السابق لتنظيم الدولة الإسلامية، في حين شدد نظيره، السيناتور ليندسي غراهام، على ضرورة وقف تقدم مليشيات التنظيم.

واقترح المشرعان تسليح كل الأطراف التي تقف بمواجهة ''داعش'' حتى في سوريا، وتصفية قيادات التنظيم . واكتفت إدارة أوباما بدعوة العراقيين لتشكيل حكومة جديدة تضم كافة الأطياف، والجيش العراقي لمواجهة تهديد ''داعش.''

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان