إعلان

قمة مصرية إيطالية غدا فى القاهرة بشأن غزة

10:45 ص الجمعة 01 أغسطس 2014

قمة مصرية إيطالية غدا فى القاهرة بشأن غزة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

روما - (أ ش أ):

يبدأ رئيس الوزراء الايطالي، ورئيس الاتحاد الاوروبى ماتيو رينتزي أول زيارة رسمية الى القاهرة يوم غد السبت، لتأكيد تأييد بلاده للمبادرة المصرية ، باعتبارها ورقة لتسوية الصراع الراهن بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة .

وأشارت مصادر دبلوماسية إيطالية إلى أن زيارة رئيس الوزراء ستكون قصيرة لساعات ، وسوف يستقبله في مطار القاهرة رئيس الوزراء إبراهيم محلب ، ويعقد رئيس حكومة ايطاليا -التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي إلى نهاية العام - لقاءات مع كبار المسؤولين المصريين ، حيث سيستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

ومن المتوقع أن يلتقي رينتزي مع وزير الخارجية سامح شكري ، لبحث ''الازمات الإقليمية الراهنة، خاصة الوضع في غزة والوضع فى ليبيا ومختلف جوانب العلاقات الثنائية'' بين إيطاليا ومصر .

وتأتى هذه الزيارة تكليلا لزيارات تمهيدية قامت بها وزيرة الخارجية فيدريكا موجيرينى للقاهرة فى 19 يوليو الماضى، ولقائها مع الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن الازمة فى غزة وأيضا الاضطربات التى تشهدها ليبيا ، والتى صرحت بشانها بأن ''ايطاليا تعتبر مصر شريكا استراتيجيا في المنطقة لمواجهة التحديات المشتركة ''، وأن ايطاليا تستعد لإحياء الصداقة العميقة التي تربط البلدين دائما، لأنهما يتقاسمان مساحة مشتركة ، وهى حوض المتوسط الذى يمثل لايطاليا أولوية رئيسية ، وتتعرض البلدان الى ''التهديدات المشتركة'' .

وأشارت وسائل الاعلام الايطالية الى أن الزيارة مقدمة ضرورية لآستعادة علاقات الشراكة الاستراتيجية المتميزة مع مصر والتى تعرضت لصدمة لسوء إدارة وزيرة الخارجية السابقة إيما بونينو لملف التحولات السياسية ومسيرة الديمقراطية خلال فترة المرحلة الانتقالية التى شهدتها مصر، والتى تحققت فيها أهم استحقاقات خارطة المستقبل باقرار الدستور الجديد وإنتخاب رئيس الجمهورية ، والاستعداد للآنتخابات البرلمانية.

وأشارت الصحف الى الزيارات التمهيدية لزيارة رئيس الوزراء رينتزى للقاهرة والى زيارة الوفد البرلمانى برئاسة رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب فابريتسيو شيكيتو فى يونيو الماضى، الذى أكد على ''الصداقة العميقة بين إيطاليا ومصر''، ولذلك لم يكن من المستغرب ، أن يتصدر رئيس الوزراء رينتزي ورئيس الجمهورية جورجيو نابوليتانو قائمة المهنئين للرئيس السيسي لانتخابه في مايو الماضى رئيسا للجمهورية فى مصر.

يذكر أن إيطاليا هى الشريك التجارى الأول لمصر على المستوى الأوروبى، والثالث بعد الولايات المتحدة والصين على المستوى العالمى ، بحجم تبادل تجارى يصل الى أربعة مليارات يورو ، من بينها صادرات إيطالية الى مصر تقدر بنحو 283 مليار يورو سنويا، مع زيادة حجم الاستثمارات الايطالية فى مصر .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان