إعلان

تلاوي تزور سجن النساء بالقناطر.. وتطالب بإصلاح تشريعي

04:02 م السبت 19 يوليو 2014

تلاوي تزور سجن النساء بالقناطر.. وتطالب بإصلاح تشر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

قامت السفيرة ميرفت تلاوي، رئيس المجلس القومي للمرأة، اليوم السبت، بزيارة تفقدية اليوم السبت لسجن النساء بالقناطر، والذي يتواجد فيه أكثر من 1500 سجينة، استغرقت من ساعة ونصف الساعة، وذلك في إطار جهود المجلس ومحاولاته للانخراط مع مشكلات المرأة والتعايش تضامنا فيها.

وحملت الزيارة شقين أساسين هما الوقوف على مدى عمق العلاقة التي تنظم التعامل مع السجينات والقائمين على السجن، مما يعزز احترام حقوق الإنسان، فيما تطرق الشق الآخر إلى حقيقة القضية التي أثيرت مؤخرا في الإعلام بشأن الفتيات المتهمات في أحداث شغب جامعة الأزهر في محاولة لمد يد العون لمساعدتهن على الخروج من تلك الأزمة واستقطابهن ليصبحن أفرادا نافعات تساهمن في بناء وتنمية المجتمع.

والتقت تلاوي خلال الزيارة بعدد من السجينات ودارت بينهن مناقشات واستفسارات حول مدى توافر اوجه الرعاية وبرامج التأهيل المتاحة ومدى كفالة حقوق السجينات.

وتفقدت عددا من مرافق ومنشآت السجن واستمعت للقيادات عن اوجه الرعاية المختلفة التى يقدمها قطاع السجون لكافة النزيلات ومدى الحرص على احترام القواعد النموذجية والمعايير الدولية المعمول بها فى مختلف المؤسسات العقابية.

كما تفقدت الساحة المخصصة لعرض الانتاج الفنى للموهوبات فى الرسم واجرت حوارا مع احدى السجينات لديها ابداع فنى، ثم زارت مكتبة السجن التى تضم 4832 كتابا، وفي قسم المشغولات اليدوية شاهدت الانتاج المتميز للسجينات من أشغال الإبرة والتريكو والكورشيه والمفروشات، ودعت إلى ضرورة إقامة معارض دائمة لهذه المنتجات بالفنادق والاسواق الحرة، وفي المنتجعات والمناطق السياحية خاصة وان ارباح مبيعات هذه المنتجات تخصص للنزيلات بعد استرداد ادارة السجون قيمة المواد الخام.

وشاهدت عنبر الامهات الحاضنات للتعرف على شكواهن خاصة المتعلقة بخروج اطفالهن من حضانتهن بعد بلوغ العامين ، كما شاهدت مستشفى سجن القناطر للنساء والتى تضم غرفة عمليات مجهزة لاجراء كافة العمليات الجراحية العادية بالاضافة الى احدث الاجهزة المتوفرة على اعلى مستوى فى اقسام الاشعة والافاقة والغسيل الكلوى والحضانة ووحدة المناظير.

واجرت حوارا مفصلا مع اثنتين من السجينات فى احداث شغب الازهر '' سارة والاء '' حيث أكد مسئولو السجن انهم يطبقون اللائحة والقانون فقط بغض النظر عن اى انتماءات حزبية وان القضية هنا اصبحت برمتها تحت تصرف النيابة للتحقيق فى ملابساتها.

واعربت السفيرة مرفت تلاوى فى ختام جولتها التفقدية عن سعادتها لما شهدته اليوم من خدمات تقدم لسجينات سجن القناطر ، مؤكدة ان هذه الخدمات فاقت تخيلها خاصة لما لمسته من سكينة وصداقة على عكس ما يفهم عن السجون عامة ووزارة الداخلية خاصة ، وكذلك الدراما المصرية .

واكدت انها اليوم تستطيع وبقوة ان تدحض كافة الادعاءات والاكاذيب التى يوجهها لمصر عدد من الجهات الاجنبية بشأن اساءة تعامل السجينات ، مشيرة الى اهمية اجراء فحص متعمق بالاستعانة مع متخصصين لتحديد انواع القضايا التى ادت الى فرض العقوبة على السجينات لتحديد المشكلات التى تحتاج الى اصلاح تشريعى بسيط يتم بموجبه الافراج عن هؤلاء السجينات مما يساعد فى تخفيف العبء عن كاهل السجون .

واشارت الى ان اغلب قضايا الغارمات ترجع الى الامية القانونية للنساء فى المناطق الفقيرة والعشوائية مما يحتم علينا تنظيم برامج توعية قانونية مبسطة للمراة الفقيرة بالاضافة الى اعادة النظر فى التشريعات الاجتماعية فى مصر بدءا من قوانين الاحوال الشخصية حيث لا يصح ان نعمل ونحن فى القرن ال 21 بنفس التشريعات التى وضعت اواخر القرن ال 19 .

وتابعت انه لهذا قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بإنشاء لجنة تشريعية تتولى مهمة التوفيق بين الدستور والتشريعات بما يعظم اهتمام الدولة بالبشر ويزيل المعوقات البشرية امام الجميع .

من جانبهن، أكدت سجينات القناطر أنهن يحاولن استثمار فترة العقوبة فى التحول الى افراد ايجابين فى المجتمع حتى يمكنهن البدء من جديد عند انتهاء العقوبة ، مؤكدات ان إدارة السجون توفر لهن كافة احتياجاتهن خاصة تلك الائى يستعملنها فى مشغولاتهن وانشطتهن المختلفة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان