إعلان

السيسي لوزير خارجية الكونغو: لدينا تصور متكامل لشكل التعاون في أفريقيا

09:10 م الإثنين 09 يونيو 2014

السيسي لوزير خارجية الكونغو: لدينا تصور متكامل لشك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة ريموند تشيباندا وزير الخارجية والتعاون الدولي والفرنكوفونية بجمهورية الكونجو الديمقراطية، بحضور نبيل فهمي وزير الخارجية وسفير الكونجو بالقاهرة.

وصرح السفير إيهاب بدوي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الوزير الكونجولي نقل الي الرئيس السيسي تهنئة وتحيات الرئيس الكونجولي جوزيف كابيلا ، وتمنياته لمصر، دولة وشعبا ، بالتقدم والازدهار.

من جانبه ، طلب الرئيس السيسي نقل تحياته وتقديره إلى نظيره الكونجولي جوزيف كابيلا ، مشيدا بمواقف جمهورية الكونجو الديمقراطية الأخوية والمستقرة إزاء مصر وحقوقها في القارة الإفريقية ، ومؤكدا أنه يتعين عليها أن تدرك أن لها أصدقاء في مصر، يقدرون مواقفها ، ويبدون استعدادا كاملا لتدعيم التعاون في كافة المجالات.

وأضاف الرئيس السيسي أن مصر لديها تصور متكامل لشكل التعاون في القارة ، يقوم على صالح شعوبها ، وعلى تمتع الشعوب الافريقية بثروات وخيرات قارتهم . وأشار إلى أن مصر ـ التي ساندت كافة الدول الافريقية في نيل استقلالها وحريتها ولم تضن يوما أو تتقاعس عن تقديم الدعم الفني والمساندة لكافة أشقائها الأفارقة وفي كل المجالات ـ لم تكن تنتظر أو تتوقع أن يتخذ الاتحاد الافريقي مثل هذا الموقف من إرادة الشعب المصري في الثلاثين من يونيو، وقال أن مصر، وبمنطق الشقيقة الكبرى ، تجاوزت تلك الصفحة ، وتتطلع إلى القيام بدورها الإفريقي والاضطلاع بمسؤولياتها إزاء أفريقيا.

من جانبه ، أكد ريموند تشيباندا وزير الخارجية والتعاون الدولي والفرانكوفونية بجمهورية الكونجو الديمقراطية على تاريخية وأهمية دور مصر الإفريقي الرائد ، مشيرا إلى أن العلاقات المتميزة بين البلدين قائمة منذ استقلال بلاده ، وأعرب عن ثقته في أن مصر ستستعيد دورها الإفريقي، وتطلعهم لهذا الدور.

وأكد على موقف بلاده الواضح إزاء الوقوف إلى جوار المصالح المصرية في إفريقيا، مشدداً على أنه لن يتغير، وأثنى على المستوى الرفيع الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية، واصفا إياها بالممتازة، وأشار إلى أنه في ضوء الإمكانيات والقدرات الهائلة لدى البلدين، فإن هناك مجالات لتدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية، أخذاً في الاعتبار ما لدى بلاده من ثروات وموارد طبيعية يتطلعون لأن يكون لمصر ـ القريبة جغرافيا والتي وقفت إلى جوارهم في الشدائد - دورها في الاسهام في مرحلة إعادة البناء في الكونجو من خلال الاستثمارات والشركات المصرية الحكومية والخاصة.

وأعرب عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون مع مصر في مختلف القطاعات ، وفي مقدمتها الزراعة والتعدين والاتصالات والكهرباء، كما عبر عن الأمل في قيام مصر بدور الجسر بين جمهورية الكونجو الديمقراطية والشرق الأوسط.

من جانبه، أكد الرئيس السيسي أن إفريقيا ستأتي في مقدمة أولويات السياسة الخارجية المصرية في المرحلة المقبلة وأن مصر تقدر أن الحقبة المقبلة ينبغي أن تكون "حقبة إفريقيا"، مشددا على توافر الإرادة السياسية المصرية لتفعيل التعاون مع جمهورية الكونجو الديمقراطية في شتى المجالات، وطالب بمراجعة آليات التعاون القائمة والعمل على تعزيزها، مؤكداً على دعم الدولة المصرية الكامل لإسهام القطاع الخاص في مسيرة إعادة البناء بجمهورية الكونجو الديمقراطية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: