إعلان

لجنة وضع امتحانات الثانوية العامة: امتحان الإنجليزي مطابق للمواصفات

04:54 م الثلاثاء 10 يونيو 2014

لجنة وضع امتحانات الثانوية العامة: امتحان الإنجليز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – ياسمين محمد:

بعد ورود العديد من الشكاوى بسبب صعوبة امتحان اللغة الانجليزية للشهادة الثانوية ''نظام حديث''، اليوم الثلاثاء .

نشرت وزارة التربية والتعليم، تقرير لجنة واضعي الاسئلة عن امتحانات الثانوية العامة، والذي أفاد بأن امتحان اليوم مطابقاً للمواصفات، حيث أن الاسئلة من الكتاب المدرسي، وبعيدة تمماً عن الأجزاء المحذوفة من المنهج، ولا تتناول بأي شكل من الأشكال عن الموضوعات السياسية، كما تنوعت الاسئلة بين المستويات المعرفية المختلفة فلم تركز فقط على مهارة الحفظ ولكن على الفهم والتفكير الناقد .

وأوضح التقرير أن الامتحان تكون من 9 اسئلة، جاءت كلها من الكتاب المدرسي وكتاب التدريبات، حيث تكون السؤال الأول ''المحادثة'' من 4 جزئيات، الموقف الأول من الوحدة 4 ''ابداء الرأي'' صـ 25 ، والجزء الثاني، الموقف الثاني من الوحدة 11 ''عرض مساعدة'' صـ70 ، الموقف الثالث من الوحدة 14 '' تحذير صـ 90 ، الموقف الرابع ، من الوحدة 2 ''تعبير عن الدهشة'' صـ10 .

والسؤال الثاني جاء عبارة عن محادثتين قصيرتين وعلى الطالب كتابة المكان والاشخاص بالإضافة إلى المهارة اللغوية المستخدمة ، المحادثة الاولى من الوحدة 9 والمحادثة الثانية من الوحدة 3.

والسؤال الثالث ، اختيار من المتعدد ، يختار الطالب الاختيار الصحيح في 16 جملة مقسمة إلى 8 مفردات و8 قواعد . (ا) الوحدة الخامسة صـ 27 ، (2) الوحدة الاولى صـ3 ،(3)مراجعة كتاب التدريبات صـ 13 ، (4) الوحدة السابعة صـ42 ،(5) الوحدة الخامسة صـ27 ،(6) الوحدة الأولى صـ3 مثال ، (7) الوحدة الرابعة عشر صـ85 كتاب التدريبات ، (8) الوحدة الثانية صـ6 ، (9) الوحدة الـ11 ، (10) الوحدة الثامنة صـ46 ، (11) الوحدة الثالثة عشر صـ82 ،(12) الوحدة العاشرة صـ61 ،(13) الوحدة الرابعة صـ23 ، (14) الوحدة السادسة صـ32 ، (15) الوحدة الثامنة صـ 47 ، (16) الوحدة الخامسة صـ 28 .

أما السؤال الرابع كان مطلوب من الطالب اكتشاف الاخطاء في 6 جمل ، (1) الوحدة الثانية صـ7 ، (2) تراكمي مما سبق ودرسه الطالب ، (3) الوحدة الثالثة صـ13 ، (4) الوحدة الخامسة عشر صـ 92 ، (5) مراجعة صـ 39 ، (6) الوحدة الثامنة صـ 48 .
وجاء السؤال الخامس والسادس عبارة عن قطعتين فهم ، يجيب الطالب فيهم على 3 اسئلة مفتوحة وسؤالين اختيارات ، والاسئلة جاءت مطابقة لمواصفات . أما السؤال السابع الخاص بالقصة ، فتضمن 3 أجزاء ، الجزء الاول به 4 نقاط ، النقطة الاولى من الفصل السادس ، والثانية من الفصل الخامس ، والثالثة من الفصل الثالث ، والرابعة عام على القصة ، أما الجزء الثاني فجاء من الفصل الرابع ، والجزء الثالث جاء من الفصل الاول والثالث .

والسؤال الثامن يطلب من الطالب كتابة موضوع وهو في متناول الطالب المتوسط ، اما السؤال التاسع الخاص بالترجمة ، فكانت تتناول موضوعات عامة والكلمات في متناول الطالب المتوسط .

ومن جانبه قال الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والعليم، إن كلمة امتحان سهل وامتحان صعب غير علمية، ولكن هناك طالب ذاكر وطالب لم يذاكر، مشيراً إلى ان كل الشكاوى التي وردت من الامتحانات سيتم النظر إليها وفي حالة ثبوت أنها ظاهرة عامة بين الطلاب سيتم توزيع درجات السؤال الصعب على باقي الاسئلة.

وقال محمد سعد، المشرف على امتحانات الثانوية العامة، إن تصحيح عينة اللغة العربية يبدأ اليوم الثلاثاء، ويستمر لمدة يومين، بواقع 16 ورقة كل يوم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان