إعلان

مرصد الحقوق والحريات: السجون أصبحت ''مقابر جماعية'' للمعتقلين بداخلها

02:04 م الخميس 17 أبريل 2014

مرصد الحقوق والحريات: السجون أصبحت ''مقابر جماعية'

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني:

قال المرصد المصري للحقوق والحريات، أن السلطات المصرية أصبحت تستخدم السجون والمعتقلات كمقابر جماعية بحق المعتقلين لما يلاقونه من الإهمال الطبي المتعمد والذي يهدد بحقهم في الحياة، حيث توفي، اليوم الخميس، المعتقل سيد علي جنيدي - 63 عام بسجن دمو العمومي بالفيوم إثر إصابته بذبحة صدرية ألمت به منذ مساء أمس الثلاثاء، في ظل تجاهل إدارة السجن لاستغاثة زملائه إلى أن لفظ أنفاسه الأخيرة، متأثرا بالإهمال الطبي في الواحدة من صباح هذا اليوم.

وأوضح بيان المرصد، الذي وصل مصراوي نسخة منه، الخميس، أنه حيث فور إصابته بحسب رواية مصدر بداخل السجن نقلها إلى أسرته وهيئة الدفاع عن المعتقلين، قام زملائه بالصياح على السجان تارة وبالطرق على أبواب الزنزانة تارة أخرى في محاوله منهم للاستغاثة بهم لإسعافه، واستمر الوضع على هذا الحال لقرابة الساعتين، ثم تم نقله لمستشفى السجن غير المجهزة لاستقبال الحالات الطارئة، حتي كان قد فارق المعتقل الحياة.

وقال المرصد، إن "المعتقل سيد علي جنيدي، كان قد تم القاء القبض علية منذ 6 أشهر بعد يومين من اعتقال ابنه من منزله دون أن إبداء أسباب واضحه لاعتقاله ، وذلك أثناء تواجده بنقطة شرطه الروضة لسؤاله على ابنه بعد اعتقاله وللاطمئنان عليه، وخلال زيارته لابنه شاهد قوات الشرطة وهم يقومون بتعذيب احد المواطنين فأبدى استياءه ورفضه أمامهم، فقاموا باعتقاله ليصبح هو وابنه رهني الاعتقال حتى فارق الحياة قبل ساعات.

وشدد المرصد على "أنه نوه سابقا في خلال تقريره حول الأوضاع الصحية للمعتقلين بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة، بأن المعتقلين المرضي في سجون النظام العسكري في مصر والذي يزيد عددهم عن (5000) معتقل مريض، يتعرضون يومياً للموت البطيء بسبب الإهمال الطبي المتعمد والمبرمج من قبل إدارات السجون".

وأضاف أن "غالبية المعتقلين المرضي يواجهون مشكلة في أوضاعهم الصحية نظراً لتردى ظروف احتجازهم في سجون النظام العسكري، مؤكدا أن حالة المعتقل سيد جنيدي هي مثال للنتيجة المحتومة بسبب تعامل وزارة الداخلية مع المعتقلين المرضي الذين لا يتلقون العلاج المناسب لهم بداخل أماكن الاحتجاز".

وشدد على أنه يجب على وزارة الداخلية ان تفرج فورا عن المعتقلين المصابين بأمراض مزمنة والذين لا يتلقون العلاج و الرعاية اللازمة بداخل أماكن الاحتجاز المختلفة

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان