إعلان

البابا تواضروس يؤيد الإفراج عن مبارك.. ويؤكد: حكم مصر 3 عقود من السلام

10:04 م الثلاثاء 23 ديسمبر 2014

البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- تريزة شنودة:

قال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إنه يشعر بالقلق والحزن  على أوضاع المسيحيين في عهد الربيع العربي.

وأشار تواضروس -في حوار مع صحيفة الموندو الإسبانية- اليوم الثلاثاء، قائلًا"أنا قلق جدا مما يحدث في المنطقة بعد ما يسمى بالربيع العربي، فنتائج الأحداث محزنة جدا في سوريا والعراق واليمن وليبيا، لكن في كل بلد الوضع مختلف"، مضيفا أن "الربيع هو موسم جميل مع الزهور والخضرة وصوت الطيور والسلام والمحبة، لكن ما شاهدناه خلال الأربع سنوات ليس ربيعا ولكن خريف".

وأوضح البابا  حول حكم مبارك ومرسى قائلا "مبارك حكم مصر ما يقرب من 3 عقود من السلام.. أما مرسي فعلى النقيض في عهده عاش المجتمع المصري حالة من الانقسامات، ورفض المصريون النظام الديني، وفي أي حال فإن السنوات الأخيرة في عهد مبارك كانت أشبه بالعصور المظلمة، ولكن الآن فلدينا دستور جديد ورئيس جديد ورؤية جديدة وفي خلال عامين أو ثلاثة ستكون مصر تغيرت للأفضل".

وأكد أنه يؤيد الإفراج عن مبارك في قضية قتل مئات المتظاهرين خلال ثورة يناير 2011، قائلا "لابد من الأخذ بالاعتبار عمره وحسن أفعاله وما فعله خلال فترة ولايته خاصة وأنه قضى أربع سنوات في السجن".

وقال البابا تواضروس ردًا على سؤال حول داعش التي أعلنت الخلافة في سوريا والعراق وما هو وراء هؤلاء الذين أجبروا مئات المسيحيين على ترك أماكنهم "أنا لست رجلا سياسيا، ولكن أعتقد أن بعض البلدان الغربية تحاول تنفيذ خطة معينة لتقسيم الشرق الأوسط، وهذا لحماية إسرائيل"، مشيراً إلى أنه "في العراق وليبيا يطبق نفس الاستراتيجية التي شهدناها من قبل في السودان، ولذلك فإن جماعات العنف مثل داعش هى مؤامرة من الغرب".

ولفت البابا تواضروس في حواره إلى أن معظم المسلمين معتدلين في عبادتهم ويطبقون مبادئ الإسلام بالشكل الصحيح، ولكن المشكلة تنشأ ممن يخلط الدين بالسياسة، وبذلك فإنه يدمر الدين والسياسة حيث إنه يجب الفصل التام بينهما، ومن هذا المبدأ فلابد من بناء عقلية جديدة يتم تدريسها في المدارس.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان