إعلان

باحث أمريكى: النشطاء السياسيون في مصر لا يفعلون شيئًا سوى التظاهر

07:42 م الثلاثاء 07 يناير 2014

باحث أمريكى: النشطاء السياسيون في مصر لا يفعلون شي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - أ ش أ:

حمل إريك تراجر، الباحث في الشئون المصرية بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الادنى، النشطاء السياسيين في مصر مسئولية إدخال ''ثقافة التظاهر'' في مصر دون أو يقوموا بتحليل أو إجراء نقد ذاتي لأخطائهم التي وقعوا فيها منذ ثورة 25 يناير 2011 والتي كانت مصدر الالهام بحق لثورات الربيع العربي.

وحسبما يرى الباحث فان النشطاء لم يتوقعوا مطلقا أن تؤدى احتجاجاتهم في 25 يناير 2011 الى الاطاحة بالرئيس الاسبق مبارك خلال 18 يوما، وهو الامر الذي جعلهم غير مستعدين لمواجهة التحديات التى أعقبت ذلك .

ويضيف تراجر فى رؤيته التحليلية إن مشكلة النشطاء السياسيين ''أنهم لم ينخرطوا مطلقا مع من لا يشبههم فهم لم يتصلوا سوى بالشباب، كما لم يختلطوا بسكان القرى سواء في الوجه البحري او الصعيد أو اليساريين، وحتى عندما يتحدثون الى من له وجهة نظر مغايرة تجدهم يصرخون ولا يستمعون''، حسب رؤية الباحث الامريكى.

وأشار إلى أن هؤلاء النشطاء فى مصر لم يشكلوا على الاطلاق حزبا سياسيا وذلك لعدم امتلاكهم لأيديولوجية واضحة أو لبرنامج سياسي يلتف حوله الجماهير.

ويقول تراجر إن النشطاء دائما يرددون شعار ''عيش حرية عدالة اجتماعية'' دون التفكير في الوسائل التي يمكنهم من خلالها تحقيق ذلك، مضيفًا أن الاحتفاء بالنشطاء لإدخالهم ''ثقافة التظاهر'' يتجاهل أمرا مهما وهو انهم أصبحوا لا يكادون يفعلون شيئا سوى التظاهر.

ويرى تراجر أن قانون التظاهر الاخير'' ليس نتاجا لنظام قمعي بل إطار اجتماعي أوسع أرهقته الاضطرابات'' وهو ما يجعل الشعب حسب رأى تراجز يقبل باجراءات صارمة ضد النشطاء الذين كان يعتبرهم ابطالا قبل ثلاث سنوات.

ويختتم الباحث الأمريكى تحليله بالقول إنه ''يتعين على النشطاء السياسيين في مصر وضع أجندة واضحة، والانخراط مع الجماهير وتنظيم صفوفهم بصورة تتجاوز ميدان التحرير حتى يمكنهم تحقيق النظام الديموقراطي المأمول''.

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان