إعلان

مسئول إيراني يصل القاهرة وسط جدل حول التمدد الشيعي في البلاد

01:22 م السبت 30 مارس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران - ( د ب أ) : 

توجه مساعد وزير الخارجية الإيراني في الشئون العربية و الإفريقية، حسين أمير عبد اللهيان اليوم السبت إلي مصر، لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين حول التطورات الإقليمية و الدولية التي تهم البلدين .   

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أنه من المقرر أن يلتقي عبد اللهيان، أيضاً خلال هذه الزيارة التي تستغرق يوماً واحد، بالأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي والعربي إلى سوريا لبحث  التطورات الإقليمية و خاصة الأزمة السورية.

واضافت أن المسؤول الإيراني سيقدم شرحاً لمواقف بلاده حول التطورات الإقليمية و الدولية، و ضرورة تسوية الأزمة السورية من خلال السبل السياسية و في إطار المساعي التي تقوم بها الأمم المتحدة.

جدير بالذكر، أن إيران  عضو في مبادرة الحوار الرباعي التي تضم مصر والسعودية وتركيا، والتي كان أطلقها الرئيس محمد مرسي في القمة الاستثنائية الرابعة لمنظمة التعاون الإسلامي التي عقدت في مكة في اغسطس من العام الماضي.

وترتكز المبادرة على ضرورة العمل من أجل حماية وحدة الأراضي السورية، وإجراء حوار شامل بين الأطراف السورية المختلفة لحل الأزمة القائمة، والاستجابة لأي جهد من قبل أي دولة عضو تشارك في هذا الحوار، وعقدت  الدول الأربع اجتماعاً في القاهرة في سبتمبر الماضي 2012.

وفى نفس السياق، طلب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية من السلطات المصرية عدم السماح لسفينة ترفع علم تنزانيا، وتحمل أسلحة إيرانية من عبور قناة السويس متوجهة إلى ميناء طرسوس السوري، بحسب تقارير اعلامية.

تأتي زيارة المسؤول الإيراني لمصر بعد التحسن الذي طرأ على العلاقات، التي قطعت قبل 34 عاماً بعد قيام الثورة الإسلامية في إيران، عقب  الثورة المصرية  التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك  وتجسد في اجتماع الرئيس مرسي مع نظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد في أغسطس الماضي، وفي زيارة وزير الخارجية الإيراني على أكبر صالحي لمصر في سبتمبر الماضي.   

وفي إطار تحسن العلاقات بين البلدين، عادت طائرة تابعة لإحدى الشركات الخاصة إلى مطار أسوان بجنوب مصر بعد إقلاعها من مطار القاهرة إلى طهران في وقت مبكر اليوم السبت، بعد توقف دام 34 عاماً لنقل السياح الإيرانيين إلى مصر.

ووسط هذه التطورات تناقلت مواقع إليكترونية في مصر أنباء قيام متظاهرين ينتمون للقوى الإسلامية المختلفة، بمنع القائم بأعمال السفارة الإيرانية مجتبى أماني في القاهرة من دخول جامعة الأزهر للمشاركة في مؤتمر صوفي للاحتفال بمولد السيدة عائشة.

وردد المحتجون هتافات مناهضة للرئيس  مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين، ورفعوا رايات سوداء كتب عليها ''نرفض تواجد الشيعة الإيرانيين على أرض مصر''، ''لا للسياحة الإيرانية في مصر''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان