إعلان

فيسك: العسكري يصارع على السلطة للحفاظ على مزاياه

06:01 ص الأحد 24 يونيو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد الحكيم:

قال روبرت فيسك، الكاتب الصحفي البريطاني، إن ثورة الخامس والعشرين من يناير قد نجحت وتسير في الاتجاه الصحيح حيث أسقطت الرئيس السابق حُسني مبارك عن كرسي الحكم لكن دون قيادة سياسية وإنما بتجمعات شعبية قامت بالسيطرة على ميدان التحرير لتنطلق منه هتافاتهم.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج ''الحياة اليوم'' المذاع على فضائية ''الحياة'' أنه لم يكن هناك مشروع سياسي بين المجموعة السياسية الراقية في مصر وقد قام بتسليم السلطة للمجلس العسكري مبارك ولم ينتخبه الشعب المصري لذلك يطالب بتسليمها حالياً للمدنيين.

وأكد على أن المجلس العسكري يصارع على السلطة للحفاظ على المزايا والامتيازات التي يتمتعون بها لذلك قوى الثورة لا تثق في الحكومة الموالية للعسكري لأنها مليئة بالآفاق والأكاذيب وجعلتهم يفتقدون خوفهم لذلك يتجهون للميادين من أجل تسجيل اعتراضهم سياسياً.

وأشار ''فيسك'' إلى أنه بمجرد رحيل مبارك استرخت مصر وارتاحت وبدأت قوة ''جماعة الإخوان المسلمين'' تتصاعد، نافياً أن يكون قد تحدث أحد عن ''مصر الجديدة'' حتى الدكتور محمد البرادعي، الأمين العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ورأى فيسك أن شخصية سعد زغلول الثورية لم تتكرر مرة أخرى فقد طالب بالاستقلال التام لمصر عن الإنجليز وبناء مجتمع مصري جديد لكن لا يقوم بذلك أحد الآن مؤكداً على أن مصر تحتاج اليوم لسعد زغلول آخر.

وأوضح فيسك أن شفيق لا يزال يستخدم نظرية ''الرعب الإسلامي'' حتى يستطيع الحصول على شعبية أكثر خاصة وأن مصر دولة مسلمة بها حوالي 10% من المسيحيين، خاصة وأن الإخوان هم تنظيم دولي متواجد في عدة دول عربية مثل تونس، وسوريا، والأردن.

إقرأ أيضا:

روبرت فيسك: مطالب مليونية التحرير أمس تأخرت 17 شهرًا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان