إعلان

الحاصلات الزراعية: أسعار الأرز تقفز في فبراير وتوقعات بتراجعها الشهر المقبل

08:15 م الأحد 19 فبراير 2023

الأرز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- شيرين صلاح:

قفزت أسعار الأرز خلال الأيام الماضية بين ألفي جنيه و6 آلاف جنيه للطن الواحد مقارنة بمستوياتها في بداية شهر فبراير الجاري نتيجة تراجع المعروض منه بالأسواق، وفقا لقول عزيز عزت عضو شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي.

وارتفع متوسط سعر طن الأرز الشعير إلى 15 ألف جنيه مقابل 13 ألف جنيه، كما قفز متوسط سعر طن الأرز الأبيض إلى 26 ألف جنيه مقابل 20 ألف جنيه في بداية الشهر الجاري، بحسب عزت.

وأرجع عزت ارتفاع الأسعار إلى نقص المعروض من الأرز الأبيض بالأسواق، مع زيادة الطلب حاليا تزامنا مع اقتراب شهر رمضان، مما سبب في قفزة في الأسعار.

وصعد متوسط سعر كيلو الأرز الأبيض المعبأ إلى بين 25 و26 جنيها للكيلو حاليا بحسب الشركة والجودة مقابل 20 جنيها بداية الشهر الجاري، وزاد متوسط سعر كيلو الأرز السائب إلى 22 جنيها مقابل سعر كان يتراوح بين 17 و18 جنيها.

توقعات بتراجع الأسعار

توقع عزت تراجع أسعار الأرز خلال شهر مارس المقبل، وخاصة بعد إلغاء قرار التسعير الإجباري للأرز واستيراد هيئة السلع التموينية شحنات من الأرز الهندي منذ بداية شهر فبراير الجاري.

ووفقا لذلك، يتوقع عزت تراجع سعر كيلو الأرز المعبأ إلى 20 جنيها مرة أخرى في شهر مارس المقبل.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قرر أمس السبت إلغاء قراره السابق بالتسعير الإلزامي للأرز، وأخطرت الجهات المعنية ومتعاملون في سوق الأرز بالقرار الجديد.

وقرر رئيس مجلس الوزراء في سبتمبر الماضي التسعير الإلزامي للأرز بالأسواق، وذلك بعد ارتفاع الأسعار حينها، ليصل سعر كيلو الأرز الأبيض السائب بالقرار إلى 12 جنيهًا، والمعبأ إلى 15 جنيهًا، وفي ديسمبر الماضي أعلنت الحكومة مد القرار لمدة 3 أشهر وتم رفع سعر الكيلو المعبأ إلى 18 جنيها، وذلك قبل إلغاء القرار.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية بداية فبراير المقبل على صفحتها الرسمية على الفيسبوك، استيراد شحنات من الأرز بحوالي 100 طن ستصل على فترات بداية من شهر مارس، لسد احتياجات السوق المحلي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان