إعلان

كجوك: آليات زيادة دور القطاع الخاص متنوعة.. ومدبولي: ليست بشراء الأصول فقط

11:25 ص الإثنين 24 أكتوبر 2022

أحمد كجوك نائب وزير المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن زيادة دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي له آليات عديدة ومتنوعة، والتجارب الدولية في هذا الشأن ثرية جدا، وأن مصر لديها من الأدوات والتشريعات التي تتيح لها سرعة التعامل مع هذه الآليات وتطبيقها.

وأضاف كجوك، خلال جلسة وثيقة سياسة ملكية الدولة ودعم سياسات المنافسة، ضمن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي اليوم الاثنين، أن معظم الفرص الاستثمارية الكبيرة الجديدة خلال السنوات المقبلة ستكون متاح للقطاع الخاص المشاركة بها، إلى جانب الفرص المتوفرة بالفعل في الاقتصاد.

وفي هذا الشأن أشار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في مداخلة خلال الجلسة لتوضيح هذا الأمر، أن آليات زيادة دور القطاع الخاص لا تتضمن فقط بيع حصص أو أو أصول مملوكة للدولة بل تشمل كذلك إتاحة آلية الإدارة والتشغيل مع احتفاظ الدولة بملكية الأصول، وأيضا السماح بالدخول في زيادات رأس المال والتوسعات التي تحتاجها المشروعات.

وأوضح أن الحكومة تعمل أيضا ضمن سياسات تشجيع الاستثمار الخاصة على الإصلاحات ووضع السياسات الخاصة بتشجيع المنافسة والحياد التنافسي، وتم الاطلاع على التجارب الدولية في هذا الشأن التي أوضحت أن إعادة تنظيم الأسواق بما يضمن المنافسة جاء على رأس أولويات هذه الدول.

وأشار إلى أنه يتم العمل حاليا في مصر على وضع أطر تنظيمية دون تمييز في هذا المجال وهناك إجراءات حدثت بالفعل، وأخرى لا تزال يتم العمل عليها، موضحا أنه يتم العمل على التوسع في إنشاء جهات رقابية مستقلة قطاعيا.

وذكر كجوك أنه ضمن جهود تحسين مناخ الاستثمار التي تعمل عليها الحكومة أيضا العمل على خفض زمن وتكلفة الإفراج عن البضائع، إلى جانب العمل على التوسع في زيادة الحوافز الذكية التي تساعد في تحقيق مستهدفات الدولة الاقتصادية والتي تضمن تعميق الصناعة وزيادة الصادرات وتعزيز الملكية الفكرية وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان