إعلان

الملا: فرص واعدة لاكتشافات بترولية جديدة في الصحراء الغربية

12:59 م الأربعاء 05 سبتمبر 2018

وزير البترول في عمومية شركة عجيبة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:
قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، في بيان اليوم الأربعاء، إن الاكتشافات الأخيرة في الصحراء الغربية تفتح آفاقًا جديدة لاكتشاف المزيد من البترول والغاز بالطبقات العميقة التي لم تكتشف بعد وتضفي جاذبية استثمارية على هذه المنطقة الواعدة.

وأضاف الملا، أن هذه الاكتشافات تحفز الشركات العالمية على توجيه أنشطتها للبحث والاستكشاف في هذه الطبقات وتزيد التنافسية للمناطق المجاورة التي سيتم طرحها في مزايدات عالمية مستقبلا.

وكانت شركة إيني أعلنت الأحد الماضي، اكتشاف بئر فارميد، بمطنقة الأبيض، باحتياطي إنتاج 25 مليون قدم يوميًا.
وأشار الوزير إلى أن تحقيق أكثر من اكتشاف بترولي وغازي لشركة إيني الإيطالية في نفس المنطقة في غضون شهور قليلة يعكس الاحتمالات الهيدروكربونية الواعدة التي تزخر بها الأحواض الترسيبية بالصحراء الغربية .

وترأس وزير البترول، اجتماع الجمعية العامة لشركة عجيبة للبترول، لاعتماد نتائج أعمال الشركة للعام المالي 2017-2018، بحضور عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، وأسامة البقلي رئيس الشركة القابضة للغازات.
وأضاف الملا، أن اكتشافات الصحراء الغربية تتسم بسرعة وسهولة وضعها على خريطة الإنتاج بإستخدام البنية التحتية والتسهيلات الإنتاجية القائمة بالمنطقة، فضلاً عن ارتفاع جودة الزيت الخام المنتج.

وقال محمد القفاص رئيس شركة عجيبة للبترول، إن إجمالي استثمارات الشركة خلال العام بلغ حوالي 237 مليون دولار.
وأضاف القفاص، أن نتائج الاختبارات لآبار شرق آمان وكرنك العميق ومليحة شمال العميق بمنطقة امتياز مليحة أظهرت نتائج إيجابية من خلال إضافة حوالي 1.1 مليون برميل زيت خام للاحتياطيات المؤكدة القابلة للاسترجاع .
وأشار رئيس الشركة، إلى أنه تم الانتهاء من حفر 55 بئرًا بمنطقة امتياز مليحة ، كما تم الانتهاء من 59% من عمليات تطوير خطوط أنابيب نقل الزيت الخام بحقل مليحة فضلاً عن الانتهاء من إنشاء مستودع تخزين المخلفات وعينات البحث والاستكشاف بالحقل والذي نفذته شركة بتروجت وفقاً لأحدث نظم السلامة والصحة والحفاظ على البيئة المتبعة عالميًا.
وأضاف أن البئر فارميد المكتشف حديثا بمنطقة امتياز شرق الأُبيض جاري تنميته حاليًا، وأظهرت الاختبارات الأولية معدلات إنتاج تبلغ حوالي 25 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا.
وقال القفاص، إنه تم الانتهاء من عمليات تطوير التسهيلات البحرية بحقل أشرفى بخليج السويس بتكلفة اجمالية حوالى 8ر3 مليون دولار والذى نفذته شركة خدمات البترول البحرية.
وأكد أن الشركة تضع على قائمة أولوياتها ترشيد التكاليف بكافة الأنشطة وفقًا لأحدث نظم تحسين اقتصاديات المشروعات والتطبيقات الفنية الحديثة وهو ما نتج عنه تحقيق وفر يقدر بحوالي 12 مليون دولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان