إعلان

"القابضة الكيماوية" تتعاقد مع إن آي كابيتال لطرح 4.5% من الشرقية للدخان

10:53 ص الخميس 09 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

قالت شركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، اليوم الخميس، إن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، تعاقدت مع شركة إن آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، كمستشار لطرح 4.5% من أسهم "الشرقية للدخان" في البورصة.

وأضافت الشركة في بيان للبورصة، أنه وفقا للتعاقد ستقدم إن آي كابيتال، الخدمات الاستشارية لعملية بيع جزء من أسهم الشركة القابضة الكمياوية في رأسمال الشركة الشرقية للدخان، من خلال الطرح الثانوي في البورصة، ضمن الدفعة الأولى لبرنامج الطروحات الحكومية.

ومن المقرر أن يبدأ طرح حصص إضافية من حصة المال العام في 5 شركات حكومية، خلال الربع الأخير من العام الجاري.

والشركات الخمس مدرجة بالفعل في البورصة، لكن الحكومة لا تزال تملك فيها حصص أغلبية (تتعدى 50%)، حيث تتجه لتقليل هذه الحصة بطرح مزيد من الأسهم للتداول أمام المساهمين والراغبين في الاستثمار بالبورصة.

وتضم الدفعة الأولى من برنامج الطروحات 5 شركات هي الإسكندرية لتداول الحاويات، والشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، وأبوقير للأسمدة، والإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك"، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وتعهدت الحكومة لصندوق النقد الدولي، بطرح ما لا يقل عن 4 شركات تابعة للحكومة ضمن برنامج الطروحات في البورصة قبل 15 يونيو 2019، وذلك في إطار مطالبة الصندوق للحكومة بتقليل نسبتها الحاكمة في الشركات المملوكة للدولة.

وتأسست الشركة الشرقية للدخان، في 1920، وعلى مدار السنوات الماضية، احتكرت صناعة التبغ والسجائر في مصر.

وتبلغ نسبة أسهم الشركة المتداولة في البورصة حاليًا 39.02%، فيما تملك الشركة القابضة للصناعات الكيماوية إحدى شركات قطاع الأعمال العام نسبة 55%، ويمتلك اتحاد العاملين المساهمين 5.98%، مما يعني أن نسبة 60.98% من أسهم الشركة خارج البورصة.

اقرأ أيضًا:

وزير قطاع الأعمال لمصراوي: طرح 5 شركات بالبورصة بالربع الأخير من 2018

بينها الشرقية للدخان.. تعرف على 5 شركات تطرحها الحكومة في البورصة

ما النسب المقرر بيعها في 5 شركات حكومية ببرنامج الطروحات؟ (إنفوجرافيك)

خاص- الحكومة تتوقع 30 مليار جنيه حصيلة بيع حصص في 5 شركات بالبورصة

فيديو قد يعجبك: