إعلان

عامر: كان لا بد من تحجيم غول عجز الموازنة بمصر ونتائج الإصلاح بدأت تظهر

10:34 ص الأربعاء 08 أغسطس 2018

طارق عامر محافظ البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - مصطفى عيد:

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن البنوك المركزية في المنطقة الأفريقية تحملت مسؤوليات غير مسبوقة من تداعيات الأحداث السياسية وحالات عدم الاستقرار، إلى جانب أعباء عجز الموازنات العامة.

وأضاف خلال الجلسة الافتتاحية للندوة السنوية لجمعية البنوك المركزية الأفريقية بشرم الشيخ اليوم الأربعاء، أن هذه البنوك تحملت أيضا آثار انفتاح أسواقها على مدار عشرات السنوات، وتعاظم معدلات الاستهلاك وهو ما يزيد من التضخم ويهدد الاستقرار النقدي.

وأشار عامر إلى أن مليارات الدولارات التي أنفقتها الدول الأفريقية بسبب فتح أبواب أسواقها أمام البضائع الأجنبية كانت كفيلة ببناء قواعدها الصناعية والتكنولوجية، بما يساعدها على تقليل الاعتماد على الخارج، وهو ما تلتفت إليه مصر حاليا وتعمل على تنفيذه.

وذكر عامر أنه كان لابد من تحجيم غول عجز الموازنة في مصر، وكان القرار السياسي من الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ برنامج للإصلاح المالي والاقتصادي والذي كان أمرا لا مفر منه بعد سنوات من التسيب المالي والنقدي.

وبدأت نتائج إجراءات هذا الإصلاح في الظهور، حيث أصبح هناك تغير ملحوظ غير مسبوق في العديد من المؤشرات الاقتصادية نتيجة لهذه القرارات، وفقا لعامر.

وحذر عامر من أن البنوك المركزية الأفريقية لن تستطيع الاستمرار في قيادة الدفة وحدها إذا لم يكن هناك سياسات لدولها من أجل تحجيم عجز الموازنة العامة.

وأعرب عامر عن تطلع محافظي البنوك المركزية المشاركين في المؤتمر للعمل خلال السنوات المقبلة من أجل تحقيق مستقبل آمن لشعوب دولها.

فيديو قد يعجبك: