إعلان

تدفع أم تنتظر الغرامة.. حكاية "نادية" مع الضريبة العقارية

06:18 م الإثنين 06 أغسطس 2018

زحام في مأموريات الضرائب العقارية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد وشيرين صلاح:

بينما كانت نادية أحمد، تشاهد التلفاز وجدت إعلانًا دعائيًا، ينوه على ضرورة التوجه إلى أقرب مأمورية للضرائب العقارية، لسداد الضرائب المستحقة أو الحصول على إعفاء ضريبي، قبل فرض غرامات على الممتنعين.

في اليوم التالي، توجهت نادية إلى مأمورية الضرائب العقارية بالدقي، لإجراء اللازم قبل انتهاء المدة المحددة، حسب قولها لمصراوي، في أحد مقرات مأموريات الضرائب العقارية.

تتحدث نادية، مع من يجلس جوارها، في انتظار دورهم للقاء أحد مأمورين الضرائب، لتعلم منه أن الوحدات السكنية معفية من الضرائب العقارية، ويمكن أن تحصل على الإعفاء اليوم، بمجرد تسجيل بياناتها.

لكن عندما التقت نادية، مأمور الضرائب، وجدت مفاجأة في انتظارها، "مش هقدر أخد إعفاء ضريبي، رغم أن وحدتي سكنية، علشان في ضرايب متأخرة من 2013، على مالك الشقة السابق"، بحسب قولها.

وتفرض الضريبة العقارية، على كل الوحدات المبنية، فيما عدا ما نص القانون على إعفائه منها، ويسمح القانون لكل مواطن بإعفاء وحدة سكنية من الضريبة بشرط ألا تزيد قيمتها على 2 مليون جنيه.

اشترت نادية شقتها منذ عام 2015، مساحتها 116 مترًا بحي المهندسين، ولم تكن تتوقع أن صاحبها تهرب من الضريبة العقارية، التي قُدرت بنحو 2500 جنيه، في الفترة من 2013 إلى 2015.

تشتكي نادية، أنها سيدة مسنة، لديها ولد وحيد مسافر خارج البلاد، وأن مصدر رزقها الوحيد معاش زوجها، ولن يكن بمقدورها دفع هذا المبلغ، خاصة أنه لا ذنب لها فيه.

"أنا ماليش ذنب أدفع فلوس واحد اتهرب منها وغشني، أدعولي أعرف أتواصل معاه وأخليه يدفع الفلوس إللي عليه"، تقول نادية، بعدما أنهت لقائها مع مأمور الضرائب.

وأضافت نادية، "أنا لو معرفتش ألاقيه هيطبق عليا الغرامة، وهبقى مع الممتنعين عن السداد، وأنا أصلًا المفروض أخد إعفاء ضريبي".

عرفت نادية من مأمور الضرائب أن الغرامة نحو 16% من قيمة الضريبة المقررة، لتزداد حيرتها، كيف يمكنها دفع المبلغ المقرر حاليًا قبل تطبيق الغرامة والتي سيبدأ تنفيذها من منتصف الشهر الجاري.

خرجت نادية من المأمورية، وهي تفكر كيف تخرج من هذه الأزمة وهل تدفع الضريبة التي لا ذنب لها فيها، أم تنتظر لحين الوصول لحل مع مالك الشقة السابق.

وتعاني منظومة الضريبة العقارية كثير منال مشكلات والخلل في معالجة عدد كبير من الحالات، وهو ما اعترف به وزير المالية، محمد معيط، خلال مؤتمر صحفي قبل أيام، مشيرا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، طلب من الوزارة حل كل المشكلات المتعلقة بالضريبة العقارية، وأن الوزارة تعمل على تطوير منظومة الضريبة العقارية، قبل نهاية العام الجاري.

اقرأ أيضًا:

باقي 10 أيام.. الغرامة أو الحجز للممتنعين عن سداد الضريبة العقارية

تعرف على قيمة الضريبة العقارية المستحقة على وحدتك من خلال هذا الموقع

تعرف على عناوين مأموريات الضرائب العقارية ومواعيد العمل

وزير المالية: توجيه رئاسي لإصلاح منظومة الضريبة العقارية

مصراوي في جولة بمأموريات الضرائب العقارية.. الزحام والتخبط سيد الموقف

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان