إعلان

وكالة ضمان الاستثمار تعتزم زيادة استثماراتها في مصر خلال 3 سنوات

11:09 ص الإثنين 06 أغسطس 2018

وزيرة الاستثمار خلال لقائها مع كوكو هوندا المسؤولة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قالت كيكو هوندا نائبة الرئيس التنفيذي لوكالة ضمان الاستثمار متعددة الأطراف "ميجا"، إن الوكالة قررت زيادة حجم محفظة استثماراتها في مصر خاصة خلال السنوات الثلاث المقبلة، لدعم القطاع الخاص.

وبحسب بيان من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الإثنين أضافت كيكو هوندا، أن ذلك يأتي بعد استثمار الوكالة في عدة مشروعات أبرزها دعم مشروع بنبان بأسوان بقيمة 210 مليون دولار، و150 مليون دولار لدعم مشروع أباتشي مصر، لتوفير إعادة التأمين لتغطية مؤسسة أوبك للاستثمارات الخاصة عبر البحار.

كما أصدرت الوكالة، التابعة لمجموعة البنك الدولي، ضمانات لمشروع الشركة المصرية للتكرير بقيمة 23.4 مليون دولار تغطي استثمارات في الأسهم مدعومة من مؤسسة الاستثمارات الألمانية، بحسب كيكو هوندا.

جاء ذلك خلال لقاء كيكو هوندا مع سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي على هامش ترأس الأخيرة الاجتماعات السنوية للتجمع الأفريقي للبنك الدولي بمدينة شرم الشيخ.

وبحث الجانبان، زيادة التعاون لتوسيع مجموعة المستثمرين من القطاع الخاص، حيث عرضت الوزيرة عددا من المشروعات التي يمكن للوكالة الاستثمار فيها، ومنها محور تنمية قناة السويس والعلمين الجديدة.

وقالت الوزيرة إنه يجري التنسيق مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية وهيئات استثمارية للاستثمار والمشاركة في عدد من مشروعات تنموية فى مصر، ويمكن للوكالة المشاركة معهم فيها.

وتقدم وكالة ضمان الاستثمار متعددة الأطراف ضمانات ضد المخاطر للمستثمرين في البلدان النامية والمقرضين لها.

وذكرت كيكو هوندا، أن من مهام الوكالة ضمان الاستثمار تعزيز دور الاستثمار الأجنبي المباشر في التنمية لدعم النمو الاقتصادي والحد من الفقر وتحسین حیاة الناس من خلال توفیر ضمانات تأمین ضد المخاطر التي يتعرض لها المستثمرون في القطاع الخاص.

وأشادت هوندا "بالإصلاحات الاقتصادية المصرية، واستقطاب وجذب مصر المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة"، بحسب البيان.

كما بحثت الوزيرة، مع سيرجيو بيمنتا نائب رئيس مؤسّسة التمويل الدوليّة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ووليد اللبادي مدير مؤسسة التمويل الدولية في مصر، زيادة دعم مؤسسة التمويل الدولية للقطاع الخاص والاستثمار في مشروعات مشتركة مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية.

وبحث الجانبان أيضا دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال ومشروعات المرأة.

وقال سيرجيو بيمنتا، إن مؤسسته حريصة على دعم مشاركة القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة في مصر، وتقديم الدعم الفني بشأن تنفيذ الشراكة بين القطاعين العام والخاص في هذا القطاع، خاصة أنه تم اختيار مصر من قبل المؤسسة لتكون نموذجا لاستثماراتها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأكد سيرجيو بيمنتا التزام مؤسسة التمويل الدولية بدعم القطاع الخاص من أجل المساهمة في توفير فرص عمل للشباب.

وتمثل مصر دولة ذات أولوية بالنسبة لمؤسسة التمويل الدولية، وتماشيا مع إطار الشراكة الموقع بين مصر ومجموعة البنك الدولي، فإن مؤسسة التمويل الدولية ملتزمة بدعم القطاع الخاص المصري بنحو 2 مليار دولار حتى العام المقبل 2019، وهي قابلة للزيادة أمام ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحسب سيرجيو بيمنتا.

وأكد بيمنتا حرص مؤسسة التمويل الدولية على زيادة استثماراتها في القارة الأفريقية، بما يساهم في زيادة النمو وتوفير فرص عمل للشباب.

وأعربت الوزيرة، عن تطلعها أن تشهد الفترة المقبلة المزيد من التعاون بين مصر ومؤسسة التمويل الدولية في زيادة الدعم للقطاع الخاص خاصة في قطاعات الطاقة والاتصالات والنقل وريادة الأعمال.

ووصلت محفظة التعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، خلال الفترة من 2014 حتى العام الجاري، إلى 1.8 مليار دولار بالاستثمار في مشروعات في قطاعات الطاقة والبنية الأساسية والبنوك والبترول والسياحة والصحة والصناعة.

ودعت الوزيرة، سيرجيو بيمنتا، للمشاركة في مؤتمر "أفريقيا 2018"، والذي سيعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ديسمبر المقبل.

فيديو قد يعجبك: