إعلان

ماذا قدمت 5 بنوك لموظفيها من أجل مواجهة غلاء المعيشة في مصر؟

05:40 م السبت 04 أغسطس 2018

البنك الأهلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منال المصري:

قررت خمسة بنوك خلال الفترة الماضية زيادة الرواتب وصرف حوافز وعلاوات استثنائية للعاملين بها لمواجهة ارتفاع مستويات المعيشة وموجة الغلاء لتتماشى الزيادات مع نتائج أعمال هذه البنوك التي حققت أرباحا كبيرة خلال العام المالي المنتهي في يونيو الماضي.

وقررت الحكومة رفع أسعار الوقود بنسب بين 17.4% و66.7% الشهر قبل الماضي، ورفعت أسعار الكهرباء بمتوسط 26% بدءا من استهلاك يوليو، إلى جانب زيادة أسعار المياه والغاز الطبيعي وتذاكر المترو، ورسوم بعض الخدمات الأخرى.

وتأتي إجراءات الحكومة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تعمل على تنفيذه خلال العامين الماضيين والذي ساهم في حدوث موجة غلاء هي الأعنف في آخر 3 عقود خلال العام الماضي.

ويعرض مصراوي خلال السطور التالية قرارات البنوك الخمسة بزيادة رواتب الموظفين.

بنك مصر:

وافق بنك مصر على صرف حوافز إنتاج تعادل شهرين من المرتب الأساسي للموظفين نظرا للنتائج الإيجابية المحققة في أعمال البنك بنهاية يونيو الماضي على أن يتم الصرف وفقا لنتائج تقييم الأداء التي تم تحقيقها خلال الفترة من 1 يوليو 2017 حتى نهاية يونيو الماضي، وذلك بحسب بيان صادر من البنك للموظفين تلقي مصراوي نسخة منه.

وحدد البنك احتساب الحافز على المرتب الأساسي في نهاية يونيو الماضي لجميع العاملين بالبنك.
وحدد بنك مصر أسس وقواعد صرف الحافز وفقا لنتائج تقييم الأداء للوحدات التي تم تحقيقها في العام المالي الماضي بحيث تبلغ نسبة صرف الحافز بين 70% و110% بحسب أداء وحدات وإدارات الفروع من المستوى الأول إلى التاسع.

وقرر بنك مصر استثناء فروع العريش ومكاتب تصاريح عمل العريش وفروع العريش الإسلامي وبئر العبد ورفح ووكالة الشيخ زويد من تقييماتهم، وصرف نسبة 100% من الحافز وذلك نظرا للظروف الخاصة التي تعمل بها تلك الفروع.

وأوضح البيان أن الإدارات المركزية التي ليس لها تقييم يتم الصرف بنسبة 100% من الحافز.

وأشار البيان إلى أن الحافز يحسب بالكامل لمن أتم من العاملين سنة كاملة في خدمة البنك في نهاية يونيو 2018، وأما من تقل خدمته عن ذلك يصرف له جزءا من هذا المبلغ على أساس نسبة مدة خدمته بالبنك خلال السنة المالية 2017-2018.

البنك الأهلي المصري:

قرر البنك الأهلي المصري، زيادة إجمالي الراتب الشهري لكافة العمالة المصرفية والإدارية بالبنك، بنسبة 10% من إجمالي الراتب، بحد أدنى ألف جنيه وحد أقصى ألفين جنيه، اعتبارا من راتب يونيو 2018.

وقال مصدر في البنك، إن هذه هي المرة الأولى التي يقر فيها البنك زيادة بنسبة موحدة لجميع الموظفين، بحد أدنى وحد أقصى، وليست نسبة زيادة بحسب تقييم كل موظف ودرجته الوظيفية.

كما قرر البنك زيادة إجمالي الراتب الشهري لكافة العاملين في الخدمات المساعدة بالبنك بواقع 600 جنيه.

وقرر البنك أيضا صرف مبلغ شهري بواقع ألف جنيه لكافة الموظفين الذين بلغوا سن التقاعد بالبنك قبل تاريخ تطبيق منظومة المعاش التكميلي، اعتبارا من من شهر يوليو 2018 ولمدة 10 سنوات حتى 2028.

كما قرر البنك تطبيق منظومة المعاش التكميلي على أبناء وزوجات الموظفين الذين توفاهم الله أثناء خدمتهم منذ 1 يوليو 2008 فيما يخص الدرجة الوظيفية والمبالغ المنصرفة لكل درجة اعتبارا من 1 يوليو 2018 وذلك لغير المستفيدين من المعاش التكميلي الحالي حتى 30 يونيو 2018.

بنك القاهرة:

أعلن بنك القاهرة أنه قرر صرف العلاوة الدورية للعاملين بالبنك عن العام المالي المنتهي في ديسمبر الماضي، بنسبة 10% تضاف إلى الأجر الأساسي في 30 يونيو من العام الجاري.

وبحسب بيان البنك، تقرر أيضا صرف علاوة استثنائية تضاف أيضاً إلى الأجر الأساسي، بالإضافة إلى زيادة البدل الشهري للعاملين بالبنك.

جاء ذلك عقب اعتماد الجمعية العامة للقوائم المالية، حيث وافق مجلس الإدارة على صرف حصة العاملين عن أرباح العام المنتهي في ديسمبر 2017.

كما تقرر صرف مكافأة قدرها ثمانية أشهر من الأجر الأساسي لكافة العاملين تصرف مع حصتهم في الأرباح وبذلك يصل إجمالي ما حصل عليه العاملين نحو 16 شهرا، تحفيزا لهم على بذل مزيد من الجهد.

المصرف المتحد:

قررت إدارة المصرف المتحد رفع الحد الأدنى لعلاوة غلاء المعيشة للعاملين بالبنك من 1250 إلى 2000 جنيه، ورفع الحد الأقصى من 3000 إلى 3500 جنيه.

وتقرر تطبيق معدلات زيادة أعلى للمرتبات الأقل أخذا في الاعتبار معدلات الأداء عن الفترة الماضية، كما تم الأخذ في الاعتبار العاملين المنضمين إلى خدمة البنك خلال عام 2017.

ومن المقرر أن تطلب الإدارة التنفيذية موافقة مجلس الإدارة على صرف دفعة تحت حساب أرباح 2018 مع مرتب أغسطس لمواجهة أعباء المصروفات الدراسية لأبناء العاملين مع بداية العام الدراسي.

بنك التنمية الصناعية:

قرر بنك التنمية الصناعية، هيكلة رواتب الموظفين خلال الشهر الجاري، واعتمد الهيكل الجديد لها، لتتوافق مع نفس الرواتب بالبنوك المنافسة له.

ويبدأ بنك التنمية الصناعية تطبيق هيكل الرواتب الجديد، بداية من الشهر الجاري، بحيث يرتفع راتب الموظف حديث التعيين من 2700 جنيه إلى 4500 جنيه في الشهر، وزيادة جميع رواتب العاملين بالبنك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان