إعلان

القابضة للنقل تستعين بخدمات إن أي كابيتال في طرح "الإسكندرية للحاويات"

02:35 م السبت 04 أغسطس 2018

مسؤولو القابضة للنقل وإن آي كابيتال أثناء توقيع ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

قالت الشركة القابضة للنقل البحري والبري، في بيان اليوم السبت، إنها وقعت عقدا مع بنك الاستثمار إن آي كابيتال، لتقديم خدمات لإجراءت ترويج وتغطية الاكتتاب لبيع 30% من أسهم شركة الإسكندرية لتداول الحاويات ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

والإسكندرية لتداول الحاويات هي إحدى 5 شركات، مدرجة بالفعل في البورصة، أعلنت الحكومة أنها ستطرح حصصا إضافية منها للتداول أمام المساهمين والراغبين في الاستثمار بالبورصة، خلال العام الجاري، حيث لا تزال تملك فيها حصص أغلبية (تتعدى 50%).

وتضم الدفعة الأولى من برنامج الطروحات أيضا شركات الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، وأبوقير للأسمدة، والإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك"، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وقررت الحكومة التخلي عن 30% إضافية من حصة المال العام في شركة الإسكندرية لتداول الحاويات على أن تحتفظ بنسبة 65% من أسهم الشركة.

ووفقا لبيان الشركة القابضة، فإن الحصة المقرر طرحها من شركة الإسكندرية لتداول الحاويات في البورصة، تنقسم إلى (20% من حصة الشركة القابضة، و10% من حصة هيئة ميناء الإسكندرية).

وتبلغ نسبة أسهم الشركة المتداولة في البورصة حاليًا 5% بعدما أجرت الشركة اكتتابا لزيادة رأس المال، فيما يتوزع 95% من أسهمها موزعة بين الشركة القابضة للنقل البحري والبري بنسبة 55.369%، وهيئة ميناء الإسكندرية 39.63%، وفقا لأحدث بيان لهيكل المساهمين المرسل من الشركة للبورصة.

واستعدادا للطرح، قررت الشركة تجزئة أسهمها بواقع نصف جنيه للسهم، بدلًا من 5 جنيهات للسهم الواحد، بحسب ما أعلنته نهاية الشهر الماضي.

وخلال 11 شهرًا بالعام المالي الماضي، ارتفعت أرباح الشركة بنسبة 24%، لتبلغ 2.33 مليار جنيه.

وتعهدت الحكومة لصندوق النقد الدولي، بطرح ما لا يقل عن 4 شركات تابعة للحكومة ضمن برنامج الطروحات في البورصة قبل 15 يونيو 2019، وذلك في إطار مطالبة الصندوق للحكومة بتقليل نسبتها الحاكمة في الشركات المملوكة للدولة.

وتأسست شركة الإسكندرية لتداول الحاويات في عام 1984، كأول محطة متخصصة للتعامل مع الحاويات في مصر لتقوم بجميع الأنشطة المتعلقة بمناولة الحاويات.

وتعمل الشركة على محطتين رئيسيتين الأولى في ميناء الإسكندرية والثانية في ميناء الدخيلة.

فيديو قد يعجبك: