إعلان

وزير التجارة يقرر استمرار فرض رسم صادر على الأسماك لمدة عام

11:09 ص الثلاثاء 21 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قرر عمرو نصار وزير التجارة والصناعة اليوم الثلاثاء، استمرار فرض رسم الصادر على الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة المصدرة، بواقع 12 ألف جنيه على الطن لمدة عام، بحسب ماقاله بيان للوزارة.

ووفقا لبيان الوزارة يتم بدء العمل بالقرار اعتبارا من السبت المقبل.

وقالت أماني الوصال القائم بأعمال رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية إن القرار يستهدف توفير احتياجات السوق المحلي من الأسماك بأسعار مناسبة خاصة في ظل تزايد الكميات المصدرة من الأسماك خلال المرحلة الماضية مما ساهم في تقليل الكميات المعروضة وبالتالي زيادة الأسعار بطريقة مطردة.

وبحسب الوصال، فإن القرار صدر بناء على دراسة مستفيضة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية وذلك بهدف تحقيق التوازن بين الكميات التي يتم تصديرها والمخصص منها للاستهلاك المحلي.

وكان وزير التجارة الصناعة السابق طارق قابيل،أصدر قراراً خلال شهر أبريل 2017 بفرض رسم صادر علي صادرات الأسماك الطازجة والمبرد ة والمجمدة بواقع 12 ألف جنيه للطن وذلك لمدة 4 أشهر انتهت في 26 أغسطس 2017.

ونص القرار السابق على عدم سريان هذا الرسم على الأسماك المصنعة مثل ( المدخنة أو المعلبة) والرسائل المصدرة من الأسماك إلى دول الاتحاد الأوروبي نظراً لوجود قواعد منظمة للتصدير لتلك الأسواق ومع استمرار الزيادة في الأسعار تم تمديد العمل بهذا القرار لمدة عام تنتهي السبت المقبل.

وقالت الوصال، إن نصيب الفرد من الأسماك يتراوح بين 21.5 إلى 21.8 كجم ولايزال استيراد الأسماك من الخارج مستمر وهذا يمثل عبء علي العملة الأجنبية لمصر، وأن ما يتم تصديره من الأسماك أصناف خاصة يمثل نحو 1% تقريباً وأن قيمة رسم الصادر المفروض لايمثل عبء بالنسبة لهذه الأصناف.

وأوضحت أن انتاج مصر من الاسماك خلال عام 2017 بلغ حوالي 1.8 مليون طن ومن المتوقع أن يصل لنحو 1.9 مليون طن بنهاية 2018.

وتراجعت صادرات مصر من الأسماك تراجعت خلال العام العام المالي الماضي، حيث بلغت 22 ألف طن وذلك مقارنة بـ 42 ألف طن خلال العام المالي 2016-2017 وهو ما يؤكد جدوى القرار في تخفيض الكميات المصدرة من الأسواق لتلبية احتياجات السوق المحلي، بحسب الوصال.

فيديو قد يعجبك: