إعلان

66 % تراجعا في صافي ربح "جلوبال تليكوم" خلال النصف الأول من 2018

05:15 م الخميس 02 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أظهرت نتائج أعمال شركة جلوبال تليكوم القابضة، إنها حققت تراجعا في صافي الربح خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 65.6% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017.

وبحسب القوائم المالية المجمعة للشركة والتي أرسلتها للبورصة اليوم الخميس، حققت الشركة صافي ربح خلال النصف الأول من 2018 بقيمة 12.5 مليون دولار مقابل 36.3 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وتراجع إجمالي إيرادات التشغيل لدى الشركة خلال أول 6 أشهر من العام الجاري إلى نحو 1.4 مليار دولار مقابل نحو 1.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2017، بنسبة انخفاض 11.8%.

ورغم ارتفاع أرباح التشغيل لدى الشركة خلال النصف الأول بنحو 17.7 مليون دولار لتسجل 321.5 مليون دولار إلا أن زيادة المصروفات التمويلية وخسائر فروق العملة وما تم دفعه في ضريبة الدخل ساهم في تراجع صافي الربح مقارنة نفس الفترة العام الماضي.

وحققت الشركة صافي خسارة بقيمة 25.7 مليون دولار خلال الربع الثاني من العام الجاري مقابل صافي ربح 35.1 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2017.

وفي بيان للشركة اليوم، قال فنشنزو نشي الرئيس التنفيذي للشركة: "حققت الشركة نسبة نمو سنوي في عدد المشتركين بلغ 4.3% في نهاية الربع الثاني من عام 2018 ليصل إلى 102.9 مليون مشترك مصحوبا بإضافة عدد من المشتركين الجدد في باكستان وبنجلاديش، بالإضافة إلى بداية استقرار قاعدة المشتركين في الجزائر".

وقالت الشركة في بيانها، إن البيئة التنافسية استمرت في باكستان، ومع ذلك سجلت شركة جاز التابعة للمجموعة نتائج جيدة خلال الربع الثاني، وحققت نموا في الإيرادات وعدد العملاء بنسبة سنوية 4.9% و5.6% على التوالي، مع الاحتفاظ بموقعها الريادي.

واتسمت باكستان بتحديات سياسية قبل الانتخابات مما أدى إلى تقييد تحويلات الأرباح خارج البلاد، بحسب الشركة.

وأضافت الشركة أن هناك تحسنا في الإشارات الأولية بالجزائر مع ارتفاع عدد العملاء واستقرار نتائج الأعمال مقارنة بالربع الأول من عام 2018 مما يشير إلى بداية تحسن بالرغم من التحديات الاقتصادية والتنافسية والتي اتسمت بتأثير التضخم وتقييد استيراد بعض السلع.

وبالرغم من ذلك انخفض إجمالي أرباح الشركة في الجزائر بنسبة سنوية 8.5% وهي تعد أقل من نسبة الانخفاض التي تم تسجيلها خلال الربع الأول من عام 2018 والبالقة 9.3%، كما ارتفعت إيرادات البيانات بنسبة سنوية 80.7% مصحوبة بارتفاع في الاستخدام وفي عدد المشتركين في قاعدة البيانات، وفقا للشركة.

وذكرت الشركة إن البيئة في بنجلاديش اتسمت بأسعار تنافسية شديدة ولكن شهدت الشركة نموا سنويا في عدد العملاء بنسبة 4.1% خلال الربع الثاني وذلك استمرارا للاتجاه الإيجابي والذي يركز على إضافة أعداد العملاء مع تحسن في أداء الشبكة وفي التوزيع.

وأشارت إلى أن زيادة المصروفات الخاصة بالتوسع في شبكات التغطية في بنجلاديش بعد الحصول على الطيف الترددي الجديد ورخصة الجيل الرابع، بالإضافة إلى البيئة التنافسية الشديدة أدت إلى انخفاض نتائج الأعمال للربع الثاني من عام 2018.

وتعمل شركة جلوبال تليكوم القابضة في مجال تشغيل شبكات المحمول في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، وتشغل شبكاتها في كل من الجزائر (جيزي)، وباكستان (موبيلينك)، وبنجلاديش (بنجلالينك)، كما تمتلك حصة بطريقة غير مباشرة في كندا (ويند موبايل كندا)، وفي تيلسيل زيمبابوي (زيمبابوي).

ومن خلال شركتها التابعة "تيلسيل جلوب"، تتولى جلوبال تليكوم أيضاً تشغيل شبكات الهاتف المحمول في كل من بوروندي وجمهورية أفريقيا الوسطى.

فيديو قد يعجبك: