إعلان

المالية: بدء المهلة الإضافية لسداد الضريبة العقارية بدون غرامة تأخير

01:41 م الأربعاء 15 أغسطس 2018

وزير المالية محمد معيط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

تبدأ اليوم الأربعاء مهلة الشهرين الإضافيين لتحصيل الضريبة العقارية دون غرامة تأخير حتى ١٥ أكتوبر ٢٠١٨، تنفيذا لقرار الدكتور محمد معيط وزير المالية وبموافقة مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بحسب بيان من وزارة المالية اليوم.

وقالت المالية إنه سيتم تطبيق أحكام القانون على المتخلفين عن سداد الضريبة بعد انتهاء المهلة المحددة.

وأضافت أن المهلة الإضافية تم إقرارها تسهيلا على ممولي الضريبة وتلافيا للزحام في المأموريات، وأن هذه المهلة هي الأخيرة لتحصيل الضريبة العقارية دون غرامة تأخير.

وكانت الوزارة مدت المهلة الخاصة بسداد الضريبة دون غرامة إلى 15 يوليو ثم إلى 15 أغسطس الحالي قبل قرار المد الأخير.

وبحسب قانون الضريبة العقارية، فإن كل أصحاب الوحدات العقارية المبنية، عليهم التقدم لمصلحة الضرائب العقارية، سواء كانت وحداتهم خاضعة للضريبة أو غير خاضعة.

وتعتبر الوحدة السكنية غير الخاضعة للضريبة، هي تلك التي تقل قيمتها عن 2 مليون جنيه، لابد أن يتقدم صاحبها للمصلحة من أجل الحصول على الإعفاء المقرر في القانون.

ويسمح القانون لمن يمتلك أكثر من وحدة، بإعفاء وحدة عقارية واحدة فقط، باعتبارها مقر السكن، وذلك في حدود 24 ألف جنيه من القيمة الإيجارية، وما يزيد على ذلك يخضع للضريبة.

وتهدد المالية أنها في حالة الامتناع عن سداد الضريبة، ستفرض غرامات على الممولين الممتنعين والمتأخرين، أو الحجز الإداري على وحداتهم.

ووفقا لبيان اليوم، قال حسام خضر رئيس مصلحة الخزانة العامة، إنه تم تخصيص 10 شبابيك بمصلحة الخزانة العامة لاستقبال الممولين بمقر المصلحة الخزانة العامة والتي تقع في شارع منصور بالقاهرة، وذلك يوميا من الثامنة صباحا حتى الرابعة عصرا من أجل التيسير علي الممولين وتقديم كافة التسهيلات.

وأشار خضر إلى توافر أماكن مجهزة وتتسع للأعداد الكبيرة بالشبابيك الخاصة بمصلحة الخزانة العامة، وذلك للقضاء على الزحام الذي شهدته مقرات الضرائب العقارية في الفترة الماضية، موضحا أن هناك إقبالا كبيرا من الممولين لسداد الضريبة العقارية وهو ما شهدته أروقة مصلحة الخزانة العامة.

كما أطلقت وزارة المالية موقعا إلكترونيا وهو http://enquiry.rta.gov.eg لاستيفاء نموذج بيانات عن الوحدة المراد الاستعلام عنها وذلك بديلًا عن ذهاب الممول بنفسه لمعرفة قيمة المطلوب سداده.

وتم أيضا تخصيص مركز اتصال رئيسي بخط مباشر برقم (0235317323) ملحق بـ 10 خطوط فرعية للرد على تساؤلات الممولين في نفس الوقت بالمواعيد من 9 صباحا حتى 9 مساءً، حيث سيقوم أحد موظفي مركز الاتصال المتخصصين باستيفاء بيانات النموذج هاتفيا مع العميل.

وقالت الوزارة إنه يتم الرد على المواطنين خلال مدة لا تزيد عن 3 أيام عبر رسالة نصية توضح البيانات التي سيستخدمها المواطن في سداد الضريبة.

كما أتاحت المالية قائمة مختصرة بالإجابات على الأسئلة الأساسية والشائعة للمواطنين المتعلقة بالضريبة العقارية وذلك على موقع المصلحة الرسمي، بالإضافة إلى قبول سداد الضريبة العقارية المستحقة على الوحدات العقارية بالساحل الشمالي والعين السخنة في المأموريات الخاصة بهم أو بالديوان العام لمصلحة الضرائب العقارية بلاظوغلي للمقيمين بالقاهرة الكبرى.

فيديو قد يعجبك: