إعلان

الحكومة تستهدف دعم الموازنة من 8 إلى 10 مليارات جنيه من حصيلة الطروحات

04:40 م الخميس 26 يوليو 2018

وزير المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبد القادر رمضان:

قال أحمد كجوك، نائب وزير المالية، في مؤتمر صحفي، الخميس، إن الحكومة تستهدف دعم موازنة الدولة بما يتراوح بين 8 إلى 10 مليارات جنيه من حصيلة برنامج الطروحات الحكومية في البورصة.

وأضاف "رغم أننا سنحصل على جزء من حصيلة الطروحات لصالح الموازنة.. لكننا لا نريد أن نظلم البرنامج ونقول إن هذا هو الهدف الرئيسي منه".

وأعلنت الحكومة، بشكل رسمي، الثلاثاء قبل الماضي، عن أسماء 5 شركات، تعتزم طرحها، في الدفعة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية، خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام،لمصراوي السبت الماضي، إن الحصيلة المتوقعة، من بيع أسهم إضافية، في الشركات الحكومية الخمسة التي تمثل الدفعة الأولى من برنامج الطروحات، تبلغ حوالي 30 مليار جنيه.

وقال توفيق إن طرح الشركات الخمسة سيكون في الفترة من أواخر شهر سبتمر المقبل إلى ديسمبر 2018.

وتضم الدفعة الأولى من الشركات: الشرقية للدخان، والإسكندرية لتداول الحاويات، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، والإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)، وأبو قير للأسمدة.

والشركات مدرجة بالفعل في البورصة ويجري التداول على أسهمها، وتعتزم الحكومة طرح حصص إضافية منها في السوق، ضمن برنامج متفق عليه مع صندوق النقد الدولي لطرح مجموعة من الشركات الحكومية والبنوك في البورصة.

ويشمل برنامج الطروحات الحكومية 23 شركة وبنكًا، تستهدف الحكومة طرحها في البورصة في مدة 30 شهرًا، لكنه تأخر نحو عام عن موعده المحدد.

وتعهدت الحكومة لصندوق النقد الدولي، في المراجعة الثالثة لبرنامجها الاقتصادي، بطرح ما لا يقل عن 4 شركات تابعة للحكومة ضمن برنامج الطروحات في البورصة قبل 15 يونيو 2019، وذلك في إطار مطالبة الصندوق للحكومة بتقليل نسبتها الحاكمة في الشركات المملوكة للدولة.

وقال أحمد كجوك خلال مؤتمر اليوم إن الطروحات تهدف إلى تمويل أنشطة الشركات المطروحة وتوسعاتها، وتحسين هياكلها المالية، وتنشيط البورصة.

فيديو قد يعجبك: