إعلان

مصر للبترول تتفق مع "بتروناس" الماليزية لإنتاج 30 ألف طن من الزيوت سنوياً

12:02 م الجمعة 20 يوليه 2018

وزير البترول يشهد التوقيع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

شهد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع مذكرة تفاهم بين شركتي مصر للبترول وبتروناس الماليزية لإنتاج 30 ألف طن سنوياً من الزيوت عالية الجودة وتسويقها داخل مصر وخارجها، بحسب بيان من الوزارة اليوم الجمعة.

ووفقا للبيان سيتم تسويق الزيوت المنتجة خارج مصر، من خلال التصدير لأسواق الدول الأفريقية، من خلال استغلال الطاقة الإنتاجية الفائضة بمجمع خلط الزيوت المملوك لشركة مصر للبترول بمنطقة العامرية بمحافظة الأسكندرية.

وقع المذكرة كل من المحاسب حسين فتحي رئيس شركة مصر للبترول، وجوسيبي داي أريجو الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات بتروناس العالمية لزيوت التشحيم (بي إل إي).

وقال وزير البترول: هذا التعاون يهدف لاستثمار البنية التحتية والطاقات الإنتاجية الفائضة في توفير منتجات بترولية متخصصة بأعلى مواصفات الجودة ولها مردود اقتصادي كبير من خلال المساهمة في توفير متطلبات السوق المحلية بدلاً من الاستيراد لترشيد النقد الأجنبي، وتصدير كميات للأسواق الخارجية لزيادة الجدوى الاقتصادية والعائدات.

وأضاف الملا أن المشروع يوجه اهتمامه لتحسين مواصفات المنتجات البترولية المتخصصة بالاعتماد على تكنولوجيات حديثة في هذا المجال، بما يسهم في تقديم منتجات عالية الجودة تلائم احتياجات السوق المحلية.

وأشار إلى أهمية دخول شركات عالمية جديدة في مجال تسويق المنتجات البترولية لاستثمار التكنولوجيات الحديثة التي تمتلكها وإقامة شراكات اقتصادية تقوم على المنفعة المتبادلة.

من جانبه، أوضح رئيس شركة مصر للبترول أن هذه الشراكة تستهدف استغلال فائض الطاقة الإنتاجية بمجمع الشركة في العامرية والتكنولوجيات المتقدمة لشركة بتروناس في إنتاج كميات من زيوت التشحيم المتخصصة، التي لا يتم إنتاجها محلياً ويتم استيرادها من الخارج وذلك بواقع 20 ألف طن سنوياً زيوت درجة أولى و10 آلاف طن سنويا من زيوت محركات الديزل.

وأوضح أهمية، المشروع في زيادة القدرة التنافسية للشركة في السوق المحلية والأسواق الخارجية ونقل تكنولوجيا جديدة متطورة إلى المشروعات الخاصة بها.

وأشار رئيس الشركة الماليزية إلى أن الشركة مهتمة بالتعاون مع قطاع البترول والعمل في مصر التي تعد ركيزة أساسية لتعزيز مكانتها الاستثمارية على مستوى شمال أفريقيا والشرق الأوسط، خاصة مع توافر مقومات النجاح وفى مقدمتها سوق محلية واسعة تضم كافة التسهيلات الإنتاجية والإمكانيات الفنية.

وقال إن الهدف الاستراتيجي للمشروع المشترك هو دمج ما تمتلكه بتروناس من تكنولوجيات حديثة وإمكانات وخبرات في مجالات التوريد والتسويق على مستوى العالم مع الخبرات الواسعة والمتميزة التي تمتلكها شركة مصر للبترول في السوق المصرية بهدف تسويق منتجات محلية جديدة عالية الجودة وإحلالها محل المنتجات المستوردة والدخول لأسواق تصديرية على المستوى الإقليمي.

فيديو قد يعجبك: